.... همزة وصل بين الهند والعالم العربي  

اخبــار الهنــــد

   

 رئيس التحرير : محمد حسين أحمد
   

آخر تحديث: الثلاثاء ، 8  سبتمبر 2009م

الصفحة الاولى من نحن الاتصال بنا اعلن معنا المواقع المفيدة الصور
 

 

 

اخبار اقتصادية:

الهند تضع اهدافا لكفاءة استهلاك الطاقة بحلول ديسمبر 2010

نيودلهي:

قال مدير مكتب كفاءة استهلاك الطاقة في الهند يوم الاثنين ان بلاده تأمل في وضع اهداف لكفاءة استهلاك الطاقة بحلول ديسمبر كانون الاول العام المقبل لاكثر من 700 وحدة صناعية تمثل 40 بالمئة من استخدام الهند للوقود الاحفوري.

وتتركز سياسة الهند لمكافحة تغير المناخ على كفاءة استهلاك الطاقة ووضع اهداف للصناعات الكثيفة لاستهلاك الطاقة تمثل خطوة تجاه البدء في خطة تجارية وطنية تتركز على شهادات كفاءة استهلاك الطاقة.
وكان رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ وافق على الخطة الوطنية لكفاءة استهلاك الطاقة الشهر الماضي. وقد يساعد هذا البرنامج الهند لترشيد حوالي خمسة بالمئة من استخدامها السنوي للوقود الاحفوري بحلول 2015.
والخطة تأتي في اطار عدد من اجراءات الحد من الانبعاثات اعلنت عنها الهند وقد تعزز موقف البلاد قبيل اجتماع الامم المتحدة في كوبنهاجن في نهاية هذا العام الذي يهدف الى محاولة التوصل الى اتفاق بشأن معاهدة اوسع لمكافحة تغير المناخ.

وقال اجاي ماثور المدير العام لمكتب كفاءة استهلاك الطاقة انه قد تم تحديد 714 عملية صناعية كثيفة لاستهلاك الطاقة من تسعة قطاعات منها الطاقة والاسمنت والتي ستقاس كفاءتها في استهلاك الطاقة.
وقال ماثور احد اكبر مفاوضي الهند في تغير المناخ "ستحصل كل الوحدات الصناعية في مجموعة معينة لكفاءة استهلاك الطاقة على نفس نسبة الخفض المستهدفة."

على سبيل المثال المنشآت الصناعية الاكثر كفاءة ستطالب بتحسين مستهدف اصغر بينما العمليات الاقل كفاءة في استهلاك الطاقة ستطالب بهدف اكثر صرامة.

وقال ماثور لرويترز في مقابلة لقمة رويترز العالمية لتغير المناخ والطاقة البديلة "بهذه الطريقة يتعين على الافضل والاسوأ كليهما التحسن."

"ستقوم الاهداف على غاية ان التكلفة الهامشية للوفاء بالهدف هي واحدة لكل الـ 714 وحدة."
ومن لا يفي بهذه الاهداف قد يتعرض للغرامة.

وقال ماثور ان تعديلات القوانين الحالية ستقدم في نوفمبر تشرين الثاني للتمكين من التجارة في شهادات كفاءة استهلاك الطاقة وايضا تطبيق غرامات اكثر صرامة على الشركات التي لا تفي بالاهداف ولا تشتري الشهادات.
وتقول الدراسات ان معظم شركات الهند - اكبر ثالث اقتصاد في اسيا ورابع اكبر مصدر لانبعاثات ثاني اكسيد الكربون التي ترفع درجات حرارة كوكب الارض - لم تخطط بعد لاثر تغير المناخ ولا تقيس الانبعاثات ولا يوجد لديها موعد نهائي للحد منها.

وقال ماثور ان سوق كفاءة استهلاك الطاقة في الهند تبلغ قيمته حوالي 15 مليار دولار والتي يمكنها ان تولد وفرا في الطاقة يصل الى اثنين بالمئة من اجمالي استهلاك البلاد للطاقة الان.
وستجعل الهند ايضا تقييم كفاءة استهلاك الطاقة الزاميا للاجهزة الكهربائية الكثيفة لاستهلاك الطاقة بما في ذلك مكيفات الهواء ومحولات التوزيع والمبردات ابتداء من العام المقبل.

وذكر تقرير تدعمه الحكومة الاسبوع الماضي ان انبعاثات الغازات الحابسة للحرارة في الهند من المتوقع ان تقفز من اقل من 1.5 مليار طن حاليا الى ما بين 4 مليارات و7.3 مليار طن في 2031 ولكن نصيب الفرد من الانبعاثات سيظل نصف المتوسط العالمي.

ويقدر ان يرتفع نصيب الفرد من الانبعاثات من حوالي 1.2 طن الان الى 2.1 طن بحلول 2020 و 3.5 طن بحلول 2030 ولكنه مازال اقل من المتوسط العالمي الحالي.  (رويترز)

 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الهند

نبذة عن الهند

الولايات الهندية

الثقافة  والمجتمع

الهند والعالم العربي

الهند في الاعلام العربي

قضايا ذات اهتمام مشترك

علاقات عربية هندية

الاخبار

سياسة وصحف

منوعات

الاقتصاد والتجارة

اخبار اقتصادية
استثمارات هندية
استثمارات أجنبية
شركات هندية

العلوم والتكنولوجيا

تكنولوجيا
قضايا التعليم

الطب والعلاج

الطب و الصحة
مستشفيات الهند

السياحة

وجهات سياحية
خدمات سياحية

الدليل التجاري

صادرات هندية

اعلانات مبوبة

 


 
جميع الحقوق محفوظة - اخبار الهند