.... همزة وصل بين الهند والعالم العربي  

اخبــار الهنــــد

   

 رئيس التحرير : محمد حسين أحمد
   

آخر تحديث: الخميس ، 3 يونيو/ حزيران  2010م

الصفحة الاولى من نحن الاتصال بنا اعلن معنا المواقع المفيدة الصور

 

ملحوظة:

ندعو جميع القراء الكرام إلى تدوين ملاحظاتكم ومقترحاتكم وإبداء أرائكم حول أداء الموقع. كما يمكنكم ان تساهموا باخبار ومقالات او كتابات تتناول موضوع العلاقات العربية الهندية.

على العنوان البريد التالي : editor.ahind@gmai.com

صحف:

عدد المسلمين في الوظائف الحكومية يتزايد  في الهند

إعداد : محمد حسين أحمد

مومباي - اخبار الهند


مومباي ميرار – الانجليزية – مومباي


ترشيد استهلاك المياه

نشرت هذه الجريدة خبرا ذا علاقة بحملة بلدية مومباي لترشيد استهلاك المياه حيث في حين يتزايد عدد سكان مدينة مومباي بسرعة فائقة لا زالت نظام توزيع المياه في هذه المدينة تعتمد على الأنظمة التقليدية والتي عبارة عن تجميع مياه الامطار في البحيرات حول هذه المدينة والتي تغذي المياه لاهاليها طوال العام. فتدرس البلدية طرق و أساليب عديدة لتلبية الطلب المتزايد على المياه. "ساجين تيندولكار " هو لاعب كريكت ومكانته في الهند من حيث الشعبية ما لديفيد بيكهام ، لاعب كرة قدم انجليزي، في انجلترا أو ربما أكثر فانه صار اسطورة ولايزال في القمة من حيث الأداء. تحت عنوان " sachin reigns” أي "يسود حكم ساجين" كلمة "reigns" " و "rains " هي نفسها من حيث النطق واما عن المعني فالثانية تعنى " يمطر ". نطالع في سياق الخبر بان هذا اللاعب طلب مساعدة من البلدية في تركيب نظام لحصاد مياه الامطار في فيلا له جديدة قيد الإنشاء . فكانت الأخيرة استجابة بكل سرور وسعادة. و نظام حصاد مياه الأمطار يتكون من خزان تجميعي، والأنابيب، والوصلات، والمضخات والملحقات الأخرى التي تلـــزم وتستخدم في حصاد و توزيع مياه الأمطار. ومن المتوقع ان تجد الحملة زخما في هذه المدينة وخصوصا لدى اصحاب مشاريع سكنية فيها بعد ان استقطبت البلدية شخصية مرموقة مثل ساجين.
 

جريدة "هندوستان تايمز" - الإنجليزية – مومباي

شؤون المسلمين

تحت عنوان " عدد المسلمين في الوظائف الحكومية يتزايد" تشير الأرقام التي أصدرتها الحكومة الى ان عدد المسلمين بدأ يتزايد في الوظائف الحكومية في الهند بعد قيام رئيس الوزراء الهندي د. مانموهان سينغ بإصدار التعليمات بهذا الشان الى الدوائر الحكومية في عام 2007م . وقد قدمت لجنة "ساتشار" التي شكلها سينغ لدراسة اوضاع مسلمي الهند، فكشفت الدراسة بان المسلمين الهنود تخلفوا عن اللحاق بركب التقدم في العديد من المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية مقارنة مع الشرائح الأخرى من المجتمع الهندي. وقد قدمت لجنة "ساتشار" العديد من التوصيات لتحسين أوضاع المسلمين في المجالات المذكورة اعلاه. قد بدأت الحكومة تطبق بعض من هذه التوصيات.

سياسة

كما نشرت هذه الجريدة خبرا حول الخسائر التي مني بها الحزب الشيوعي الهندي الذي كان على سدة الحكم في ولاية بنغال الغربية منذ ثلاثين عاما دون انقطاع. ففاز حزب ترينامول كونغريس فوزا ساحقا بزعامة السيدة مامتا بانيرجي في الانتخابات البلدية في الولاية. تشغل السيدة مامتا حاليا منصب وزيرة السكك الحديدة في الائتلاف الحاكم في الحكومة الهندية الحالية بزعامة رئيس الوزراء الهندي د. مانموهان سينغ. نشرت هذه الجريدة خبرا عن هذا الموضوع بعنوان ذكي يقول " مامتا تكسر (القلعة الحمراء) في بنغال". في حين تعد القلعة الحمراء التي شيدها الامبراطور المسلم شاه جاهان مع معالم اخرى مثل "تاج محل " في القرن السادس عشر الميلادي من ابرز المعالم السياحية الهندية في نيو دلهي، ترمز " القلعة الاحمراء" الى الحكم الشيوعي حيث ان اللون الاحمر هو رمزا لهذا الحزب. وبهذا الفوز تطالب بانيرجي بحل المجلس التشريعي فورا في هذه الولاية و إجراء انتخابات تشريعية جديدة. من المتوقع ان تنتهي مدة ولاية الحكومة الحالية في هذه الولاية في 2011م.


جريدة "دي أي ايه" - الإنجليزية – مومباي
اقتصاد

تحت عنوان "رسالة نصية بقيمة روبية واحدة جلبت مشروع سيارة نانو بقيمة 20 مليار روبية " جاء في الخبر ان رئيس وزراء حكومة ولاية غوجرات ناريندار مودي يقول بمناسبة افتتاح مصنع "نانو" لشركة تاتا يوم الأربعاء بانه أرسل رسالة نصية لم تكلفه الا روبية واحدة الى راتان تاتا صاحب شركة تاتا لنقل مصنعه الى ولايته بعد ان كان هذا المصنع يواجه العديد من المشاكل السياسية في ولاية بنغال الغربية. ويقول راتان تاتا بهذه المناسبة بان العديد من مشاريع تاتا المستقبلية ستأتي الى هذه الولاية. تجدر الإشارة الى ان سيارة نانو هي ارخص سيارة في العالم بقيمة 2000 دولار امريكي.


سينما - بوليوود

بومباي تايمز

أعلن المخرج الشهير كاران جوهر وهو مخرج للأفلام الشهيرة في عالم السينما الهندية بوليووود مثل "سيكون الغد ام لا يكون" وغيره عن ترشيح كل من الممثلة كارينا كابور وعمران خان ليعلب دورا رئيسيا في فيلمه الجديد الذي لم يعلن عن عنوانه بعد. و يعتبر محللي صناعة الأفلام الهندية بان هذا الثنائي سيكون اكثر اثارة و تشويقا لدى الجمهور. تعد كارينا كابور و هي منتمية إلى عائلة كابور الشهيرة من كبري نجمات بوليوود حاليا. في حين بدأ عمران خان وهو ابن عم الممثل الشهير عامر خان مشواره الفني منذ عام أو أكثر قليلا.


خطاب ديني من الثقافة الهندوسية

مجالسة الصالحين

آسا رام بابو هو احد المرشدين الروحيين لدى الهندوس و له خطابات دينية ذات طابع أخلاقي فنشر له اليوم خطاب بعنوان " مجالسة الصالحين" يقول آسا رام بانه لا يمكن للمرء ان يرتقى الى السمو الروحي ما لم يجالس اهل الخير و يجنب اهل الشر. يضيف انه اذا كان المستوى الفكري لجلسائه اقل من مستواه فهذا يؤدى الى انحطاطه. واذا كان مستواهم يساوي مستواه فيكون وضع الفكري عنده مستقر . واما اذا كان مستواهم اكثر من مستواه فهذا يؤدى الى السمو الفكري لديه. وبغض النظر عن السمو الفكري ان نجاة المرء او هلاكه موقوف على نوع الأصدقاء الذي يختاره. وحكى بهذا الشأن قصة الغراب و البجعة . ونص هذه الحكاية انه صادقت بجعة غرابا فأخذها الى مسكنه حيث الروائح الكريهة والعظام واللحوم الفاسدة. فلم يعجبها هذا المكان فطلبت منه أخذها الى مكان أفضل. فاخذها الى بستان الملك حيث كان الملك عندئذ نائما تحت الشجرة التي جلسا الاثنان على احد اغصانها . فكان وجه الملك يتعرض للشمس فما كان من البجعة الا ان مددت جناحيها لحماية وجهه. واما الغراب فما لبث ان اسقط روثه على راس الملك. فاستيقظ الملك غاضبا و اطلق سهاما في اتجاه حيث سقط منه الروث. فطار الغراب و اصيبت البجعة بهذا السهم و سقطت على الأرض. فقالت البجعة للملك: ايها الملك انا الذي مددت جناحي حرصا منى على راحتك. ولكنني قتلت لمجالستي أهل الشر.

فثمة إحكام في ا لاسلام بشان ضرورة نبذ اهل الشر والجهل فقال الله تعالي في كتابه الكريم " واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما" و قوله ايضا " والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما" وكذلك ثمة نصوص في الأحاديث النبوية الشريفة ما معناها " الوحدة خير من جليس السوء" أو ان جليس الخير يدلك على أهل الخير،ويبعدك عن أهل الشر. يكفيك عن المعاصي، فقد تتركها حياء منه ...









 

 

 

 

الهند

نبذة عن الهند

الولايات الهندية

الثقافة  والمجتمع

الهند والعالم العربي

الهند في الاعلام العربي

قضايا ذات اهتمام مشترك

علاقات عربية هندية

الاخبار

سياسة وصحف

منوعات

الاقتصاد والتجارة

اخبار اقتصادية
استثمارات هندية
استثمارات أجنبية
شركات هندية

العلوم والتكنولوجيا

تكنولوجيا
قضايا التعليم

الطب والعلاج

الطب و الصحة
مستشفيات الهند

السياحة

وجهات سياحية
خدمات سياحية

الدليل التجاري

صادرات هندية

اعلانات مبوبة

 


 
جميع الحقوق محفوظة - اخبار الهند