.... همزة وصل بين الهند والعالم العربي  

اخبــار الهنــــد

   

 رئيس التحرير : محمد حسين أحمد
   

آخر تحديث:السبت،  14 أغسطس 2010م

الصفحة الاولى من نحن الاتصال بنا اعلن معنا المواقع المفيدة الصور
 

 

 

عرض الصحف

ثمة دوافع خفية لربط الهند بنوع جديد من البكتريا: وزير الصحة الهندي

أعداد: محمد حسين أحمد

نيودلهي - أخبار الهند

تناولت الصحف الهندية الصادرة في نيو دلهي صباح اليوم طائفة مختلفة من الأنباء منها ما تحمل العناوين التالية: المطلقة المسلمة يحق لها ان تستلم النفقة حتى تتزوج ثانية،  ثمة دوافع خفية لربط الهند بنوع جديد من البكتريا: وزير الصحة الهندي ، والجفاف في شرق الهند.


انديان اكسبريس– الإنجليزية – نيو دلهي

تناولت الصحيفة في إحدى افتتاحيتها موضوع الجفاف في شرق الهند بعنوان "الجفاف في شرق الهند مبرزة بان هطول معدل الأمطار اقل من المعتاد في شرق الهند للعام الثاني على التوالي هو دعوة لليقظة. ألمحت الصحيفة الى التغير المناخي و تداعياته على أساليب الزراعة في الهند حيث ان معظم المناطق في الارياف الهندية تعتمد على مياه الأمطار. ترى الصحيفة انه حان الأوان لكى تكثف الهند جهودها في بناء شبكة من منظومة الري خصوصا في المناطق تعاني من قلة الامطار بسبب التغير المناخي مقترحة بضرورة تغيير انواع الزراعة وتطوير واستخدام أصناف أفضل من البذور لمواجهة التحدي البيئي في المستقبل.
 

"ذي تايمز اوف انديا" - الإنجليزية – نيو دلهي

نشرت الصحيفة على صدر صفحتها خبرا ذا صلة بقانون الطلاق من قوانين الأحوال الشخصية لمسلمي الهند بعنوان " المطلقة المسلمة يحق لها ان تستلم النفقة حتى تتزوج: المحكمة العليا" كتبت الصحيفة انه يجب على الرجل المسلم ان يدفع النفقة لزوجته وأولاده الصغار حتى تتزوج ثانية حسبما جاء في حكم محكمة دلهي العليا. وقالت المحكمة انه بغض النظر عن قوانين الأحوال الشخصية للمسلمين والتي ينبغي بموجبها على الزوج دفع النفقة فقط خلال فترة العدة وهي ثلاثة اشهر من تاريخ نفاذ الطلاق، يحق للزوجة المطلقة ان تطالب بالنفقة تحت قانون الاجراءات الجنائية حتى تتزوج ثانية. ورفضت محكمة دلهي العليا عريضة استئناف قدمها شخص مسلم طعنا على حكم محكمة ابتدائية أمرته بدفع مبلغ ألفي روبية شهريا لابنته الصغيرة التي تعيش مع امها قائلة في معرض حكمها بانه ليست من مسئولية الزوج ان يدفع النفقة لزوجته المطلقة فحسب بل لأطفاله الذين يعيشون معها.

كما رفضت المحكمة ايضا حجة الزوج بان حق الحصول على النفقة للأطفال الصغار ينتهي بعد مضى عامين من تاريخ الطلاق حسبما ينص عليه قانون الأحوال الشخصية. وقال القاضي اس ان دهينغرا في تعليل رفضه هذه الحجة "اعتبر هذه الحجة لا أساس لها من الصحة حيث ان الزوجة التي تم طلاقها بموجب قانون الأحوال شخصية الإسلامية يحق لها ان تطالب بالنفقة تحت قانون الإجراءات الجنائية بعد الانتهاء من فترة العدة... ولا يمكن تحريم ابنة صغيرة من حق النفقة بسبب أي بند حصرى يتضمنه قانون المرأة المسلمة ( حماية الحقوق عند الطلاق) لعام 1986م."
 

جريدة "هندوستان تايمز" - الإنجليزية – نيو دلهي

تحت عنوان " ثمة دوافع خفية لربط الهند بنوع جديد من البكتريا: وزير الصحة الهندي" تتوقف الصحيفة عند ما جاء في مجلة "لانسيت" البريطانية حول انتشار نوع جديد من البكتريا ونسبت الى غلام نبي آزاد، وزير الصحة الهندي قوله بانه ثمة حاجة الى معرفة ما اذا كانت هناك "دوافع خفية" وراء زعم انتشار نوع جديد من البكتريا من هذا البلد بحجة ان المرضى ذهبوا من الهند و باكستان الا انه لم يذكر في التقرير ما اذا كان المريض الذي كان في لندن تم فحصه لخلوه من هذه البكتريا قبل قدومه للهند.

 

 



 

 

 

 

 

 

 

الهند

نبذة عن الهند

الولايات الهندية

الثقافة  والمجتمع

الهند والعالم العربي

الهند في الاعلام العربي

قضايا ذات اهتمام مشترك

علاقات عربية هندية

الاخبار

سياسة وصحف

منوعات

الاقتصاد والتجارة

اخبار اقتصادية
استثمارات هندية
استثمارات أجنبية
شركات هندية

العلوم والتكنولوجيا

تكنولوجيا
قضايا التعليم

الطب والعلاج

الطب و الصحة
مستشفيات الهند

السياحة

وجهات سياحية
خدمات سياحية

الدليل التجاري

صادرات هندية

اعلانات مبوبة

 


 
جميع الحقوق محفوظة - اخبار الهند