.... همزة وصل بين الهند والعالم العربي  

اخبــار الهنــــد

   

 رئيس التحرير : محمد حسين أحمد
   

آخر تحديث: الثلاثاء، 14 يوليو 2009م

الصفحة الاولى من نحن الاتصال بنا اعلن معنا المواقع المفيدة الصور

 

 

اخباراقتصادية :

شركات نفطية خليجية تدرس اقتراحا هنديا لانشاء وحدات تخزين للنفط في الهند

نيو دلهي - اخبار الهند :

منشآت تخزين  النفط  لشركة هندوستان بتروليم  الهنديةذكرت صحيفة " ذي اكنومكس تايمز" امس، بان العديد من الشركات المنتجة للنفط في دول الخليج تدرس  اقتراحا من الحكومة الهندية للاستثمار في اقامة  مرافق كبيرة لتخزين النفط الخام على طول سواحلها.

وحسب الصحيفة ، قد يتوج هذا الاقتراح الى سلسلة من الاتفاقات التي ستؤدى الى ظهور الهند كمركز اقليمي لتجارة النفط الخام حيث بات هذا البلد بالفعل مصدرا رئيسيا للمنتجات البترولية المكررة.

وستكون هذه المرافق في إطار مشاريع مشتركة مع شركات النفط الوطنية في دول الخليج والتي هي من الموردين التقليديين للنفط الخام للهند حسبما قال مسؤول حكومي هندي. وتشمل هذه الشركات كل من شركة أرامكو السعودية، ومؤسسة الكويت للبترول، شركة أبو ظبي الوطنية للبترول وشركة النفط الوطنية الايرانية.

ووفقا للاقتراح ستقوم الهند باقامة العديد من المنشآت التخزينية للنفط الخام في المناطق الساحلية الهندية وذلك في إطار اتفاقيات مشاريع مشتركة مع شركات بترولية كبرى في منطقة الخليج.

واضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه بان الهند ستعرض عقود توريد النفط الخام لمدة تتراوح ما بين 3 الى 5 سنوات على البلدان المنتجة للنفط لاجتذاب الاستثمارات. وفي الوقت الحاضر تبرم شركات النفط الوطنية الهندية مثل انديان اويل كومباني،وهندوستان بتروليوم، وبهارات بتروليم كومباني عقود سنوية مع الموردين لتوريد النفط.

واكد وكيل وزارة النفط الهندية آر اس باندي هذا التطور قائلا: "يعتبر هذا الاقتراح خطوة من خطواتنا الرامية إلى تحقيق أمن الطاقة في البلاد. و ستساعد هذه المشاريع منتجين النفط في عملية تسويق النفط الخام الذي يتم تخزينه في اماكن قريبة من المستهلكين ".

كلفت الحكومة لكل من مؤسسة الاحتياطي النفطي الاستراتيجي الهندي المحدودة (ISPRL) وانجينيرس انديا لميتد (EIL) بوضع استراتيجيات بهذا الشان.

وبحسب الاقتراح ستخزن كميات النفط الخام المنتجة من قبل الشركاء في المشاريع المشتركة في الهند ويمكن نقلها بسرعة الى الدول الاسيوية الاخرى مثل اليابان وخلال  فترة وجيزة. وهذه الكميات للنفط الاحتياطي الاستراتيجي ستكون متاحة للشركات المنتجة للنفط وكذلك لمستهلكي النفط الخام من بلدان ثالثة.

ستكون هذه الخطوة هامة بالنسبة لبلد مثل الهند التي تستورد اكثر من 75 في المائة  من احتياجاتها من النفط الخام من الخارج. وتجدر الاشارة الى أن البنية التحتية الحالية لتخزين النفط في البلاد لا تلبي حاجتها الا لاقل من 30 يوما مقابل 90 يوما لدى الدول المتقدمة.

تقوم مؤسسة (ISPRL) حاليا ببناء منشآت تخزين للنفط الخام في المناطق السواحلية في كل من مانغالورو، وفيساكاباتنام و بادور على مقربة من مدينة اودوبي حيث لم تبلغ السعة التخزينية الاجمالية الا بخمسة ملايين طن فقط وهذه الكمية بالكاد تلبي احتياجات الهند من النفط الخام لمدة 15 يوما.


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الهند

نبذة عن الهند

الولايات الهندية

الثقافة  والمجتمع

الهند والعالم العربي

الهند في الاعلام العربي

قضايا ذات اهتمام مشترك

علاقات عربية هندية

الاخبار

سياسة وصحف

منوعات

الاقتصاد والتجارة

اخبار اقتصادية
استثمارات هندية
استثمارات أجنبية
شركات هندية

العلوم والتكنولوجيا

تكنولوجيا
قضايا التعليم

الطب والعلاج

الطب و الصحة
مستشفيات الهند

السياحة

وجهات سياحية
خدمات سياحية

الدليل التجاري

صادرات هندية

اعلانات مبوبة

 


 
جميع الحقوق محفوظة - اخبار الهند