.... همزة وصل بين الهند والعالم العربي  

اخبــار الهنــــد

   

 رئيس التحرير : محمد حسين أحمد
   

آخر تحديث: السبت ، 24 اكتوبر 2009م

الصفحة الاولى من نحن الاتصال بنا اعلن معنا المواقع المفيدة الصور
 

 

 

منوعات:

صحف: انكار سلطنة عمان توجيه دعوة لمودي لزيارة السلطنة

محمد حسين أحمد

مومباي - أخبار الهند:

انكار سلطنة عمان توجيه دعوة لمودي لزيارة السلطنة ، تسجيل بلاغ اولى بالهاتف ، تغيير اسم ولاية اوريسا الهندية إلى اوديسا ، ارتفاع أسعار الشاي الهندي في الاسواق الدولية و فوز امام مسجد في الانتخاب التشريعي كانت هذه العناويين من ضمن الموضوعات التي اهتمت بها الصحف الهندية الصادرة صباح السبت.
 

صحيفة " ايشيان ايج"

نشرت جريدة " ايشيان ايج " الصادرة من مدينة مومباي صباح اليوم على صفحتها الرابعة خبرا تحت عنوان " سلطنة عمان تنشر اعلانا رافضة ان تكون لها اية علاقة بتقديم دعوة لمودى لزيارة السلطنة" فكتبت:

"بعد اثارة زوبعة من الاقاويل والمزاعم بان دولة إسلامية وجهت دعوة لرئيس وزراء ولاية غوجرات ناريندار مودي لزيارتها، اصدرت سلطنة عمان يوم الجمعة تصريحا لها بانها لم تقدم اية دعوة للسيد مودي لزيارة السلطنة وبان هذه الزيارة ستنظمها شركة هولندية وليس للحكومة العمانية اية علاقة بهذه الزيارة.

واضافت الصحيفة: ”فكان هذا الاعلان حدثا هو الاول من نوعه حيث تبرأت دولة من توجيه دعوة لرئيس وزراء حكومة غوجرات ناريندار مودي. ولم يصدر أي بيان من حكومة غوجرات أو من مكتب رئيس وزرائها بهذا الشان حول هذا التطور. وقال مسئول لم يشأ ان يكشف عن اسمه في حكومة غوجرات بانه لا يوجد لدى السيد مودي اي مخطط لزيارة سلطنة عمان في المستقبل القريب وان زيارته لهذا البلد ليست الا ابتكارا من الاعلام. وقال مسئول آخر ان رفض سلطنة عمان الرسمي لزيارة السيد مودي اهانة لا يجوز السكوت عليها."

وتابعت الصحيفة: "قبل اسابيع عدة ، زار وفد عماني رفيع المستوى يضم تسعة اعضاء برئاسة وزير عماني بارز مكتب السيد مودي في غوجرات. ونسبت التقارير إلى مسئول في مكتب رئيس وزراء غوجرات قوله بان السيد مودي قبل دعوة من وزير التجارة العماني مقبول علي سلطان لإجراء محادثات بشان العلاقات التجارية ومشروع بناء ميناء على ساحل غوجرات. ثم توالت تقارير مفادها بان السيد مودي سيترأس وفد تجاري إلى سلطنة عمان بنهاية هذا العام لبحث تطوير ميناء في ولاية غوجرات بمساعدة السلطنة."

واختتمت الصحيفة: "وقالت التقارير بان السيد مودي قبل الدعوة لزيارة ميناء و منطقة سوهار للتجارة الحرة في سلطنة عمان. فناشد ناشطو حقوق الإنسان اضافة إلى بعض المسلمين المعروفين حكومة عمان بعدم السماح للسيد مودي بدخول السلطنة."

 

صحيفة - تايمز اوف انديا

تحت عنوان " الحكومة الالكترونية: البلاغ الاولى سيسجل بالهاتف في الهند" كتبت الصحيفة تقول:

"حسب اقتراح قيد الدراسة حاليا حول اجراء اصلاحات في دائرة الشرطة، يمكن تسجيل بلاغ اولى عن طريق الهاتف حيث سيتم استلام المكالمة آليا ثم اصدار البلاغ الاولى الكترونيا وسيسلم كل من الشاكي والمشتكي ضد نسخة منه."

كما نشرت هذه الجريدة خبرا حول تغيير اسم ولاية اوريسا بعنوان "تغيير اسم اوريسا إلى اوديسا " فكتبت:

"قررت حكومة ولاية اوريسا تغيير اسم الولاية من "اوريسا " إلى اوديسا. فقال رئيس وزراء حكومة اوريسا بان الناس كانوا ينطقون اسم هذه ا لولاية خطأ وبالتالي قدم مشروع في المجلس التشريعي في هذه الولاية والذي صوت بالموافقة بالاجماع على تغيير الاسم.



جريدة "ذي اكنومك تايمز" ــ الإنجليزية ــ مومباي


تحت عنوان " أسعار الشاي الهندي سترتفع قريبا" و نقرأ في العنوان الفرعي " الماركة الهندية تتزايد شعبيتها دوليا " كتبت الصحيفة تقول:

"من المتوقع ان ترتفع اسعار الشاي الهندي في الأسواق الدولية حيث بلغت نسبة العجز في السوق العالي 56.8 مليون كيلو جرام خلال الاشهر الثمانية الاولى من عام 2009م وقد شهدت كل من كينيا و سيرلانكا وهما من كبار منتجي الشاي في العالم انخفاضا في حجم انتاجهما بواقع 24 مليون كيلوجرام و 41.1 مليون كيلوجرام على التوالي ."

تابعت: "تتوجه الصادرات الهندية من الشاي والذي يعتبر من اجود الانواع في العالم إلى كل من مصر و باكستان والمملكة المتحدة و العراق و ايران و روسيا. "



صحيفة "دي انديان اكسبريس"

نشرت الجريدة خبرا ذا صلة بشؤون مسلمي الهند حول فوز امام مسجد في مدينة ماليغاون في ولاية ماهاراشترا في الانتخابات التشريعية الاخيرة فعنونت الصحيفة "نريد بداية جديدة لماليغاون: الامام عضو المجلس التشريعي " وفكتبت الصحيفة تقول:

"في الشهر المنصرم كان شغل الامام والمفتي اسماعيل خليق الشاغل تقديم اوراق ترشيحه في الانتخابات التشريعية في الولاية حيث قرر الامام الخوض في هذه الانتخابات بعكس اتجاه ائمة المساجد والعلماء المسلمين في الهند حيث يبتعدون عن الانخراط في العمل السياسي عادة فكان هذا القرار صائبا حيث جاءت النتيجة عن فوزه في هذه الانتخابات إذ تغلب على اقرب منافسه شيخ راشد العضو السابق في المجلس التشريعي من حزب المؤتمر بهامش 17,919 صوتا."
 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الهند

نبذة عن الهند

الولايات الهندية

الثقافة  والمجتمع

الهند والعالم العربي

الهند في الاعلام العربي

قضايا ذات اهتمام مشترك

علاقات عربية هندية

الاخبار

سياسة وصحف

منوعات

الاقتصاد والتجارة

اخبار اقتصادية
استثمارات هندية
استثمارات أجنبية
شركات هندية

العلوم والتكنولوجيا

تكنولوجيا
قضايا التعليم

الطب والعلاج

الطب و الصحة
مستشفيات الهند

السياحة

وجهات سياحية
خدمات سياحية

الدليل التجاري

صادرات هندية

اعلانات مبوبة

 


 
جميع الحقوق محفوظة - اخبار الهند