يوم الجمعة  الموافق  5 سبتمبر 2008م

أخــــــبار الهــــــــند

نسعى لتعزيز العلاقات التجارية بين الهند والعالم العربي

   رئيس التحرير : محمد حسين احمد 

 
 
English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
     
 

سياسة:


60 عاماً على استقلال الهند


تحتفل الهند اليوم 15 اغسطس بالعيد الـ61 لاستقلال بلاده عن الاستعمار البريطاني وسط انجازات مهمة تحققت على مدى العقود الماضية في الداخل والخارج.
 

. . ......المزيد
 

صحف هندية:

مطالبة المعارضة الهندية بعقد جلسة برلمانية لبحث الصفقة النووية بين الهند وامريكا

تناولت الصحف الهندية الصادرة صباح اليوم العديد من المواضيع منها الملف النووي الهندي الأمريكي ، تواجد ستة هنود بقائمة مجلة فوربس للمليارديرات الآسيويين الشباب ، توفير القطارات المحلية الطاقة في مدينة مومباي ، مطالبة المعارضة الهندية بعقد جلسة برلمانية لبحث الصفقة النووية بين الهند وامريكا، .  ...... المزيد

أخبار متفرقة:

اغاثة 800 الف شخص في الهند تضرروا بسبب الفيضانات

اعلنت السلطات المحلية في شمال شرق الهند عن اغاثة اكثر من 800 الف شخص في هذه المنطقة التي تشهد اخطر فيضانات اجتاحتها منذ خمسينسنة فيما يبقى عشرات الاف الاخرين مقطوعين عن العالم. ....المزيد

قتصاد:

اتفاق تعاون بين ميتسوبيشي للسندات وشركة مالية هندية

اذكرت وسائل إعلام يابانية امس أن شركة ميتسوبيشي يو إف جي اليابانية للسندات والاوراق المالية وقعت اتفاقية تعاون مع شركة تاتا كابيتال ليمتد كبرى الشركات المالية الهندية.

. ....المزيد  
 

 

مقتطفات من الصحف الهندية :

  مطالبة المعارضة الهندية بعقد جلسة برلمانية لبحث الصفقة النووية بين الهند وامريكا

إعداد: فضيلة مومن / حنا فاطمة سيد

أخبار الهند - مومباي  - الجمعة  -  5  سبتمبر  2008م 

تناولت الصحف الهندية الصادرة صباح اليوم العديد من المواضيع منها الملف النووي الهندي الأمريكي ، تواجد ستة هنود بقائمة مجلة فوربس للمليارديرات الآسيويين الشباب ، توفير القطارات المحلية الطاقة في مدينة مومباي ، مطالبة المعارضة الهندية بعقد جلسة برلمانية لبحث الصفقة النووية بين الهند وامريكا، طرح شركة فيات للسيارات ارخص سيارة في العالم ، تعيين وزارة الصحة الهندية لجنة رفيع المستوى لتوصي تعديلات على قانون الإجهاض 1971 على ضوء التقدم الطبي في مجال علم الجنين الهند."


جريدة "تايمز أوف انديا" ــ الإنجليزية ــ مومباي

تناولت الجريدة الملف النووي بعنوان " زمن الاختبار للصفقة النووية بين الهند و أمريكا في اجتماع مجموعة موردي المواد النووية" وجاء في العنوان الفرعي "أعضاء مجموعة موردي المواد النووية يشعرون بان المسودة الأمريكية للإعفاء مرنة للغاية" وكتبت:


"بدأت مجموعة موردي المواد النووية تستجيب للضغوط المستمرة لاتخذا القرار حول الصفقة النووية بين الهند والولايات المتحدة الأمريكية حيث اجتمع أعضاء المجموعة ذات الـ 45 دولة صباح الخميس لمراجعة مسودة أمريكية جديدة لإعفاء الهند من قيود الحظر لتمكينها من ممارسة التجارة النووية فاقتصرت الاعتراضات على شرط "الاختبار" المثير للجدل فقط."


وأضافت: "... المسودة الجديدة ليست مختلفة اختلافا جوهريا عن سابقتها وقد أدخلت بعض التعديلات الجديدة عليها ولقد فشل الإجماع بسبب ثلاث نقاط رئيسية في الاجتماع السابق الا وهي ماذا لو قامت الهند بأجراء تجربة نووية مستقبلا؟ وهل يصح حصول الهند على التكنولوجيا لتخصيب و معالجة اليورانيوم وهل يجب ان يكون الهند خاضعة لبرنامج استعراض ما."

نشرت الجريدة خبرا حول قائمة مجلة فوربس الأمريكية بالمليارديرات من آسيا بعنوان " ستة هنود بقائمة المليارديرات الآسيويين الشباب" و كتبت:

"دخل ستة هنود و هم مالفندار سينغ و سيفيندار سينغ من أسرة شركة رانباكسي للأدوية و غيريش تانتي صاحب شركة سوزلان و سمير غيهلات مالك شركة انديا بول في قائمة 15 مليارديرا من شباب آسيا أعدتها مجلة فوربس الأمريكية. "

وقالت المجلة ان نسبة المليونيرات الهنود زادت بنسبة 23% في العام المنصرم كما زاد عدد البليارديرات الهنود من 36 في السنة الماضية إلى 53 حاليا وان الهند استمرت في سباقها للأموال."

وأضافت الجريدة في سياق ذات الخبر دخول 10 شركات هندية في قائمة اكبر 50 شركة آسيوية حيث كتبت :

"دخلت 10 شركات هندية منها بهارات هيفي الكتريكالس ، بهارتي اير تيل (للاتصالات)، ريلاينس اندستريز لموكشي امباني، مصرف اتش دي اف سي ، انفوسيس ، آي تي سي، لارسون ان تيوبرو، ماهندرا اند ماهيندران تاتا للصلب و شركة وايبرو في قائمة اكبر 50 شركة آسيوية."



جريدة "ايشيان ايج" ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة خبرا حول القطارات المحلية في مدينة مومباي بعنوان " قطارات مومباي ذات التوفير للطاقة ستشتري المزيد من لقطارات " وجاء في معرض الخبر :

"أكملت دائرة الهندسية الكهربائية التابعة لوزارة القطارات الهندية إعداد مستند تصميم المشروع لقطارات مومباي الجديدة وستوفر هذه القطارات الطاقة التي يمكن تحويلها إلى ائتمانات كربونية."

وأضافت الجريدة: " ان القاطرات الجديدة التي جلبتها هيئة تطوير قطارات مومباي توفر حوالي 35 ــ 40 في المائة من الطاقة بالمقارنة مع القاطرات القديمة. والجدير بالذكر انه بموجب بروتوكول كيوتو تم الاتفاق على إطار بواسطة العديد من البلدان لخفض الانبعاثات الغازية وسيتم تحويل هذا الخفض إلى ائتمانات كربونية يمكن بيعها إلى الدول التي تحاول جاهدة لتخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون خلال الأساليب التقليدية.


نشرت الجريدة خبرا بعنوان " المعارضة تطالب جلسة برلمانية" وكتبت:

"تعرضت حكومة الائتلاف التقدمي المتحد لهجوم شرس من المعارضة الهندية يوم الخميس عقب الانكشاف بان الهند ستفقد الحق لإجراء التجارب النووية طبقا للاتفاق النووي الهندي الأمريكي. طالب كل من حزب بهاراتيا جاناتا والأحزاب اليسارية باستقالة الحكومة ووجه لوما شديد اللهجة إلى رئيس الوزراء الهندي مان موهان سينغ "لتضليل البرلمان والشعب".

ونقلت الجريدة عن قائد كبيرلحزب بهاراتيا جاناتا ووزير الخارجية الأسبق ياشوانت سينها قوله: "لا يحق للحكومة الاستمرار في المكتب" متهما الحكومة بتدليس متعمد للبرلمان وطالب سينها بعقد جلسة برلمانية خلا ل شهر.

أضافت الجريدة: "وهدد الحزب الشيوعي الهندي (الماركسي) الذي قاد حملة مع الأحزاب اليسارية الأخرى ضد الصفقة النووية بين الهند وأمريكا بحجب الثقة عن الحكومة في البرلمان الهندي بالتعاون مع الأحزاب الأخرى وقال الأمين العام للحزب بركاش كارت بأنه في ظل الانكشافات الجديدة بشان الصفقة النووية يجب على الهند ان تسحب جهودها لطلب الإعفاء من مجموعة موردي المواد النووية ذات الـ 45 دولة."


نشرت الجريدة خبرا بعنوان : شركة فيات للسيارات ستطرح ارخص سيارة في العالم" وكتبت:

"قالت الشركة الإيطالية للسيارات "فيات" يوم الخميس بأنه ستطرح ارخص سيارة في العالم بحلول 2010."

وأضافت الجريدة: " سيتم طرح هذه السيارة دوليا حسبما قال المسئول التنفيذي الأول سيرجيو مارشيون على هامش اجتماع جمعية صانعي السيارات في نيو دلهي. لم يفصح المسئول عن قيمة السيارة المقترحة. الجدير بالذكر ان شركة تاتا للسيارات ستطرح ارخص سيارة (نانو) في أكتوبر من هذا العام."

وأضافت: "قال وزير التجارة الهندي كمال ناث بان عائدات صادرات السيارات من الهند ستصل إلى 25 مليار دولار في العقد القادم."

كما نشرت الجريدة خبرا بعنوان " توفير المعلومات عن الوقود لمشتري السيارات" وكتبت:

"قررت جمعية صانعي السيارات الهندية بتوفير المعلومات إلى مشترى السيارات والدراجات عن كفاءة وقود المركبات من مطلع العام القادم وتكون هذه المعلومات عند شراء السيارات و الدرجات بشكل رسم بياني مع الأوراق الخاصة بتسجيل السيارات."

وأضافت الجريدة: " قال رئيس جمعية صانعي السيارت الهندية رافي كانت بأنه منذ يناير من عام 2009 سيقوم صانعي السيارات بعرض المعلومات عن استهلاك الوقود في مركز بيع السيارات مع الأوراق الخاصة بالسيارة."

واختتمت: "أن من بعض المبادرات التي ستخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون طرح السيارات الأكثر كفاءة للوقود و استخدام الوقود البديل و كذلك طرح السيارات الكهربائية والسيارات الهجينة ."



جريدة "هندوستان تايمز" ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة خبرا حول الإجهاض بعنوان :" وزارة الصحة ستستعرض قانون الإجهاض" وكتبت:

"عينت وزارة الصحة الهندية لجنة رفيع المستوى لتوصي تعديلات على قانون الإجهاض 1971 على ضوء التقدم الطبي في مجال علم الجنين."

وأضافت: " جاء هذا القرار خلال شهر من رفض المحكمة العليا في مومباي طلب إجهاض جنين ذي 24 أسبوعا للسيدة نيكيتا. وكلفت اللجنة برئاسة سكرتير وزارة الصحة الهندية ناريش دايال و د. ان كيه غانغولي ، خبير التقنية الحيوية بدائرة العلوم والتكنولوجيا بتقديم توصيات لتحديث قانون الإجهاض 1971 الذي سيمح بالإجهاض حتى الأسبوع الـعشرين من الحمل."

"وطبقا للقانون الحالي لا يسمح للأطباء بإجهاض جنين إلا إذا شكل الحمل خطرا على صحة ألام اواذا كان بالجنين تشوهات جسدية أو عقلية." 


 

الى الاعلى.....^

 

سياسة:


60 عاماً على استقلال الهند


نيو دلهي: الجمعة   15  أغسطس 2008م

.

تحتفل الهند اليوم 15 اغسطس بالعيد الـ61 لاستقلال بلاده عن الاستعمار البريطاني وسط انجازات مهمة تحققت على مدى العقود الماضية في الداخل والخارج.

خيمت مسألة العلاقات النووية مع الولايات المتحدة وقضية الطائفية التي تولد التوتر والعنف في المجتمع الهندي، على احتفالات الهند بالذكرى الـ61 لاستقلالها، التي جرت وسط إجراءات أمنية معقدة.

فلم يفوت رئيس الوزراء مانموهان سينغ الفرصة، مستغلا الكلمة التي وجهها للأمة الهندية بهذه المناسبة، للدفاع عن قرار حكومته الساعي لإبرام اتفاق نووي مدني مع الولايات المتحدة, داعيا إلى "التوصل إلى إجماع سياسي في الرأي لمكافحة قضايا مثل الإرهاب والتطرف والطائفية".

ومن أسوار القلعة الحمراء التاريخية قال سينغ إن المطلب الرئيسي لنمو دائم هو توفير الطاقة لاسيما الكهرباء، "وفي مختلف أنحاء العالم هناك إدراك متزايد لأهمية الطاقة الذرية لتلبية التحدي المتمثل في سلامة الطاقة وتغير المناخ".

ولم يغب "الإرهاب" عن حديث سينغ، الذي تطرق إلى التفجيرات الأخيرة التي استهدفت السفارة الهندية في كابل قائلا "إذا لم تعالج قضية الإرهاب فإن جميع الأهداف الطيبة التي لدينا للشعبين للعيش في سلام وتآلف ستكون عديمة الجدوى، والإرهابيون وهؤلاء الذين يؤيدونهم هم أعداء الشعبين الهندي والباكستاني".

كما دافع سينغ عن إنجازات حكومته التي تشكلت قبل أربعة أعوام, ونجت من تصويت بسحب الثقة في البرلمان منذ أسابيع قليلة.
 

الى الاعلى.....^


___________________________________________

 

اقتصاد:

اتفاق تعاون بين ميتسوبيشي للسندات وشركة مالية هندية

نيو دلهي - الأربعاء    - 13  أغسطس 2008م   

اذكرت وسائل إعلام يابانية امس أن شركة ميتسوبيشي يو إف جي اليابانية للسندات والاوراق المالية وقعت اتفاقية تعاون مع شركة تاتا كابيتال ليمتد كبرى الشركات المالية الهندية.

ويهدف التحرك لدعم مبيعات البورصة الهندية من المستثمرين اليابانيين

وقال صحيفة نيكي اليابانية المتخصصة في الشؤون المالية والاقتصادية انه من المتوقع أن تساعد الشركتان الشركات الهندية على القيام بعمليات اندماج واستحواذ عالمية.

كما تستهدف الشركتان توفير تقارير بحثية تصدرها وحدات السندات الرأسمالية بشركة تاتا لتقديم النصح للشركات اليابانية بالنسبة الى عمليات الاندماج والاستحواذ على الشركات الهندية.

ويأتي هذا الارتباط بين الشركتين بعد إقامة شركة ميتسوبيشي «يو اف جي» للسندات والاوراق المالية لوحدة محلية في الهند في ابريل الماضي.

الى الاعلى.....^

 

___________________________________________

 

أخبار متفرقة:

اغاثة 800 الف شخص في الهند تضرروا بسبب الفيضانات
 

نيودلهي : الجمعة   ــ   5  سبتمبر  2009م



باتنا (الهند) -  اعلنت السلطات المحلية في شمال شرق الهند عن اغاثة اكثر من 800 الف شخص في هذه المنطقة التي تشهد اخطر فيضانات اجتاحتها منذ خمسينسنة فيما يبقى عشرات الاف الاخرين مقطوعين عن العالم.وقال نيتيش ميشرا رئيس وزراء حكومة ولاية بيهار المكلف ادارة الكوارث الطبيعية "انجز الجزء الاساسي من عمليات الاجلاء مع نقل اكثر من 800 الف شخص الى اماكن آمنة وقد لجأ 280 الفا منهم الى مخيمات".وقال "ان عمليات الانقاذ كانت غير مسبوقة ليس فقط في الهند بل في العالم باسره" موضحا ان خمسين الى مئة الف منكوب ما زالوا محاصرين بالفيضانات ولا يملكون طعاما او ماء للشرب.وحذر العاملون في المجال الانساني الخميس من ان هؤلاء الاشخاص يعيشون في ظروف مأساوية في مناطق لا يمكن الوصول اليها من ولاية بيهار على مسافة 150 كلم شرق باتنا عاصمة الولاية داعين السلطات الهندية الى تكثيف عمليات الاغاثة.

الى الاعلى.....^

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
إعلانات
إعلانات مبوبة
ارشيف

تنبؤات الطقس 

أدبيات الهند

 

 
       

  All rights reserved  *  كافة الحقوق محفوظة

Akhbarul Hind (c) اخبار الهند