|
منوعات:
الهند تعرض 100 مليون دولار لمساعدة لاجئي
سريلانكا
تشيناي (الهند) - عرضت الهند على سريلانكا يوم الاحد
100 مليون دولار لمساعدة لاجئي الحرب على العودة الى
ديارهم وإعادة بناء شمال البلاد الذي دمرته الحرب حيث
تسعى نيودلهي للمشاركة في جهود إعادة إعمار الجزيرة
والاحتفاظ بنفوذها هناك.
وقال وزير الداخلية الهندي بالانيابان تشيدامبارام ان
الهند مستعدة لتقديم المساعدات الى سريلانكا اذا قدمت
"خطة عمل" لاعادة تأهيل المدنيين التاميل.
وقال الوزير للصحفيين في ولاية تاميل نادو في جنوب
الهند "ما يشغلنا هو إعادة النازحين التاميل الى
ديارهم بأسرع ما يمكن."
وقدمت نيودلهي لسريلانكا مساعدات مماثلة في يوليو بعد
ان اعلنت حكومة الجزيرة انتصارها في حرب استمرت 25
عاما مع نمور التاميل الانفصاليين.
وتتعرض الحكومة الهندية لضغوط لحماية التاميل
السريلانكيين الذين لهم صلات وثيقة بنحو 60 مليون من
التاميل في ولاية تاميل نادو الهندية.
ويقيم نحو 260 الفا من لاجئي التاميل الذين فروا من
القتال في الأشهر الأخيرة للحرب في معسكرات يديرها
الجيش. وتضغط الدول الغربية والهند والامم المتحدة على
الحكومة لاعادتهم الى ديارهم.
وقال تشيدامبارام بعد اجتماع مع رئيس وزراء ولاية
تاميل نادو م. كارونانيدهي انه على الرغم من ان عملية
إعادة التأهيل كانت بطيئة في البداية الا ان من المرجح
ان تزيد سرعتها.
وقال رئيس سريلانكا ماهيندا راجاباكسه انه سيتم إعادة
توطين ما بين 70 و80 في المئة من اللاجئين بحلول
يناير. وأُعيد حتى الآن نحو 15 الف شخص الى ديارهم.
وكانت الهند تتمتع ذات يوم بنفوذ واضح فيما يتعلق
بالصراع في سريلانكا لكنها اتخذت موقفا يقوم الى حد
بعيد على عدم التدخل خلال العامين الاخيرين بسبب بواعث
القلق المتعلقة بالتاميل في الهند.
وتحرص نيودلهي حاليا على ضمان الاحتفاظ بنفوذها في
الجزيرة وابعاد منافستيها الصين وباكستان قدر المستطاع
عن سريلانكا.
ولم ترد في العلن أنباء تفيد بقيام نيودلهي بامداد
الجيش السريلانكي بالسلاح لقتال متمردي التاميل أما
الصين وباكستان فلم تلمسا مثل هذه الصعوبة ويعرف انهما
ساعدتا الجيش السريلانكي في بناء قدراته الهجومية.
وتساعد الصين سريلانكا ايضا على بناء ميناء هامبانتوتا
في اطار جهود يرى كثيرون انها جزء من استراتيجية "عقد
اللؤلؤ" التي تنتهجها بكين لبناء العلاقات مع الدول
الواقعة على الطرق البحرية من الشرق الاوسط الى بحر
الصين الجنوبي. (رويترز)
من س. موراري
|
|
|