.... همزة وصل بين الهند والعالم العربي  

اخبــار الهنــــد

   

 رئيس التحرير : محمد حسين أحمد
   

آخر تحديث: السبت ، 8 اغسطس 2009م

الصفحة الاولى من نحن الاتصال بنا اعلن معنا المواقع المفيدة الصور
 

 

 

سياسة:


الهند والصين تستأنفان محادثات الحدود وسط تصاعد التوتر

نيودلهي - بدأت الهند والصين يوم الجمعة محادثات لحل نزاع حدودي قديم لكن من غير المتوقع تحقيق أي تقدم وسط الموجة الاخيرة من التوترات واستعراض العضلات على جانبي الحدود.

واستأنف مستشار الامن القومي الهندي ام.كيه نارايانان ومستشار الدولة الصيني داي بينجو المحادثات بعد توقف استمر عاما بهدف تقريب الخلافات بشأن حدودهما في منطقة الهيمالايا. واجريت 12 جولة محادثات فيما سبق.


ومن المنتظر أيضا أن تتناول المباحثات مسائل الشراكة وأبرزها التجارة والموقف المشترك من قضية تغير المناخ ومحادثات التجارة العالمية.

لكن انعدام الثقة التقليدي الذي يشوب العلاقات منذ الحرب التي أندلعت بين البلدين عام 1962 والنزاع الذي برز في الشهور الاخيرة حين قالت نيودلهي ان الصين تتدخل في شؤونها الاستراتيجية يمكن أن يعكر صفو المحادثات.

وقال المحلل الاستراتيجي براهما تشيلاني ومقره نيودلهي "فرص هذه الجولة (من المحادثات) غير طيبة بالتأكيد. تدهورت الاجواء في الشهور الاخيرة الى جانب التصعيد في التوترات على طول حدود الهيمالايا."
وتعكرت الاجواء منذ شهرين حينما عارضت الصين تقديم قرض قيمته 60 مليون دولار من البنك الاسيوي للتنمية لمشروع في منطقة بشمال شرق الهند تطالب بكين بالسيادة عليها.

ويقول مسؤولون هنود ان الصين حاولت أيضا عرقلة جهود نيودلهي لدفع الامم المتحدة لتصنيف زعيم متشدد مقره باكستان على انه ارهابي كما مارست ضغوطا بصورة غير رسمية ضد اتفاق نووي بين الهند والولايات المتحدة العام الماضي.

ومؤخرا نظمت الصين دوريات على الحدود الممتدة بطول 3500 كيلومتر خاصة على حدود ولاية اروناتشال براديش الهندية التي تزعم بكين السيادة عليها وهو ما اعتبر تأكيد للمزاعم الصينية.

وردت الهند بتحديث الطرق الحدودية وحركت سربا من طائرات سوخوي-30 بالقرب من الحدود. وقال حاكم ولاية اروناتشال براديش في يونيو حزيران انه سيتم نشر ما يصل الى 30 الفا من القوات الاضافية في المنطقة.  (رويترز)
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الهند

نبذة عن الهند

الولايات الهندية

الثقافة  والمجتمع

الهند والعالم العربي

الهند في الاعلام العربي

قضايا ذات اهتمام مشترك

علاقات عربية هندية

الاخبار

سياسة وصحف

منوعات

الاقتصاد والتجارة

اخبار اقتصادية
استثمارات هندية
استثمارات أجنبية
شركات هندية

العلوم والتكنولوجيا

تكنولوجيا
قضايا التعليم

الطب والعلاج

الطب و الصحة
مستشفيات الهند

السياحة

وجهات سياحية
خدمات سياحية

الدليل التجاري

صادرات هندية

اعلانات مبوبة

 


 
جميع الحقوق محفوظة - اخبار الهند