.... همزة وصل بين الهند والعالم العربي  

اخبــار الهنــــد

   

 رئيس التحرير : محمد حسين أحمد
   

آخر تحديث: الخميس،  25 يونيو  2009م

الصفحة الاولى من نحن الاتصال بنا اعلن معنا المواقع المفيدة الصور
 

 

 

اخبار اقتصادية :

منظمة التجارة العالمية تستعد لوضع مفاوضات الدوحة على المسار

مومباي – أخبار الهند:

فلاح هنديتستعد منظمة التجارة العالمية وهي هيئة تنظم قوانين التجارة الدولية لتجديد محاولاتها بعد توقف دام ستة اشهر لوضع الجولة الحالية من المفاوضات بشان القضايا الزراعية الشائكة على المسار وفقا لما ورد بصحيفة اكنومكس تايمز الهندية في عددها أمس الأربعاء.

ستستأنف المفاوضات بنهاية هذا الأسبوع في جنيف على مستوى المسئولين حول هذه القضايا التي كانت سببا رئيسيا في انهيار تلك المفاوضات في يوليو من العام المنصرم.

ستشكل الهند مع البلدان مثل الولايات المتحدة الأمريكية والصين والاتحاد الأوروبي و البرازيل مجموعة صغيرة تجتمع أولا لدراسة الآليات للعثور على اختراقة قبل ان يعقد اجتماع لكامل أعضاء المنظمة.

وقال مسئول بوزارة التجارة الهندية لم يشأ الكشف عن هويته للصحيفة انه برغم ستكون المحادثات على مستوى المسئولين دون المستوى الوزاري الا ان هذه الاجتماعات تحدد النبرة والايجندة للاجتماع الوزاري وبالتالي يجب ان نأخذها على محمل الجد.

وأضاف قائلا: "ستكون الهند ملتزمة بالحفاظ على مصالح المزارعين الفقراء وفي نفس الوقت تتطلع إلى إخراج المفاوضات من الطريق المسدود. وقد سبق ان قال وزير التجارة الهندي بان الهند ستشارك في كافة المنتديات لمنظمة التجارة العالمية وبالتالي نحن نريد ان نبذل كل ما في وسعنا من جهود لدفع المفاوضات إلى الإمام".

واستطرد: " نحن نأمل ان تؤدى هذه المفاوضات على مستوى المسئولين إلى انفراج من نوع ما حول هذه القضية الا اننا واضحون وضوح الشمس بأنه لا يمكننا ان نعرض لخطر امن الغذاء والعيش لمزارعينا الفقراء".

وقال رئيس لجنة منظمة التجارة العالمية المعنية بالشئون الزراعية دافيد والكير بان تكون ثمة جلسة لعدد قليل من الوفود الذين يمثلون جميع اللاعبين الكبار والائتلافات بنهاية هذا الأسبوع أو في بداية الأسبوع القادم، تليها مشاورات في العديد من المجالات في يوليو وبعدها سينعقد اجتماع غير رسمي لكافة الأعضاء قبيل العطلات الصيفية التي تكون في شهر أغسطس أو اوائل سبتمبر.

وصرح دافيد قائلا: " هذه الاجتماعات ستوضح وجهات نظر أعضاء المنظمة وتحدد القضايا السياسية التي يجب ان تعالج على المستوي السياسي من قبل الوزراء من القضايا الفنية التي سيعالجها المسئولون. وإضافة إلى ذلك ستكون ثمة بعض القضايا السياسية التي ستستفيد من عمل فني من نوع ما."

وتجدر الإشارة إلى أن مفاوضات جولة الدوحة انهارت في يوليو من العام الماضي بعد أن رفضت كل من الهند والولايات المتحدة الأمريكية ان تتفقا على مسألة منح معاملة خاصة للمزارعين الفقراء إزاء وتيرة الارتفاع في استيراد المنتجات الزراعية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الهند

نبذة عن الهند

الولايات الهندية

الثقافة  والمجتمع

الهند والعالم العربي

الهند في الاعلام العربي

قضايا ذات اهتمام مشترك

علاقات عربية هندية

الاخبار

سياسة وصحف

منوعات

الاقتصاد والتجارة

اخبار اقتصادية
استثمارات هندية
استثمارات أجنبية
شركات هندية

العلوم والتكنولوجيا

تكنولوجيا
قضايا التعليم

الطب والعلاج

الطب و الصحة
مستشفيات الهند

السياحة

وجهات سياحية
خدمات سياحية

الدليل التجاري

صادرات هندية

اعلانات مبوبة

 


 
جميع الحقوق محفوظة - اخبار الهند