.... همزة وصل بين الهند والعالم العربي  

اخبــار الهنــــد

   

 رئيس التحرير : محمد حسين أحمد
   

آخر تحديث: الخميس ،27 مايو 2010م

الصفحة الاولى من نحن الاتصال بنا اعلن معنا المواقع المفيدة الصور
 

 

 

صحف:

جهاز رؤية ليلية صنعته شركة في كيرالا بالهند ينال اعجاب خبرا الدفاع

اخبار الهند:

جريدة "هندوستان تايمز" - الإنجليزية – مومباي

كتبت الصحيفة تحت عنوان : القادة المسلمون في الهند يفضلون عملية المسح السكاني على أساس طائفي" . يجرى في الهند حاليا الحديث حول إمكانية إجراء المسح السكاني على اساس طائفي من عدمه. معلوم ان سكان الهند وخصوصا الهندوس منقسمون الى طوائف عديدة وان من ينتمي الى الطوائف الدنيا يتمتعون بعض المزايا كحجز نسبة معينة من المقاعد في الوظائف الحكومية والمؤسسات التعليمية. فيبدو ان القادة المسلمين هي الأخرى تدلو بدلوها بمطالبة الحكومة باخذ المعلومات على أساس طائفي. وحسب الصحيفة قد يطالبون هولاء القادة بتخصيص نسبة من المقاعد في الوظائف والتعليم لمن يسمونهم بـ "اراذل" واصحاب هذه الطوائف يمتهنون وظائف بسيطة مثل عمال النظافة والزراعة وما الى ذلك. تجدر الإشارة الى انه بالرغم من ان الاسلام ، على عكس الهندوسية ، لا تعترف بمبدأ "الافضلية" حيث انه قائم على مبدأ "لا فضل للعربي على العجمي الا بالتقوى". الا انه قسم المسلمون في النظام الإقطاعي منذ القدم وفي زمن الاستعمار البريطاني للهند الى ثلاث طوائف وهي "الإشراف" و"الاجلاف" و "الاراذل" . فالإشراف هم من ينحدرون من القبائل العربية. اما الاجراف فهم من اعتنقوا الاسلام من الهندوسية و اما "الأراذل" فهم ايضا اعتنقوا الاسلام من الهندوسية ولكنهم كانوا من الطوائف الدنيا في ديانتهم الاصلية ، فلايزال معظم ابناء هذه الطائفة يمارسون المهن البسيطة.

كما نشرت هذه الجريدة خبرا ذا صلة بشؤون المسلمين في الهند تحت عنوان " محكمة دلهي العليا تحظر لجنة الحج من ممارسة أعمالها هذا العام" و نطالع في العنوان الفرعي " المحكمة تكلف وكيل وزارة الخارجية بالاشراف على شؤون الحج وأمرت اعضاء اللجنة بعدم ممارسة مهامها هذا العام". وكتبت الصحيفة بانه في السابقة هي الاولى من نوعها لن يشارك اعضاء لجنة الحج الهندية بمن فيهم رئيسها في عملية تنظيم رحلات الحج هذا العام وذلك بموجب حكم صادر من محكمة دلهي العليا. وقد رفضت المحكمة عريضة استئناف قدمها النائب العام طالب فيها بالسماح لاعلى مسئولي اللجنة بالاشراف على تنظيم شؤون الحج وكلفت وكيل الخارجية المعنى بالشؤون الحج بالإشراف على شؤون الحج. جاء هذا الحكم نتيجة لدعوى رفعتها منظمة تدعى " خدام حجاج الحرام" مدعية بوقوع "تجاوزات" في عمليات انتخابات أعضاء لجنة الحج.


"ذي تايمز اوف انديا" - الإنجليزية – مومباي

لقد نشرت هذه الجريدة خبرا على صدر صفحتها بعنوان بارز يقول " اجتياز فتى ذي 14 عاما امتحان كفاءة الالتحاق بالمعاهد التكنولوجية الهندية ذات السمعة الدولية". لم ينجح هذا الفتى في هذا الامتحان الذي يرى الكثير من الطلاب الاذكياء بانه صعب اجتيازه فحسب بل احتل المرتبة الاولى في منطقة دلهي . وبهذا النجاح يكون هو الاصغر من اجتاز هذا الامتحان في تاريخ هذه الامتحانات. المثير في الامر ان الفتى لم يدخل المدرسة بل تلقى الدروس من امه التي تركت مهنة الطب لتكرس نفسها لتدريس ابنها.

كما نشرت هذه الجريدة خبرا على صفحتها الدولية تحت عنوان " وكالة الاستخبارات الأمريكية تآمرت لتشويه سمعة صدام حسين كمثلي جنسيا وجاء في العنون الفرعي "خطة لاعداد أشرطةجنسية مزيفة لتشويه سمته". كان قد تم اعداد خطة لاحراج صدام حسين من قبل جواسيس امريكيين خلال عملية تخطيط غزو العراق في عام 2003 بحسب تقرير نشرته صحيفة "واشنظن بوست" الامريكية يوم الثلاثاء.

وحسب التفاصيل التي نشرت ، قامت الوكالة الامريكية باعداد خطة سرية لإغراق العراق بنسخ من أشرطة الفيديو المزيفة" والتي سيظهر فيها صدام حسين وكانه يمارس الجنس مع فتى مراهق. وقال مسئولون سابقون في الوكالة عن العملية بانه حسب الخطة كان سيتم تصوير الفيلم باستخدام الممثلين الذين يشبهون صدام حسين بحيث تظهر عملية ممارسة الجنس بشكل محبب او غير واضح لتكون حجة بانه تمت عملية التصوير بكاميرا سرية. الا ان هذه العملية، بحسب الصحيفة، لم تنفذ بسبب خلافات فيما بين مسئولي الوكالة حول النفقات.

كما نشرت هذه الجريدة خبرا اقتصاديا تحت عنوان " بعد الوئام ، لقاءات محمومة للآخوين امباني مع الوزراء وكبار المسئولين" فكتبت انه بعد ان ساد جو الوئام بين الآخوين امباني موكيش واخوه الصغير انيل، شوهدا الاثنان في اروقة السلطة في نيو دلهي يلتقيان مع الوزراء وكبار المسئولين ويرى المسئولين بان هذا الوئام بين الاخوين سيكون لصالح عالم التجارة في الهند. التقى موكيش امباني مع كل من وزير الخارجية برناب موخير جي و وكيل المالية اشوك تشاولا ووزير المواصلات كامال ناث اضافة الى بعض كبار المسئولين. اما اخوه انيل فالتقى هو الآخر مع كل من وزير الداخلية بي تشيدامبرام و وزير الطاقة سوشيل كومار شيندي و كبار المسئولين في وزارة الطاقة. تجدر الإشارة الى ان الأخوين اتفقا يوم الاحد على الغاء "اتفاقية عدم تنافس" كانت مبرمة بينهما والتي كانت تحظر على الطرفين ممارسة و دخول في التجارة التي يمارسها الطرف الآخر. كما تجدر الاشارة الى ان المحكمة العليا الهندية رفضت دعوى "شركة مجموعة انيل امباني" لشراء الغاز الذي تقوم باستخراجه شركة ريلاينس اندستريز العائدة لموكيش امباني باسعار زهيدة بحجة وجود اتفاقية عائلية بينهما.

جريدة "ايشيان ايج" - الإنجليزية – مومباي

نشرت هذه الجريدة خبرا بعنوان " جهاز رؤية ليلية صنعته شركة في كيرالا بالهند ينال اعجاب خبرا الدفاع" فكتبت بان شركة مبتدئية صنعت جهاز رؤية ليلية من شأنه يساعد الجنود في عمليات القتال. حاز هذا الجهاز بـ"الجائزة الذهبية للإبداع" التي انشأتها دائرة العلوم والتكنولوجيا و شركة لوكهيد مارتي في الولايات المتحدة الأمريكية بعد ان نال اعجاب الخبراء العسكريين . وقال مدير "شركة لايت لوجسكس" بي تي اجيت كومار للصحفيين بان الجهاز على عكس اجهزة الرؤية الليلية الليزرية يوفر المستخدم رؤية بانورامية واضحة لموقع القتال وكذلك صورة واضحة للهدف يحيط به خط دائرى بلون احمر مضيفا ان هذا الجهاز هو اقوى و اكثر تطورا من اجهزة مماثلة يستخدمها الجنود الأمريكيين حاليا.

كما نشرت هذه الجريدة مقالا للكاتب الأمريكي الشهير توماس ال فريدمان بترتيب خاص مع صحيفة نيو يورك تايمز الأمريكية بعنوان " لماذا دول ديمقراطية تساعد ايران؟" عبر الكاتب في مستهل مقاله عن استيائه الشديد عن ظهور صورة "يظهر فيها كل من الرئيس البرائيلي لولا دي سلفا و نظيره الايراني محمود احمدي نجاد و رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان وذلك بمناسبة التوقيع على اتفاقية لنقل اليورانيوم المخصب الايراني الى تركيا. وتساءل الكاتب بقوله هل ثمة شيء اكثر قبحا من بيع الديمقراطيين ديمقراطيين آخرين الى رافض "المحرقة" وسارق الاصوات الايراني ، الكلام للكاتب ، لمجرد اثبات للولايات المتحدة الامريكية بانهما ايضا يستطعيان ان يلعبا على طاولة الكبار. ولم ينس الكاتب تسليط الضوء على ما اعتبره انتهاكات لحقوق الانسان في ايران وصب جام غضبه على لولا دي سلفا و رجب طيب اردوغان اللذين عانقا احمدي نجاد بحرارة دون ان يتفوها كلمة حول هذه الانتهاكات. الملفت للنظر في حين وجه الكاتب انتقاداته لشخص الرئيس البرازيلي قائلا ان سياساته لا تصب في مصلحة الدول اللاتينية ... الخ، فلم يجد ما ينتقد به لشخص رئيس الوزراء التركي.

ورأي الكاتب بان الاتفاقية المبرمة بين الدول الثلاث ليست الا تكتيكا مراوغا من طرف ايران لتفادي العقوبات الدولية. وفي ختام المقال يبوح الكاتب بأمنيته بالا تكون لدى إيران قنبلة نووية ليكون العالم ومنطقة الشرق الأوسط اكثر امنا. واختتم مقاله بقول يذكرنا مقولة الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش الشهيرة "كل من ليس معنا فهو ضدنا" فكتب بانه كل من يساعد في تعطيل البرنامج النووي الإيراني والعمل لصالح الديمقراطية في ذلك البلد فهو مع "الملائكة المقربين" وكل من يعمل  عكس ذلك فيكون مسئولا إمام الشعب الإيراني.


جريدة "دي أي ايه" - الإنجليزية – مومباي

نشرت هذه الجريدة خبرا حول الازمة التي قد تعكر صفو العلاقات الهندية الكندية بعنوان "كندا تهين الهند برفضها تأشيرات دخول لمسؤوليها الامنيين" و في العنوان الفرعي نطالع "وزارة الداخلية مستاءة من استخدام حجج غير مقبولة في رفض التأشيرات و تطالب باعتذار السفارة ". كتبت الصحيفة بان السفارة الكندية فجرت ازمة دبلوماسية خطيرة في علاقاتها مع الهند وتجاوزت "حدود المعقولية" في رفض التأشيرات لإفراد القوات الامنية الهندية و هددت الوزارة بالرد الصاع صاعين ما لم تقم السفارة الكندية بنيو دلهي بتدارك الموقف خلال أسبوع. علما بان الحادث الذي فجر هذه الازمة فهو  عبارة عن رفض السفارة الكندية تأشيرة دخول لمسئول امني سابق في وكالة مكتب الاستخبارات الهندية يدعى اس اس سيدهر والذي من المقرر ان يسافر مع الوفد الرسمي المرافق لرئيس الوزراء الهندي د. مانموهان سينغ في زيارته الى كندا في الشهر القادم بحجة انه ينتمى الى "فئة غير مقبولة" من الأشخاص.

جريدة مومباي ميرار - الانجليزية – مومباي


نشرت هذه الجريدة خبرا طبيا بشأن علاج نادر لاغلاق ثقب القلب بعنوان " قصة اصلاح القلب" . كانت دينا ديسوزا البالغة من العمر 29 عاما ، ام لطفلة تعاني من حالة نادرة بوجود ثقب بحجم 40 مم فبعد ولادة اول طفلة لها شعرت بإرهاق شديد و صعوبة في التنفس. فاستشارت أطباء أمراض القلب فأشاروا عليها بالخضوع الى عملية جراحة قلب  مقتوح لاصلاح هذا الخلل . وبما انها كانت تخاف من العملية المفتوحة فظلت تبحث عن بدائل الى ان وصلت الى د. بهارات دالوي. فاكد لها الطبيب انه سيعالج الخلل دون عملية جراجية. وطمئنها بانه في حال فشل هذا العلاج انه سيقوم باجراء العملية بطريقة تقليدية مجانا فما كان منها الا ان خصعت لهذا النوع من العلاج في احدى المستشفيات في مومباي . فكان العلاج عبارة عن ادخال جهاز بشكل مظلة بحجم 44 مم بدون عملية جراحية تقليدية. وبعد شهر ونصف الشهر من خضوضها لهذه العملية أكد الأطباء بان حالتها مستقرة . وقد اثار هذا لعلاج استغراب العديد من الاطباء في مدينة مومباي .


كما نشرت هذه الجريدة خبرا بعنوان "إزالة العقبات من أمام تعيين حسن غفور بمنصب المدير العام لشرطة ماهاراشترا" و نقرأ في العنوان الفرعي "رئيس وزراء حكومة ولاية ماهاراشترا يوكد دعمه ويشير الى تفاهم بين أحزاب التحالف لصالح المرشح المسلم وهو أكثر المرشحين أقدمية لهذا المنصب. الجدير بالذكر ان "حسن غفور" كان مدير شرطة مومباي حينما تعرضت مدينة مومباي للهجمات في الـ 26 نوفمبر و تعرض أداؤه خلال هذه الازمة لانتقادات من بعض الجهات. وكذلك أغضبت بعض التصريحات التي ادلى بها للصحفيين أصحاب السلطة حينذاك. الا انه يبدو قد آن الآوان لرد الاعتبار له بهذا التعيين والذي من شأنه ان يترجم الى اصوات المسلمين في موسم الانتخابات لصالح التحالف الحاكم في هذه الولاية و عاصمتها مومباي.




 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الهند

نبذة عن الهند

الولايات الهندية

الثقافة  والمجتمع

الهند والعالم العربي

الهند في الاعلام العربي

قضايا ذات اهتمام مشترك

علاقات عربية هندية

الاخبار

سياسة وصحف

منوعات

الاقتصاد والتجارة

اخبار اقتصادية
استثمارات هندية
استثمارات أجنبية
شركات هندية

العلوم والتكنولوجيا

تكنولوجيا
قضايا التعليم

الطب والعلاج

الطب و الصحة
مستشفيات الهند

السياحة

وجهات سياحية
خدمات سياحية

الدليل التجاري

صادرات هندية

اعلانات مبوبة

 


 
جميع الحقوق محفوظة - اخبار الهند