.... همزة وصل بين الهند والعالم العربي  

اخبــار الهنــــد

   

 رئيس التحرير : محمد حسين أحمد
   

آخر تحديث: الثلاثاء ، 6 اكتوبر 2009م

الصفحة الاولى من نحن الاتصال بنا اعلن معنا المواقع المفيدة الصور
 

 

 

منوعات:

خبراء: نمو الاقتصاد الهندي سيتجاوز الصيني في 2010

نيو دلهي:

يتوقع خبراء ان يتجاوز نمو الاقتصاد الهندي نمو نظيره الصيني خلال العام المقبل لتنتهي المرحلة التي حافظ فيها الاقتصاد الصيني على معدلات نمو تفوق الاقتصاد الهندي.

ويقول خبراء في البنك الدولي في تقرير نشر اخيرا ان نمو اقتصادات جنوب اسيا التي تنتمي اليها الهند قد تفوق نمو الاقتصادات في شرق القارة الاسيوية خلال العام 2010.

ويؤكد خبراء ان الاقتصاد الصيني سيواصل نموه بمعدلات تفوق كافة الاقتصادات الكبرى الا ان خبراء اخرون يتوقعون تغير معدلات النمو في الدولتين الاكبر من حيث السكان لصالح الهند التي سينمو اقتصادها بشكل اسرع من الاقتصاد الصيني.

وتشكل الصين والهند مجتمعتين 40 في المائة من سكان الكرة الارضية لا تعدان الاسرع نموا على الصعيد الاقتصادي في الوقت الحالي الا انهما بين الاقتصادات القليلة التي لا تزال تسجل توسعا اقتصاديا في وقت يشهد فيه العالم ازمة اقتصادية خانقة.

وقد مر الاقتصادان الصيني والهندي بظروف متشابهة في عقد الخمسينات من ناحية مستوى دخل السكان والتنمية الاقتصادية حينما كان اكثر من نصف سكان البلدين يقبعون تحت مستوى الفقر.

فيما بدأ الاقتصاد الصيني في منتصف عقد السبعينات في تسجيل معدلات نمو عالية فيما بقى الاقتصاد الهندي ضمن معدلات نمو متدنية عند 3.5 في المائة.

وقد حافظ الاقتصاد الصيني على معدلات نمو تفوق 10 في المائة سنويا على مدى الاربعين سنة الماضية وهو ما حفز العديد من خبراء الاحصاء الى التنبؤ بانفجار الفقاعة الاقتصادية الصينية.

ومن جانب اخر، انطلقت مسيرة نمو الاقتصاد الهندي في التصاعد في تسعينات القرن الماضي مع تراجع سيطرة البيروقراطية الحكومية على قطاعات الصناعة والتجارة والخدمات.

وتواصل النمو الاقتصادي الهندي بمعدل 9 في المائة سنويا على مدى اربع سنوات متتالية لحين حلول الازمة العالمية الحالية.

ويقول خبراء ان السبب وراء اعتقادهم باحتمال تفوق نمو الاقتصاد الهندي على الاقتصاد الصيني يعود حسب تصريحات لعلماء الاحصاء بانه متعلق بالاساس التي ينطلق منه النمو.

ويقول الخبراء ان النمو الهندي سيتخطى النمو الصيني نتيجة لكون حجم الاقتصاد الصيني البالغ 4.2 تريليون دولار اكبر من نظيره الهندي البالغ 1.2 تريليون دولار بواقع ثلاث مرات ونصف.

ويقول الاقتصاديون ان هذا يفسر تضرر الاقتصاد الهندي بشكل اقل من تضرر الاقتصاد الصيني خلال الازمة المالية الحالية.

انعكاس التوقعات

تمكنت الصين قبل عامين من التقدم على الولايات المتحدة كاكبر شريك تجاري للهند.

وفي نهاية يونيو الماضي، توقع البنك الدولي في تقريره للتنمية المالية في 2009 ان يبلغ نمو الاقتصاد الهندي 8 في المائة ليتفوق على نمو الاقتصاد الصيني والذي يتوقع له ان ينمو بواقع 7.7 في المائة.

وقد عدل البنك توقعاته لنمو الاقتصاد الصيني العام الحالي من 6.5 في المائة الى 7.2 في المائة فيما عدل ايضا توقعاته لنمو الاقتصاد الهندي من 4 في المائة سابقا الى 5.1 في المائة كنتيجة لجهود التحفيز الاقتصادي.

يشار الى ان متوسط معدلات نمو اقتصادات الدول النامية انخفض من 8.1 في المائة في 2007 الى 5.9 في المائة في العام 2008 ويتوقع ان يتراجع الى 1.2 في المائة خلال العام الحالي.

المصدر: بي بي سي

 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الهند

نبذة عن الهند

الولايات الهندية

الثقافة  والمجتمع

الهند والعالم العربي

الهند في الاعلام العربي

قضايا ذات اهتمام مشترك

علاقات عربية هندية

الاخبار

سياسة وصحف

منوعات

الاقتصاد والتجارة

اخبار اقتصادية
استثمارات هندية
استثمارات أجنبية
شركات هندية

العلوم والتكنولوجيا

تكنولوجيا
قضايا التعليم

الطب والعلاج

الطب و الصحة
مستشفيات الهند

السياحة

وجهات سياحية
خدمات سياحية

الدليل التجاري

صادرات هندية

اعلانات مبوبة

 


 
جميع الحقوق محفوظة - اخبار الهند