.... همزة وصل بين الهند والعالم العربي  

اخبــار الهنــــد

   

 رئيس التحرير : محمد حسين أحمد
   

آخر تحديث: الجمعة ، 13 نوفمبر 2009م

الصفحة الاولى من نحن الاتصال بنا اعلن معنا المواقع المفيدة الصور
 

 

 

منوعات:

في ندوة السينما الهندية:
إشادة هندية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

دعاء حسن

القاهرة:

مشهد من ندوة السينما الهندية في القاهرةشارك نخبة من صناع السينما الهندية في الندوة التي عقدت تحت عنوان "السينما الهندية ضيف شرف المهرجان" ضمن فعاليات اليوم الثاني لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الثالث والثلاثين، والتي تناولت كل ما يتعلق بصناعة السينما الهندية ومدي انتشار الفيلم الهندي في مصر.

أرجعت الناقدة الهندية شاما اتشيرجي نجاح الفيلم الهندي إلى مناقشته للقضايا الاجتماعية، مشيرةً إلى أنه على الرغم من أن الفنان الهندي "أميتاب باتشان " كان عاملاً هاماً في نجاح الفيلم الهندي إلا أن هناك أبطالا جددا في السينما الهندية على استعداد للقيام بأي دور للنهوض بها، وأنه يمكن للأفلام ذات الميزانية البسيطة أن تحقق إيرادات مرتفعة لو تم تقديم دعاية جيدة لها .

وأشارت "أتشيرجي" إلى أن إدخال أغاني باللهجة الإنجليزية في الأفلام الهندية عمل على جذب عدد أكبر من المشاهدين للفيلم الهندي بدليل أن نسبة السائحين الإنجليز زادت في الهند، مؤكدة أن الأفلام الهندية ناجحة ولم تتأثر بالإمبريالية الغربية لكنها تأثرت بالأزمة الاقتصادية.

وأكد المنتج بوني كابور أن السينما الهندية تقدم نوعين مختلفين هما السينما التجارية، والسينما الواقعية، وأنه يميل إلى النوع الأول، مشيراً إلى أن عائلته لها إرث كبير في صناعة السينما الهندية وأنها تضم صناع سينما يعملون في هوليوود.

وأشار كابور إلى أنه على الرغم من أن السوق المصري بدأ يفتح أبوابه مرة أخرى أمام الأفلام الهندية، إلا أنه يتمنى أن تحصل على فرص أكبر للعرض في مصر خاصة وأنها تتمتع بإمكانيات كبيرة.

وعن تمويل الأفلام الهندية قال كابور: معظم الأفلام الهندية يتم تمويلها ذاتياً ولكن في السنوات الأخيرة بدأت تتدخل الشركات في إنتاج الأفلام

أما سنديب مروا صاحب استدويوهات "مروا" فأكد أن السينما الهندية من أعرق السينما في العالم حيث تعرض أكثر من 1000 فيلم في العام الواحد في أكثر من 13 ألف دار عرض سينمائي، وأن هناك أكثر من عشرة آلاف مشاهد يترددون على السينما يومياً مشيراً إلى أن هناك اهتمامين أساسيين في الهند هما لعب الكروكيه ومشاهدة الأفلام.

ووجه سنديب الشكر لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي أتاح للهند المشاركة بأكثر من فيلم ضمن فعاليات المهرجان، مشيراً إلى أن مدير إدارة الأفلام السينمائية الهندية يوجه الدعوة للمشاركين في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لحضور مهرجان الهند الذي سيعقد في الفترة من 23 نوفمبر إلى 3 ديسمبر .

وأضاف أن الجمعية الأسيوية للأفلام تعلن من خلال القاهرة السينمائي الدولي عن تقديم منح للدراسة في الهند، وأن مجموعة استوديوهات "مروا" على استعداد لإنتاج أفلام مشتركة وتمويل الأفلام أيا كان عددها.

وأرجع الناقد فوزي سليمان نجاح الأفلام الهندية في مصر إلى احتوائها على مشاهد الأكشن والرقصات الهندية التي تقترب من ذوق المشاهد المصري والتي أطلق عليها "أفلام البهارات"، مشيراً إلى أن السينما الهندية تجمع ما بين المتعة والاستفادة .

أما طوني زند مدير شركة فوكس في مصر فأكد أن توزيع الفيلم الهندي قل كثيراً في مصر، وأن توزيعه أصبح يقوم على بعض الاجتهادات الشخصية، وقال شاركت في توزيع فيلم واحد هو كابي كوتشي كابي جام "Kabhi Khushi Kabhie Gham بالتعاون مع منتج هندي ولقي نجاحاً مقبولاً، إلا أنه بعد وفاة المنتج الهندي توقفت بقية المشروعات .
 

 

 

 

 

 

 

 

 

الهند

نبذة عن الهند

الولايات الهندية

الثقافة  والمجتمع

الهند والعالم العربي

الهند في الاعلام العربي

قضايا ذات اهتمام مشترك

علاقات عربية هندية

الاخبار

سياسة وصحف

منوعات

الاقتصاد والتجارة

اخبار اقتصادية
استثمارات هندية
استثمارات أجنبية
شركات هندية

العلوم والتكنولوجيا

تكنولوجيا
قضايا التعليم

الطب والعلاج

الطب و الصحة
مستشفيات الهند

السياحة

وجهات سياحية
خدمات سياحية

الدليل التجاري

صادرات هندية

اعلانات مبوبة

 


 
جميع الحقوق محفوظة - اخبار الهند