.... همزة وصل بين الهند والعالم العربي  

اخبــار الهنــــد

   

 رئيس التحرير : محمد حسين أحمد
   

آخر تحديث:الاربعاء ، 7 اكتوبر 2009م

الصفحة الاولى من نحن الاتصال بنا اعلن معنا المواقع المفيدة الصور
 

 

 

الهند في الاعلام العربي:

البحرين مركزًا لتسويق التكنولوجيا الهندية بالمنطقة ورؤية ولي العهد منطلق أجندتنا الإقليمية

رئيس التحرير لجريدة "البلاد " يحاور الوزير الهندي

كشف وزير الدولة للشؤون الخارجية في جمهورية الهند شاشي تارور عن أن “التكنولوجيا الهندية تدرس حاليًا الدخول إلى أسواق جديدة بعد تراجع الطلب عليها في أوروبا وأميركا الشمالية والجنوبية إلى 40 %”، مشيرًا إلى أن “الساسة والاقتصاديون الهنود يستهدفون السوق البحرينية مرتكزًا ومركزًا لتسويق تجارتهم التكنولوجية بمنطقتي الشرق الأوسط والخليج في المستقبل القريب”.

ولفت الوزير الهندي في لقاء خاص مع “البلاد” أول أمس (الأحد) إلى أن “الزيارة تأتي اليوم لزيادة فرص تعاون بين البحرين والهند عبر فتح الأسواق الهندية أمام الشركات البحرينية ورفد السوق البحرينية وأسواق المنطقة بالتكنولوجيا، لا بل هدفنا أبعد بإنشاء فريق هندي في مجلس النواب البحريني وبالمثل في البرلمان الهندي في خطوة سابقة لخطوة متقدمة نحو رفع التبادل التجاري الحر مع المملكة”. وبشأن السياسات الإقليمية، أكد تارور أن “سياسة الهند الإقليمية تتفق مع المبادرة العربية وما أطلقه ولي العهد صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة”، موضحًا “فنحن نحتاج إلى الدفع نحو حل الدولتين ولكن عبر الحوار والعلاقات الحسنة والإنسانية مع دول المنطقة كافة بشكل ينعكس على المعاهدات والاتفاقيات الثنائية والجماعية”... وهذا هو نصّ الحوار:

في ما يتعلق بزيارتك لمملكة البحرين أعلنتَ أن الهدف من الزيارة كان مناقشة مواضيع اقتصادية وخصوصًا زيارة ولي العهد صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة إلى الهند الذي كان متشجعًا ويأمل في إنشاء علاقات اقتصادية. هل تستطيع أن تشرح لنا؟

- نعم بشكل أساسي. نشعر بأن البحرين والهند لديهما العديد من الفرص للتعاون وأساس قوي على مدى قرون كانت لنا علاقة وطيدة. وما نريد الآن هو بناء الصورة. ولدى الهند نقطتان مهمتان في علاقاتها الأولى الطاقة والثانية هي العمالة.

في البحرين عمالة هندية تصل إلى حوالي 300 ألف نسمة (27% من سكان البحرين) يعمل أفرادها في مجالات تنموية مختلفة. كيف ترون ذلك؟

- هذا جيد ولكنه غير كافٍ. كما أننا نريد مناقشة التبادل التجاري الحر والاستثمارات وزيادة تبادل الاستثمارات من خلال السماح للشركات البحرينية في الدخول للسوق الهندية والاستثمار فيها لما تحمله من فرص عدة.
كما أن الفرصة لإنشاء مشاريع لمملكة البحرين من قبل الهند سواء في داخلها أو خارجها، وفي العلاقات السياسية المهمة ولاسيما أن البحرين والهند بلدان صديقان؛ حيث من خلال عملي في الأمم المتحدة لدينا أجندة طويلة أود مناقشتها مع رئيس الوزراء صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة وصاحب السمو ولي العهد وعدد من الشخصيات الأخرى.

أعتقد أنك مدرك لمقالة صاحب السمو ولي العهد التي نشرت في 17 يوليو الماضي وتتحدث عن مبادرة في الدول العربية؟ فهل من دور محوري لبلادكم - ولاسيما بعد خبرتكم في الأمم المتحدة سابقًا وتوليكم هذا المنصب في حكومة الهند - في الدفع باتجاه عملية السلام في الشرق الأوسط إذا أخذنا في الاعتبار أن الهند ترتبط بعلاقات استراتيجية مع إسرائيل؟

- الهند تدعم بشكل كامل المبادرة العربية التي تعود للعام 2002 ولدينا علاقات مع فلسطين ونحن الدولة الأولى من غير العالم العربي التي اعترفت بفلسطين كدولة ونريد أن نفتح سفارة فيها وندعم السلطة فيها المتمثلة بمحمود عباس، ولكن لدينا في الوقت نفسها علاقات مع إسرائيل قائمة على الاحترام.

نحن نؤمن أن دولتين كفلسطين وإسرائيل تستطيعان بسلام وعلاقات إنسانية جيدة بين الجميع. فموقفنا ورؤيتنا للمبادرة التي انعكست على الأمم المتحدة في كل المعاهدات التي طرحت لمساعدة فلسطين كما هو الحال مع العالم العربي. وكما قال في وقت سابق صاحب السمو ولي عهد إننا بحاجة إلى الدفع ونحن نتفق معه؛ لأنك إذا لم تتجه إلى حل فإن المشكلة ستسوء. ونعتقد أن الجدار الفاصل بين الدولتين ليس الحل وهي وجهة العالم العربي ومملكة البحرين وصاحب السمو ولي العهد نفسها ليس بينها فرق.

هل تدعم أي مبادرة؟

- نحن لا نأخذ أي مبادرة ببساطة لأننا نرى أن العالم العربي يأخذ موقفًا؛ لأن فلسطين دولة عربية والولايات المتحدة الأميركية لها موقف أيضًا؛ لكون الدولتين لجأتا إليها وطلبا منها الحكم بينهما، ولكننا لا نريد أن نتدخل ونساعد وفي حال طلب منا المساعدة من أي دولة منهما فإننا لن نتردد في ذلك ولن نرفض. وفي الوقت الحالي نفضل أن نراقب ونظهر صداقتنا دون أن يكون لنا دور أساسي.
كما استبعدتَ في أحد تصريحاتك تأثيرات كبيرة للأزمة المالية أو ما يعرف بـ “الكساد العظيم” على اقتصاد الهند خلال العام الجاري وعدم تأثر الناتج الاجمالي المحلي الذي تصل معدلات النمو فيه إلى حوالي 7 %. هل الهند بمنأى عن تأثيرات الأزمة المالية العالمية؟

- الهند تأثرت ومعدل النمو الأخير 6.7 % ولو لم تأثر الأزمة المالية العالمية لوصل معدل النمو إلى 8 %. يوجد تأثير ولكن ليس بشكل كبير كما هو في الدول الأخرى. وإذا كنا نريد أن ننمو فيجب أن نتعاون مع دول أداؤها جيد كما هو الحال في مملكة البحرين ففي جنوب أميركا وغرب أوروبا وأفريقيا أداؤهم ضعيف.

الأزمة المالية العالمية أثرت في الجميع بنسب متفاوتة والهند من الدول التي تأثرت بشكل أقل. ونشعر بأن الأزمة ستمر قبل أن ننمو كلنا. والاقتصاد في الهند حاليًا للعامة ونحو 20 % من الناتج المحلي الإجمالي (GDP) مستقل والنسبة الباقية من عمليات البيع والشراء داخل الهند. لذلك نحن أقل تأثرًا من باقي الدول. كما أننا لم نتأثر من جراء البطاقات الائتمانية وغيرها.

الهند تعرف اليوم بقدراتها التكنولوجية وكما تعرف بـ “الذكاء” وخلال العقد الأخير الولايات المتحدة الأميركية على سبيل المثال اعتمدت على السوق الهندية في الحصول على الخدمات في مجال التكنولوجيا. هل هناك فكرة تربط بين البحرين والهند في هذا المجال لإدخال خدمات جديدة لربط الغرب مع الهند؟

- نحن نواجه بسبب الأزمة المالية العالمية قلة الطلب على الخدمات التكنولوجية الهندية إلى حوالي 40 % والتي كانت خلال الأعوام الماضية مزدهرة والطلب عليها يصل إلى 20 %، ولذلك ليس الوقت مناسبًا لعرض خدمات تكنولوجية جديدة للغرب.

أما إذا كانت البحرين تريد دخول شركات تكنولوجيا إليها ودول الخليج فهذه فكرة جيدة. ولا يجب التركيز في الوقت الحالي على السوق الغربية لأن الطلب في الغرب قليل.
ما هو المشروع الأساسي في هذه الزيارة بين الدولتين (البحرين والهند)؟

- أعتقد أن آفاقنا تطورت وأتصور أنه سيكون لدينا المزيد من التبادل والاستثمارات بين الدولتين. وأعتقد أن الزيارة هي إحدى لبنات البناء بين الدولتين وليس البناء بكامله.
تم طرح مشروع بين الدولتين للنقاش؟

- المشروع الذي تتم مناقشته حاليًا هو التبادل التجاري الحر ونفكر في المضي قدمًا فيه وأيضًا العديد من المشاريع الأخرى والاتفاقات، ولكن ليتم طرحها للنقاش مع السلطات يجب أن نحقق تقدمًا في هذا المجال. وخلال زيارتي إلى مجلس الشورى صباح أول أمس ناقشنا تبادل التفويض بين الدولتين ونتيجة لذلك دار في أذهاننا لماذا لا نؤسس مجموعة بحرينية - هندية داخل البرلمان أي أن تكون مجموعة هندية في البرلمان البحريني ومجموعة بحرينية في البرلمان الهندي. وهذه كلها مبادرات نستطيع عملها معًا ولم آتِ إلى مملكة البحرين بفكرة واحدة ولكن بعدد من الأفكار تتراوح بين 20 و30 نقطة يجب تطبيقها لتعزيز سبل الصداقة بين الدولتين.



 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الهند

نبذة عن الهند

الولايات الهندية

الثقافة  والمجتمع

الهند والعالم العربي

الهند في الاعلام العربي

قضايا ذات اهتمام مشترك

علاقات عربية هندية

الاخبار

سياسة وصحف

منوعات

الاقتصاد والتجارة

اخبار اقتصادية
استثمارات هندية
استثمارات أجنبية
شركات هندية

العلوم والتكنولوجيا

تكنولوجيا
قضايا التعليم

الطب والعلاج

الطب و الصحة
مستشفيات الهند

السياحة

وجهات سياحية
خدمات سياحية

الدليل التجاري

صادرات هندية

اعلانات مبوبة

 


 
جميع الحقوق محفوظة - اخبار الهند