.... همزة وصل بين الهند والعالم العربي  

اخبــار الهنــــد

   

 رئيس التحرير : محمد حسين أحمد
   

آخر تحديث: الاحد، 13 سبتمبر 2009م

الصفحة الاولى من نحن الاتصال بنا اعلن معنا المواقع المفيدة الصور
 

 

 

منوعات:

موضة أزياء غاندي تعود من جديد في الهند

نيودلهي :

عارضة ازياء هندية تروج اقمشة "خادي"  احتضنت ولاية بنغال الغربية في شرق الهند، الواقعة في شرق الهند الشهيرة بمنسوجاتها التقليدية المحاكة يدويا عرض أزياء من أجل الترويج لأقمشتها المحلية "خادي"، والتي اشتهرت خصوصا مع المهاتما غاندي في الثلاثينات من القرن الماضي.

وكان زعيم الاستقلال المهاتما غاندي، يلبس "الخادي" للدلالة على العزة الوطنية خلال نضاله ضد المستعمر البريطاني وكثيرا ما دعا أبناء بلده إلى لبس ما يحيكون ونبذ المستورد من القماش واللباس، في إطار مقاومته السلمية للمستعمر.

ويأمل جيل جديد من الهنود استعادة العهد الذهبي لهذه المنسوجات كرمز للهوية الهندية، وسط توغل الموضة الغربية في صفوف الأجيال الصاعدة من الهنود.

وقال تاجاس غاندي وهو مصمم أزياء محلي معروف إن "العرض يعكس نزعة جديدة يتخذها الهنود الشباب كموضة صاعدة".

وقد عرض تاجاس "32 عاما" الذي لا تربطه بالمهاتما صلة قربى مجموعة من تصاميمه في أسبوع كلكوتا للموضة في وقت سابق من الشهر الحالي، وكان ضيف شرف في الحدث الذي نظم في مسرح جديد قرب فندق خمس نجوم في وسط كولكاتا، عاصمة بنغال الغربية.

وكانت التصاميم التي عرضت في أسبوع كلكوتا للموضة بعيدة عن القماش البسيط الذي كان يلبسه المهاتما غاندي لكن مبدأ دعم المواهب المنسية لحائكي الأرياف ما يزال قائما.
وروج مصممون بنغاليون آخرون، مثل سابياساتشي موخرجي الذي صمم لكبار نجمات بوليوود، لملابس يدوية الحياكة تمثل المظهر الهندي الفريد.

وقال موخرجي إن "العرض يحمل روحا هندية ويقدم منسوجات يدوية الصنع تعتزم مضارعة السوق العالمية" للموضة، وإلى ذلك، يمثل الترويج لهذه المنسوجات للسلطات الشيوعية في الولاية وسيلة مهمة لتعزيز فرص العمل.
وقال مامابيندرا موخرجي وزير الصناعات الحرفية في بنغال الغربية لوكالة فرانس برس خلال العرض إن "الحكومة تروج لموضة على طريقة غاندي من أجل إحياء صناعة القطن والحرير المحاكين يدويا في الولاية، حيث تتسع نسبة البطالة".

وقد ازدحم المكان بآلاف الأشخاص الذين قدموا لمشاهدة عرض حضره نجوم وممثلون في المدينة المكتظة بنحو 14 مليون نسمة.

وكان السحر الذي تميز به العرض بعيدا عن حياة العديد من الحائكين القرويين الذين يعيشون في فقر مدقع، معتمدين على مال الدائنين الذين يقدمون لهم القروض واللوازم الأولية لمواصلة عملهم.

وقد عانى قطاع الحائكين اليدويين خلال العقود القليلة الماضية من تراجع الطلب عليه لصالح منتجات المصانع الكبيرة، لكن المصممين البنغاليين يقولون إن الموضة الجديدة-القديمة تجتذب الشباب حاليا.

وفي ساري من القطن الأبيض المزركش في إطار أحمر، مشت لوكيت شاتيرجي إحدى أشهر نجمات بوليوود على منصة العرض خلال الحدث، ومثلها فعلت نجمات أخريات في تصاميم خلطت بين الهندي والغربي، مصنوعة من أقمشة حريرية حمراء وخضراء وسوداء يدوية النسيج.



 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الهند

نبذة عن الهند

الولايات الهندية

الثقافة  والمجتمع

الهند والعالم العربي

الهند في الاعلام العربي

قضايا ذات اهتمام مشترك

علاقات عربية هندية

الاخبار

سياسة وصحف

منوعات

الاقتصاد والتجارة

اخبار اقتصادية
استثمارات هندية
استثمارات أجنبية
شركات هندية

العلوم والتكنولوجيا

تكنولوجيا
قضايا التعليم

الطب والعلاج

الطب و الصحة
مستشفيات الهند

السياحة

وجهات سياحية
خدمات سياحية

الدليل التجاري

صادرات هندية

اعلانات مبوبة

 


 
جميع الحقوق محفوظة - اخبار الهند