.... همزة وصل بين الهند والعالم العربي  

اخبــار الهنــــد

   

 رئيس التحرير : محمد حسين أحمد
   

آخر تحديث: الاربعاء ، 12 اغسطس 2009م

الصفحة الاولى من نحن الاتصال بنا اعلن معنا المواقع المفيدة الصور
 

 

 

 

سياحة :


"غولمرغ" عروس جبال الهيملايا ورئة كشمير السياحية

بقلم محمد حسين أحمد


أخبار الهند:

مشهد لرياضة التزلج على الجليد في "غولمرغ" يعد وادي كشميرباسره منطقة سياحية من نوع فريد لما يتمتع به من موقع آسر وطبيعة خلابة بين سلسلتي جبال الهيملايا وبير بانجال حيث يحيط به ومن جميع الجوانب جمال الطبيعة الحالمة ومناظر جبلية خلابة جعلت منه عنصر جذب طبيعي للسياح منذ زمن طويل. تم تصوير العديد من افلام بوليوود في هذا المكان منذ الستينيات.

تعد منطقة "غولمرغ" بفضل جمالها الاسطوري وقربها من عاصمة ولاية جامو وكشمير سرينكر واحدة من ابرز المنتجعات الشتوية في الهند. طورت هذه المنطقة مؤخرا كوجهة لرياضات شتوية من الطراز الرفيع وبالرغم من ان السياح يأتون ا ليها لممارسة رياضة التزلج وركوب الزحافات الخشبية على منحدراتها ذات الثلج الناصع في فصل الشتاء هناك آلاف من السياح يزورون هذا المكان للاستمتاع بطبيعتها الخلابة في فصل الصيف.

منطقة غولمرغ عبارة عن مرج مساحته 3 كيلومترات مربع يمتد طوله إلى 3 كيلومترات وعرضها كيلومتر واحد تقع على ارتفاع 2730 مترا في جنوب غربي سرينكر وتبعد عنها بحوالي 56 كيلومترا. وتوجد بها العديد من أنواع الازهارمثل زهرة الربيع ومارغيتا الصغرى وأزهار زرقاء برية شبيهة بالأجراس.

وتوفر المصاعد والعربات الكهربائية فرصة فريدة للسياح لرؤية أجمل وأروع المشاهد لسلسلة جبال الهيملايا الساحرة.

كانت هذه المنطقة تعرف أصلا في الماضي باسم "غوري مرغ" لدى رعاة الأغنام اما اسمها الحالي ، فأطلقه السلطان يوسف شاه الذي أعجبته طبيعة هذه المنطقة الآسرة وكثرة الأزهار البرية على منحدراتها العشبية إذ تعنى كلمة "غولمرغ" باللغة الفارسية "مروج الأزهار".

كانت منطقة "غولمرغ" المكان المفضل لدى الإمبراطور المغولي جاهانكير لقضاء العطلات لما يتمتع به هذا المكان من هدوء .

ويوجد بهذا المكان أعلى ملعب اخضر للجولف في العالم حيث يقع على ارتفاع 2650 مترا.

توفر الرحلة إلى غولمرغ متعة عظيمة للزائر إذ تكثر أشجار الحور طول الطريق من سرينكر ثم تبدأ سلسلة ممتدة من حقول الأرز تتخللها القرى الخلابة.

تتغير الوان الأزهار بتغير الفصول اذ يكون لون هذه الأزهار اخضر شفاف في فصل الربيع وزمردي غنى في الصيف وذهبي فاتح في الخريف في حين تغطى نوافذ منازل هذه القرى أزهار قرمزية اللون.

ويوقف السياح سياراتهم على الطريق إلى "غولمرغ" للاستمتاع بمناظر الجبال المكسوة بالثلوج على جانبي الطريق حيث لا يكسر الصمت الا صوت الأجراس المعلقة على رقبات الابقار على المنحدرات .

تحيط بالمكان الجبال المكسوة بالثلوج ويمكن للزائر في يوم الطقس الصافي ان يرى قمة جبال "نانغا بربات"
في احد طرفي سلسلة الجبال ومدينة سرينكر في الطرف الآخر. تعد الجولة من مدينة سرينكر إلى غولمرغ من أكثر الجولات السياحية شعبية في منطقة كشمير وهناك من يمتد إقامته أو يستخدم هذا المكلان كقاعدة للنزهة الجماعية سيرا على الأقدام لعبور السلاسل الجبلية.



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الهند

نبذة عن الهند

الولايات الهندية

الثقافة  والمجتمع

الهند والعالم العربي

الهند في الاعلام العربي

قضايا ذات اهتمام مشترك

علاقات عربية هندية

الاخبار

سياسة وصحف

منوعات

الاقتصاد والتجارة

اخبار اقتصادية
استثمارات هندية
استثمارات أجنبية
شركات هندية

العلوم والتكنولوجيا

تكنولوجيا
قضايا التعليم

الطب والعلاج

الطب و الصحة
مستشفيات الهند

السياحة

وجهات سياحية
خدمات سياحية

الدليل التجاري

صادرات هندية

اعلانات مبوبة

 


 
جميع الحقوق محفوظة - اخبار الهند