.... همزة وصل بين الهند والعالم العربي  

اخبــار الهنــــد

   

 رئيس التحرير : محمد حسين أحمد
   

آخر تحديث: الاثنين ، 5 اكتوبر 2009م

الصفحة الاولى من نحن الاتصال بنا اعلن معنا المواقع المفيدة الصور
 

 

 

علاقات عربية هندية:

موسى : الهند كانت ولاتزال مساندا قويا للقضايا العربية وخاصة القضية الفلسطينية

القاهرة: أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسي أن الهند كانت ولاتزال مساندا قويا للقضايا العربية وخاصة القضية الفلسطينية .. مشيرا إلى أن المهاتما غندى وقف وقفة مجيدة مع حقوق الشعب الفلسطيني ورفض صراحة اغتصاب أرضه والمساس بمقدساته .

وقال موسى في حلقة نقاشية عقدت يوم الاحد بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى لللاعنف بالتعاون مع سفارة الهند بالقاهرة تحت عنوان " أهمية فلسفة غاندى وأفكاره لعالمنا اليوم " إننا نجتمع في ذكرى رجل غير عادى له على أريكة التاريخ مكان عالى الهامة كانت الأولى من نوعها على مر تاريخ البشرية حجما وزخما ومنطلقا وفتح الباب لإخوانه وتلامذته كى يقودوا الهند من بعده نحو آفاق جديدة من التقدم العلمى والاقتصادي " .

وأضاف أن العالم العربي كانت له وشائج قوية بالهند تكونت وتكثفت عبر العصور من التفاعل الثقافة والتبادل التجاري توجت بتحالف سياسي منذ أوائل القرن العشرين فكانت الروابط الفكرية وخصوصا مع ثورة مصر الشعبية عام 1919 التى قادها الزعيم العظيم سعد زغلول فكان لكل من ثورة مصر وحركة المقاومة الهندية ضد الاستعمار تأثير مبتادل فكان لهما السبق فى بعث الأمل لدى شعوب العالم الثالث فى التحرر والاستقلال فى النصف الأول من القرن الماضى .

وأشار موسى إلى العلاقات الوثيقة والقوية التى ربطت المهاتما غاندى وزعماء مصر الراحلين مثل مصطفى النحاس باشا والرئيس الراحل جمال عبد الناصر وما تلاهما من زعامات سياسية على طرفي نهر العلاقة العربية الهندية بوجه عام والمصرية الهندية على وجه الخصوص .

من جهته أكد سفير الهند بالقاهرة آر سواميناثان أهمية تلك الحلقة النقاشية حيث تأتي في إطار الاحتفال باليوم العالمي الثالث للاعنف .. مشيرا إلى ان الجمعية العامة للامم المتحدة قامت في 15 يونيو 2007 بتبني قرار يقضي باعتبار يوم ميلاد الماهتما غاندي الموافق الثاني من اكتوبر اليوم العالمي للاعنف من أجل نشر رسالة اللاعنف من خلال وسائل التعليم والتوعية العامة للتعريف بقيمة هذه الرسالة في جميع انحاء العالم .

وأشار السفير الهندي إلى عمق العلاقات بين العالم العربي والهند عبر التاريج و التي تجسدت في الروابط السياسية والتجارية وقال " إن الماهتما غاندي شخصية تجسد قيما مختلفة لكل فرد و يلقب بأبى الأمة الهندية فهو زعيم سياسي كبير استطاع أن يقود أبناء الشعب الهندي إلى الحرية من خلال اتباعه لمنهج فريد وإدارة المفاوضات ببراعة " .

وأضاف أن غاندي شكل قيمة أخلاقية كبيرة اعتمدت فلسفته على التمسك بقيم نبيلة هي اللاعنف والحقيقة والتي ألهمت الآلاف من أتباعه ومؤيديه وقد رأى الكثيرون أن غاندي كان قديسا زهد في ملذات الحياة وأصبح رمزا للانسان صاحب الحياة البسيطة والفكر العالي ولذلك كان يعرف في حياته بلقب الماهتما أو " الروح العظيمة " .

من جانبه قال وزير الخارجية المصري السابق أحمد ماهر إن فكر غاندي سيظل إلهاما لكل من يكافح من أجل الحق في عالم يموج بتيارات سلبية كثيرة .. موضحا أن فلسفة غاندي مهمة في هذه الأيام التي تشهد ظلما وعنفا أكثر من أي وقت مضى حيث يمارس العنف في الأراضي الفلسطينية المقدسة وتجاه المسجد الأقصى وسط صمت عالمي وعدم ادانة اسرائيل على انتهاكاتها السافرة .

من ناحيته قال رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام الدكتور عبد المنعم سعيد " إننا نحتاج إلى مثل فكر الزعيم غاندي اليوم أكثر من أي وقت مضى لأنه طرح مجموعة من الأفكار في مواجهة الصراعات التي نراها اليوم بشكل أكثر ضراوة حيث ركزت فلسفته على ضرورة اكتمال الانسان أخلاقيا في مواجهة الظلم و الطغيان " .

وعلى هامش الاحتفالية قام السيد عمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية يرافقه سفير الهند بالقاهرة رامشندران سواميناثان بافتتاح معرض صور بعنوان " غاندى : حياته ورسالته " تضمن عرضا لصور ترصد مسيرة وحياة الزعيم غاندي ورسالته ..وقال موسى خلال الافتتاح " إن هذا المعرض يأتي تكريما لإسهام غاندي فى إرساء مبادئ السلام ونبذ العنف " .
 المصدر: وام


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الهند

نبذة عن الهند

الولايات الهندية

الثقافة  والمجتمع

الهند والعالم العربي

الهند في الاعلام العربي

قضايا ذات اهتمام مشترك

علاقات عربية هندية

الاخبار

سياسة وصحف

منوعات

الاقتصاد والتجارة

اخبار اقتصادية
استثمارات هندية
استثمارات أجنبية
شركات هندية

العلوم والتكنولوجيا

تكنولوجيا
قضايا التعليم

الطب والعلاج

الطب و الصحة
مستشفيات الهند

السياحة

وجهات سياحية
خدمات سياحية

الدليل التجاري

صادرات هندية

اعلانات مبوبة

 


 
جميع الحقوق محفوظة - اخبار الهند