.... همزة وصل بين الهند والعالم العربي  

اخبــار الهنــــد

   

 رئيس التحرير : محمد حسين أحمد
   

آخر تحديث: الخميس، 6 اغسطس 2009م

الصفحة الاولى من نحن الاتصال بنا اعلن معنا المواقع المفيدة الصور
 

 

 

 

عرض الصحف :

  اول حالة وفاة لمرض انفلونزا الخنازير في الهند... تخصيص جزء من الميزانية لرفاهية المسلمين في اقليم بونديتشري ... منع اعتناق الاسلام من اجل زواج ثان...احتفال عيد "راكهي باندهلان" ... وسام "بهارات راتنا" للممثل الكبير دليب كومار
 

مومباي اخبار الهند:

كانت الموضوعات مثل اول حالة وفاة لمرض انفلونزا الخنازير في الهند، تخصيص جزء من الميزانية لرفاهية المسلمين في اقليم بونديتشري الاتحادي ، قانون لمنع اعتناق الاسلام من اجل زواج ثان، احتفال رئيس الوزراء الهندي بعيد "راكهي باندهان" ، حملة للمطالبة بمنح وسام "بهارات راتنا" للممثل الكبير دليب كومارضمن ما اهتمت به الصحف الهندية الصادرة صباح اليوم.

صحيفة "ذي هندو"

نشرت الصحيفة في عددها الصادر صباح اليوم خبرا حول مرض انفلونزا الخنازير  بعنوان " اول وفاة لمرض انفلونزا الخنازير يثير حالة من الهلع في مدينة بوني " وكتبت:

"اثارت وفاة الفتاة رضاء شيخ (14 عاما) في الثالث من اغسطس وهي اول ضحية لمرض انفلونزا الخنازير في الهند  حالة من الهلع بين الاباء والامهات في مدينة بوني حيث حدثت الوفاة. وقد قام مئات من الناس بمراجعة مستشفى نايدو للخضوع الى عملية فحص لمرض انفلونزا الخنازير".

كما نشرت الصحيفة خبرا حول شؤون المسلمين في الهند بعنوان "تخصيص مبلغ من الميزانية لرفاهية المسلمين في اقليم بونديتشري بجنوب الهند" وكتبت:

"قامت حكومة اقليم بونديتشري التابع للحكم الفيدرالي بتقديم ميزانية سنوية لها لعام 2009 – 2010 حيث خصصت ما نسبته 2.5% من الميزانية لها لرفاهية المسلمين المتخلفين اقتصاديا و تعليميا في هذاا الاقليم".

واضافت : "قال رئيس وزراء حكومة بونديتشري في . فيثي لنغام امام المجلس التشريعي يوم الاربعاء بانه سيتم انشاء دائرة خاصة برفاهية الاقليات واقامة هيئة للاقليات (المسلمون يشكلون جزء اكبر من الاقليات في الهند اضافة الى المسيحيين والسيخ الخ)".

تابعت: "كما اعلن فيثي لنغام بمنح بقرة وجهاز تلفزيون ملون لمن هم تحت خط الفقر في هذا الاقليم".

صحيفة "ايشيان ايج"

نشرت الصحيفة خبرا حول اعتناق بعض الرجال من الهندوس لزواج ثاني بعنوان " تعديل جديد لقانون الاسرة الهندوسية لمنع اعتناق الاسلام من اجل زواج ثان " وكتبت:

"ثمة خبر غير سار لمن يرغب في تبديل ديانته لاجل زواج ثان اذ تخطط هيئة القانون الهندية ادخال تعديل جديد على قانون الاسرة الهندوسية وذلك للحيلولة دون اعتناق الرجال من اجل زواج ثان ما لم يتم الغاء الزواج الاول حسب القانون المتبع".

واضافت: "قالت الهيئة في احدث تقرير لها مقدم الى وزارة العدل يوم الاربعاء :" يلجأ الرجال المتزوجون الذين لم يسمح قانون الاحوال الشخصية الخاص بهم لهم بزواج ثان الى اسلوب غير صحي وغير اخلاقي باعتناق الدين الاسلامي من اجل اتمام عقد زواج ثان".

تجدر الاشارة الى انه اعتنق كل من "تشاند محمد" وهو نائب رئيس وزراء ولاية هاريانا و" فضاء" (كان اسمها قبل الاعتناق تشاندرابالا) الاسلام لاجل الزواج حيث كان "تشاند محمد" متزوج من قبل. وقد اشتهرت هذه القضية بسبب ابعادها الدينية والسياسية ناهيك عن الرومانسية في اوساط الاعلام الهندي منذ سنة ونيف. ولقد فقد "تشاند محمد" منصبه بسبب هذا الزواج وتخلت عنه اسرته. الا انه بعد هذا الزواج ذهب الى زوجته الاولى ثم عاد الى الثانية وفي نهاية المطاف رجع الى اسرته و الى دينه الاصلي موخرا تاركا زوجته الثانية التي اكدت تصميمها على ان  تظل مسلمة.


صحيفة "هندوستان تايمز"

تحت عنوان "رئيس الوزراء الهندي يشارك في احتفال عيد راكهي" كتبت الصحيفة:


"شارك رئيس الوزراء الهندي د. مانموهان سينغ وعقيلته طلاب المدارس في احتفال عيد "راكشا باندهان" اي عيد الاخوة الذي تربط الاخوات اخوانهن خيط ملون يسمى "راكهي" على معاصمهم".

اضافت: "ربط اطفال من المدارس خيط "راكهي" على معصم رئيس الوزراء الهندي د. مانموهان سينغ بهذه المناسبة وقدم الاخير حلولايات لهم حسب بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء ".


صحيفة"دي ان ايه"

تحت عنوان "حملة على شبكة الانترنت للمطالبة بمنح وسام "بهارات راتنا" للممثل الكبير دليب كومار" كتبت الصحيفة:

"يسعى رجال السينما الهندي لحصولهم على تاييد مائة الف شخص على موقع اجتماعي على الانترنت لمطالبة الحكومة الهندية بمنح وسام " بهارات راتنا" وهو اعلى وسام مدني في الهند للممثل الكبير "دليب كومار" (واسمه الاصلي يوسف خان)".

اضافت : " اطلقت المجموعة على نفسها اسم "وسام بهارات راتنا لدليب كومار" على موقع الـ"فيس بوك" فوصل عدد اعضائها الى 850 عضوا وذلك على مبادرة من مخرج الافلام الهندية ماهيش بهات".

وتابعت : "قال بهات بانه ليس وحيدا بل هناك الكثيرين الذين يتمنون منح هذا الوسام الى دليب كومار البالغ من العمر 86 عاما".


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الهند

نبذة عن الهند

الولايات الهندية

الثقافة  والمجتمع

الهند والعالم العربي

الهند في الاعلام العربي

قضايا ذات اهتمام مشترك

علاقات عربية هندية

الاخبار

سياسة وصحف

منوعات

الاقتصاد والتجارة

اخبار اقتصادية
استثمارات هندية
استثمارات أجنبية
شركات هندية

العلوم والتكنولوجيا

تكنولوجيا
قضايا التعليم

الطب والعلاج

الطب و الصحة
مستشفيات الهند

السياحة

وجهات سياحية
خدمات سياحية

الدليل التجاري

صادرات هندية

اعلانات مبوبة

 


 
جميع الحقوق محفوظة - اخبار الهند