مقتطفات من
الصحف الهندية :
الحظر على التدخين في الأماكن العامة في الهند
إعداد: فضيلة مومن
/ حنا فاطمة سيد
أخبار الهند - مومباي
- الأربعاء - 10 سبتمبر
2008م
تناولت الصحف الهندية الصادرة صباح اليوم العديد
من المواضيع منها الحظر على التدخين في الأماكن
العامة ، توفير المعلومات الرسمية إلى عامة الناس،
العلاقات الهندية الصينية، تقديم جوائز بمناسبة
الاحتفال بالعلاقات التجارية الهندية البريطانية،
بناء اكبر جسر هندي على بحر العرب، عملية استئجار
للأيدي العاملة في الهند رغم التباطؤ الاقتصادي في
العالم وقيام العلماء الهنود بتطوير تكنولوجيا
جديدة لزيادة مدى الصواريخ و مركبات لإطلاق
الأقمار الصناعية بواقع 40 في المائة.
جريدة "ايشيان ايج" ــ الإنجليزية ــ مومباي
نشرت الجريدة خبرا على صفحتها الأولى حول الحظر
على التدخين في الأماكن العامة تحت عنوان "لن تدخن
بعد ثلاثة أسابيع الا وتفرض عليك غرامة وقدرها 200
روبية" وكتبت:
"بعد ثلاثة أسابيع من الآن ستضاف مهمة جديدة في
قائمة واجبات كل من مدراء المدارس و رجال الشرطة
ومفتشي التذاكر في القطارات لفرض الحظر عبر البلاد
على التدخين في الأماكن العامة وذلك بمناسبة ذكرى
مولود ماهاتما غاندي."
وأضافت: "ستفرض غرامة على مخالفي هذا الحظر وقدرها
200 روبية. وتعمل وزارة الصحة الهندية حاليا على
إعداد اللوائح والأساليب لتطبيق هذا القانون ومنح
المنظمات غير الحكومية والهيئات غير الرسمية سلطة
لتنفيذ هذا الحظر. واعتبارا من 2 أكتوبر ستتحول
كافة المكاتب من القطاعين العام والخاص
والمستشفيات والمصارف والمحاكم وصالات الرقص
والمحلات وصالات الانتظار بمحطات القطارات إلى
مناطق ممنوعة التدخين ."
كما نشرت الجريدة خبرا على صفحتها الرابعة حول
توفير المعلومات الرسمية إلى عامة الناس بعنوان "
رئيس الوزراء الهندي يريد سياسة توفير المعلومات
للشعب" وكتبت:
"قال رئيس الوزراء الهندي مان موهان سينغ بان
حكومته تدرس سياسة تقاسم المعلومات لوضع كافة
المعلومات غير الاستراتيجية تحت تصرف الناس وان
سياسة حقيقية للكشف عن المعلومات ستكون متماشية مع
روح قانون الحق في المعلومات وان المعلومات التي
جمعت بتكاليف كبيرة من أموال دافعي الضرائب يجب
توفيرها للناس العاديين دون ان يطلبوها وسيؤدى هذا
الإجراء إلى تحسين نوعية المعلومات حيث انها ستقع
تحت مراقبة الناس دائما. وأما قانون الحق في
المعلومات فانه أداة لاستنزاع المعلومات من
الدوائر الحكومية وعلى النقيض من ذلك ان النظام
الجديد سيوفر المعلومات للناس بدون طلب."
نشرت الجريدة خبر حول العلاقات الهندية الصينية
على صفحتها الرابعة بعنوان "يمكن حل قضية الحدود
بالصبر: الصين" وكتبت الجريدة:
"يجب على الهند ان تتحلى بالصبر عند معالجتها
موضوع قضية الحدود بين البلدين وان تنظر إلى هذه
المسألة بمنظور استراتيجي مراعاة لمصالح كبيرة
للعلاقات الثنائية" قال وزير الخارجية الصيني يانغ
جي تشي في نيودلهي."
وأضافت الجريدة: "القي الوزير الصيني محاضرة
بعنوان "التعاون المثمر والتطوير من اجل السلام
والصداقة" نظمتها الجمعية الهندية للشئون الدولية
ومعهد الدراسات الصينية وقال "إذا كان الحل لنزاع
الحدود أمرا صعبا ومعقدا فينبغي علينا ان نعمل
جاهدين بالإخلاص والعزم والثقة والصبر للعثور على
حل عادل وشامل ومقبول لدى الطرفين."
واختتمت: " وحسب الوزير الصيني ان العلاقات
الهندية الصينية تحركت ابعد من السياق الثنائي
واتسمت الآن بميزة استراتيجية دولية وأضاف قائلا:"
نحن شركاء ولسنا متنافسين في آسيا وورائها ويجب
على كلا البلدين المشاركة في وضع القواعد الدولية
وترويج عالم ذي أقطاب متعددة والديمقراطية في
العلاقات الدولية. وتأمل بكين ان تستقبل رئيس
الوزراء الهندي مان موهان سينغ في اجتماع آسيا
وأوروبا (آسيم) في أكتوبر من هذا العام كما تتطلع
إلى زيارة رئيس جمهورية الهند براتيبا باتيل في
عام 2009."
ونشرت الجريدة على صفحتها الـ (14) خبرا حول
العلاقات التجارية بين الهند واستراليا بعنوان "
استراليا تراحب بالعلاقات التجارية مع الهند"
وكتبت:
" قال وزير الخارجية الاسترالي استيفين سميث في
اجتماع نظمه اتحاد الصناعات الهندية "ثمة فرص
كثيرة للتعاون التجاري بين الهند واستراليا وان
علاقاتنا المتوسعة يمكن تعزيزها باتفاقية تجارة
ثنائية حرة شاملة" مشيرا إلى حجم التجارة السلعية
الثنائية الذي وصل إلى حوالي 11 مليار دولار
استرالي في العام المنصرم. وأفاد الوزير الاسترالي
بان نصف كمية من هذه التجارة السلعية الثنائية جرت
مع غربي استراليا واحتلت الهند المركز الرابع
كأكبر وجهة تصديرية لاستراليا ومن ابرز هذه السلع
التصديرية ذهب و خام المنيوم ومنتجات مصادر أخرى."
جريدة "هندوستان تايمز" ــ الإنجليزية ــ مومباي
نشرت الجريدة خبرا على صفحتها السادسة بعنوان "
تقديم جوائز بمناسبة الاحتفال بالعلاقات التجارية
الهندية البريطانية" وكتبت:
"نال المسئول التنفيذي الأول من مصرف "أي سي أي سي
أي" جائزة مرموقة بمناسبة احتفال سنوي عقد لتمجيد
الشراكات بين الشركات الهندية والبريطانية."
وأضافت الجريدة: " منح المفوض البريطانية في الهند
السير ريتشارد استاغ جائزة اعتراف خاص لـ "كي في
كاماث" بمناسبة توزيع الجوائز السنوية نظمها
الذراع الاستثماري والتجاري بالسفارة البريطانية
في الهند في فندق تاج محل بالاس يوم الثلاثاء.
وتمنح هذه الجائزة للأفراد اعترافا خاصا بما لهم
من مساهمات مميزة في تعزيز العلاقة الهندية
البريطانية."
"وقالت ناطقة باسم نائب المفوض البريطاني في
مومباي بأنه تم اختيار كاماث بسبب قيادته الحكيمة"
والتزامه بالعلاقات البريطانية الهندية فهذا اثبت
كيف يمكن للمصارف الهندية ان تنافس مع المصارف
الدولية في الأسواق الأجنبية."
جريدة "تايمز أوف انديا" ــ الإنجليزية ــ مومباي
نشرت الجريدة خبرا على صفحتها السادسة حول بناء
اكبر جسر على بحر العرب بعنوان "حكومة ولاية
ماهاراشترا تطلب عروض لبناء جسر بين منطقتين نافا
شيفا وسيفري" وكتبت:
"طلبت حكومة ولاية ماهاراشترا و عاصمتها مومباي من
المقاولين تقديم إبداء النية لتصميم و بناء اكبر
جسر بحري ذي 22.5 كيلو مترا على بحر العرب في
الهند بين سيفري و نافا شيفا."
وأضافت الجريدة: "ترغب حكومة الولاية في بدء العمل
بهذا المشروع من مناسبة يوم الجمهورية في العام
القادم وحددت الحكومة خمس سنوات لإنجاز هذا
المشروع."
نشرت الجريدة على صفحتها الأولى خبرا بعنوان:
الهند اكبر مستأجرة للأيدي العاملة في العالم"
وكتبت:
"في حين يشعر العالم بضغط التباطؤ الدولي، لا زالت
الشركات الهندية متفائلة حول المستقبل فهذا
الاتجاه واضح في تخطيطها لعملية استئجار العاملين
ومن المتوقع ان تستمر هذه الشركات بهذه العملية
خلال الأشهر الأربعة القادمة فاحتلت الهند بالمركز
الأول من حيث استئجار الناس بين 33 دولة حول
العالم حسبما كشفه أحدث مسح لاستخدام الأيدي
العاملة.
كما نشرت الجريدة على صفحتها الـ (13) بيانا أصدره
السفير الأمريكي في الهند ديفيد مولفورد تحت عنوان
"إقرار الصفقة النووية بنهاية الشهر الحالي:
مولفورد" وكتبت:
قال السفر الامريكي ديفيد مولفورد بان قضية توريد
الوقود للمفاعلات الهندية ستحكم عليه الاتفاقية
123 وان الدعم ذي الحزبين للصفقة سيضمن تمرير هذه
ا لصفقة من الكونغرس بنهاية الشهر الجاري."
وأضافت: "ان ضمانات الوقود التي تتضمنها لغة
الاتفاقية 123 قد تم التفاوض بشانها والتوقيع
عليها من قبل الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء
الهندي في مارس 2006م فتلك هي الضمانات الوقودية
ولا غيرها" حسب قول مولفورد يوم الثلاثاء".
جريدة "ذي اكنومكس تايمز" ــ الإنجليزية ــ مومباي
نشرت الجريدة على صفحتها السادسة خبرا حول
تكنولوجيا الصواريخ الهندية بعنوان "تكنولوجيا
جديدة لزيادة مدى الصواريخ بواقع 40% " وكتبت
الجريدة:
"قام العلماء الهنود بتطوير تكنولوجيا جديدة
لزيادة مدى الصواريخ و مركبات لإطلاق الأقمار
الصناعية بواقع 40% " حسب قول احد أفراد الفريق
الذي أنجز هذه الاختراقة التكنولوجية."
وأضافت: تقدر مسافة الصاروخ الهندي الأطول مدى وهو
"اغني الثالث" بـ 3500 كيلو متر وان التكنولوجيا
الجديدة قد تزيد مداه إلى 4900 كيلو متر. وقد حصل
هذا المدى بإضافة طلاء غرض خاص من معدن الكروميم
للجزء المخروطي من الصواريخ و مركبات الإطلاق حسب
قول جي جاكديش، أستاذ مساعد في المعهد الهندي
للعلوم في مدينة بنغلور."
الى
الاعلى.....^
___________________________________________
سياسة:
عائلة باتشان
السينمائية تفجر جدلا لغويا في الهند
مومباي:الخميس - 11 سبتمبر 2008م
يواجه نجم السينما الهندي الكبير أميتاب باتشان
وعائلته تهديدا بمقاطعة افلامهم بعدما اغضبوا حزبا
سياسيا محليا مناهضا لملايين المهاجرين الذين
يتحكمون في اقتصاد مومباي.
ومنحت عائلة باتشان التي تنحدر من ولاية اوتار
براديش الشمالية وحققت الشهرة والثروة في مومباي
وقودا للمنتقدين الذين يقولون ان المهاجرين همشوا
السكان المحليين بولاية مهاراشترا وعاصمتها مومباي
عاصمة السينما الهندية.
ونشب الخلاف الاخير عندما تحدثت جايا زوجة باتشان
وهي ممثلة وسياسية باللغة الهندية في حفل اقيم في
مومباي السبت الماضي عاصمة صناعة السينما الهندية
(بوليوود) مما دفع راج تاكيراي رئيس حزب مهاراشترا
نافنيرمان سينا لاصدار تهديد المقاطعة الاثنين
الماضي.
وقالت جايا باتشان انها تحدثت بالهندية لان
عائلتها تنحدر من ولاية تستخدم فيها هذه اللغة على
نطاق واسع. والهندية اللغة الرسمية للبلاد أيضا.
وازعج التعليق حزب مهاراشترا نافنيرمان سينا الذي
اعلن مقاطعة لكل الافلام التي يقوم ببطولتها أي
فرد من عائلة باتشان وهم أميتاب باتشان وجايا
وابنهما ابهيشيك باتشان وزوجته ايشواريا راي.
وقال شيريش باركار المتحدث باسم الحزب لرويترز
“ادلت (جايا) بهذا التعليق نكاية فينا...اذا ارادت
البقاء في مهاراشترا وبعد ذلك لا تتحدث لغة
الولاية (الماراثي) فهذا غير مقبول لنا.”
وأضاف “لن نسمح بعرض أي فيلم يضم أي عضو من عائلة
باتشان في مهاراشترا. كما لن نسمح ببيع أي منتج
يدعمونه هنا.”
وافادت تقارير تلفزيونية ان عمالا ينتمون للحزب
ازالوا ملصقات لفيلم اميتاب باتشان (لير الاخير)
“The Last Lear” المقرر عرضه يوم غد الجمعة.
الى
الاعلى.....^
___________________________________________
اقتصاد:
فولكسفاجن” تطرح جيتا في الهند
مومباي - 11 سبتمبر 2009
أطلقت شركة فولكسفاجن سيارتها “جيتا” في السوق
الهندية حيث تعرض ثلاثة طرز مختلفة من السيارة
ويباع الطراز العادى الذي يعمل بالبنزين بما يعادل
29430 دولارا. والأكثر رفاهية من بين هذه الطرز هي
“جيتا تي دي أي كمفورتلاين” المزودة بنظام مزدوج
لنقل الحركة “دي إس جي” من ست سرعات ويباع بما
يعادل 37847 دولارا . ووفقا للأرقام التي أذاعتها
فولكسفاجن، فإنه جرى بيع حوالي ثمانية ملايين
سيارة جيتا منذ أن بدأ إنتاج هذه الجيل الجديد في
عام 1979 . وإلى جانب السيارة باسات فإن جيتا هي
سيارة فولكسفاجن الثانية التي يجري إنتاجها للسوق
الهندي في مصنع الشركة المقام في مدينة اورانجاباد
.
الى
الاعلى.....^
___________________________________________
أخبار متفرقة:
شهر رمضان في الهند
مومباي ــ أخبار الهند
- 11 سبتمبر
2009م
المسلمون في الهند يستقبلون شهر رمضان بفرح كبير
كباقي الدول الإسلامية ولهذا الشهر الكريم مظاهر
مختلفة باختلاف الولايات والمدن ، فمنهم من يقضى
رمضان في السهر والسمر، ومنهم من يهتم بالأطعمة
المختلفة، ومنهم من يرى رمضان فرصة طيبة لإعادة
الصلة بربه ولكل ولاية عاداتها الموروثة عن الآباء
والأجداد و لكل مدينة رونقها ومذاقها الخاص في
لياليها الرمضانية.
فمع نهاية شهر شعبان يبدأ مسلمو الهند في
الاستعداد لشهر رمضان، حيث تشتد الحركة في الأسواق
القريبة من حاراتهم اذ يشترون المزيد من
الاحتياجات استعداداًً لشهر رمضان ووجباته التي لا
تظهر في باقي شهور العام، كما هو الحال في كثير من
البلدان المسلمة.
ويقوم الناس بتنظيف الشوارع والساحات ووضع حبال
الزينة والمصابيح الكهربائية في الشوارع الرئيسية
ويعلق أصحاب المحلات التجارية من المسلمين لافتات
يكتب عليها عبارات مثل "رمضان مبارك" والتي تكون
هذه العبارات مكتوبة بالخط العربي أو بالإنجليزي
أو باللغات المحلية.
يستعد المسلمون لاستقبال هذا الشهر الكريم من نصف
شعبان حيث يحتلفون بعض المسلمين كعيد شعبان
فيعيشون في أجواء روحانية استعدادا لاستثمار الشهر
المبارك بقضاء أوقاتهم في قراءة القرآن الكريم
والذكر والصلوات وغيرها من العبادات.
وتستعد المساجد للظهور في أبهى صورها، حيث يقومون
بتنظيف المساجد وسجادها وتضاء المآذن طوال الليل
بالمصابيح الكهربائية، وتعلن لجنة رؤية الهلال
دخول شهر الصوم في عموم الهند فاذا روي الهلال في
ولاية من الولايات الهندية تتبع باقي الولايات في
إعلان دخول شهر رمضان أونهايته الا إذا نشأ أي
خلاف بين متبعي المذاهب أو المسالك المختلفة من
المسلمين .
وتقوم لجنة رؤية الهلال في كل ولاية من الولايات
بأستطلاع هلال شهر رمضان والإعلان عن بدء هذا
الشهر الكريم فيفرح الجميع بقدومه فيخرجون للمساجد
جماعات ويهنئون بعضهم البعض.
المظاهر الروحانية لهذا الشهر: يقبل المسلمون منذ
صلاة التراويح في أول ليلة على قراءة القرآن
الكريم ولا يكاد يخلو مسجد من مساجد الهند من حافظ
للقرآن عن ظهر قلبه حيث يختم القرآن الكريم في شهر
رمضان من خلال صلاة التراويح وتتعاهد الأسرة
الهندية على ختم القرآن كاملا في البيوت خلال هذا
الشهر في جميع أنحاء الهند0
تكتظ المساجد بالمصلين في جميع الصلوات لا سيما
صلاتي العشاء والفجر وتقام الدروس الدينية
والمواعظ في بعض المساجد بعد صلاة الفجر مباشرة و
تتعدد الدروس في التفسير والأحاديث وغير ذلك من
العلوم الدينية حتى تشرق الشمس و منهم من يأخذ
قسطا من الراحة عقب صلاة الفجر حتى بزوغ الشمس ثم
ينطلق الجميع إلى أعمالهم بحيوية ونشاط ليكملوا
برنامجهم اليومي في العمل.
يبدأ الاهتمام بالإفطار بعد صلاة العصر حيث تشتد
حركة شراء الاطعمة والتمر والفواكه مثل الموز
والتفاح والبطيخ وغيره فيرسل أهل الخير هذه
الأشياء بالإضافة إلى بعض الأطعمة المطبوخة في
المنازل مثل " مسالا تشانا " (أي الحمص المطبوخ
بالبهارات) أو " الهريس" (عبارة عن لحم و قمح
وسمن) و" الفالودة " وهي عبارة عن حليب وبعض
الفواكه الجافة إلى المساجد لإفطار جماعي.
عادات وتقاليد: ومع اقتراب موعد آذان المغرب يتجمع
الرجال والأطفال في المساجد القريبة من منازلهم،
ويقوم الأغنياء والتجار القادرون بإقامة الموائد
في المساجد والشوارع ..أما في القرى، فيقوم الناس
بتبادل وجبات الإفطار فيما بينهم ... وتبقى النساء
في البيوت، والكل يستعد لصلاة المغرب، ويفطر
الرجال في المساجد أو في المنازل على التمر مع "
شربت " وهو مشروب محلي أو فالودة مع الفواكه
والتشانا مسالا، ثم يصلون المغرب، وفى نفس الوقت
تكون النساء قد فرغن من صلاة المغرب في المنزل،
وأعددن المائدة والتي تتعدد أنواع الأطباق فيها
والتي لا يمكن الاحاطة بها حيث انها تختلف من
ولاية إلى أخرى و من مدينة إلى اخرى.
لقد بدأت ظاهرة " افطار بارتي " (أي حفلة إفطار)
منذ عهد قريب في المدن الكبيرة حيث يقوم احد
الساسة من غير المسلمين باقامة مائدة إفطار يشترك
فيها عيان المدينة من المسلمين و غير المسلمين
فتقام هذه الموائد عادة إما في الفنادق وإما في
صالات النوادي أو الأفراح وذلك لاكتساب ود
المسلمين ليترجم هذا الود فيما بعد إلى الأصوات
عندما يحين موعد الانتخابات.
ويحرص مسلمو حيدراباد على تناول الهريس العربي وهو
طبق يمني حيث توجد بهذه المدينة جاليات من
الحضرموت باليمن منذ ان خدموا في جيش "النظام" وهو
حاكم لامارة حيدرابا برتبة " الشاوش" اما أهالي
مومباي فيتناولون نوع من الحلوى يسمونها "مال بوها"
وتصنع من دقيق الحمص والسكر والبيض والسمن
والمكسرات وبعد الإفطار يفضل معظم الناس شرب
الشاي0
وبعد الإفطار يتوجهون إلى المساجد استعدادا لصلاة
العشاء والتراويح والتي تكون عادة 21 ركعة في أغلب
المساجد وما أن تنتهي هذه الصلاة حتى يبدأ برنامج
السمر مع الأصدقاء أو شراء حاجيات من الملابس أو
الأحذية وغيرها وتشتد حدة النشاط الأخير مع اقتراب
موعد العيد.
وفي ليلة 27 من رمضان يحتفل المسلمون في الهند
ليلة القدر حيث انزل فيها القرآن الكريم فيقضون
الليلة كلها في العبادات او قراءة القرآن الكريم.
ويراعي غير المسلمين مشاعر المسلمين في رمضان
وخصوصا الذين يعيشون في الحارات أوالبلدات المسلمة
فلا يأكلون علناً في نهار رمضان، مراعين لخصوصية
رمضان التي يشعرون بها، بل ويشارك غير المسلمين
المسلمين أحيانا في الصوم حيث لا يفطرون الا في
المساء مع المسلمين، ويعتبر بعض المسلمين هذا
وسيلة لتعريف هؤلاء بدين الإسلام فيعتنق بعضهم
الإسلام ويقبلون عليه.
ومن العادات التى يحرص عليها الشعب الهندي تجوال
المسحراتي، الذي يتجول في الحارات من المدن والقرى
الهندية لإيقاظ الناس للسحور قبل الفجر بحوالي
ساعة.
وفى نهاية الشهر الكريم يقوم الشباب بعمل لجان في
المساجد لتحصيل الزكاة وتوزيعها على الفقراء، يوزع
الأغنياء الأموال والملابس والحلويات للعيد على
الفقراء والمحتاجين، فيكون الجميع في غاية السعادة
والفرح بقدوم العيد، كما يكونون على درجة عالية من
النقاء الروحي بسبب ممارسة الشعائر الدينية
والعبادات خلال هذا الشهر الكريم.
الى الاعلى.....^
|