.... همزة وصل بين الهند والعالم العربي  

اخبــار الهنــــد

   

 رئيس التحرير : محمد حسين أحمد
   

آخر تحديث: الثلاثاء، 23 يونيو  2009م

الصفحة الاولى من نحن الاتصال بنا اعلن معنا المواقع المفيدة الصور
 

 

 

اخبار اقتصادية :


مفاوضات جولة الدوحة: الهند مستعدة لإظهار ليونة دون التنازل عن موقفها المبدئي

مومباي - أخبار الهند:

آناند شار ما ، وزير الاقتصاد والتجارة الهنديوفقا لما أوردته صحيفة "ذي تايمز اوف انديا "  في عددها امس (الاثنين)، ثمة اتفاق جماعي في نيو دلهي حول رغبة الهند في اظهار المزيد من الليونة في موقفها حول دخول المنتجات الزراعية اليها دون التنازل عن موقفها المبدئي الذي يهدف الحفاظ على اقتصاد البلاد الزراعي حسبما قال وزير الاقتصاد والتجارة آناند شارما متحدثا إلى الصحيفة من واشنطن بعد اجتماعه مع المفاوضيين الامريكيين بما فيهم هيلاري كلنتون.

ونفى شارما ايحاءات بان استئناف الهند مفاوضات جولة الدوحة تشير إلى رجوع الهند عن موقفها المتشدد الذي عبرعنه سلفه كامال ناث مضيفا: " لا يحدد افراد سياسات الوطن بل يحددها قادته" و استطرد :"لدينا قائد في شخص رئيس الوزراء الهندي د. مانموهان سينغ الذي يملك رؤية شاملة وفهم حول الوضع الدولي وما يجب ان تكون اولولايات الهند."

رفض شارما ر شدة رأيا بانه هو بصفته عضوا من راجيا سابها (مجلس الولايات) (كذلك رئيس الوزراء الهندي) اقل تأثرا من الضغوطات الانتخابية من سلفه قائلا ان الساسة الذين لهم سجل طويل في الخدمة العامة لا يتخذون خطوة تمس المصالح الوطنية سلبا . دخلت الهند في سلسلة المفاوضات التجارية من جديد لان الدول المتقدمة ادركت حساسية الدول النامية .

و في نيو يورك ، أزال شارما انطباعا ساد عقب بيانه في واشنطن بانه جاء الافراج في مفاوضات جولة الدوحة بسبب الليونية في موقف الهند فهمه بعض الجهات تنازلا عن الموقف المتشدد " اعتقد انه ليس الا تسارعا في الاستنتاج وانما الذي قلته هو يجب كسر المأزق" قد افاد شارما إلى وكالة اخبارية قائلا بانه امامنا طريق مليئة بمساومات شديدة.

الجدير بالذكر ان مفاوضات جولة الدوحة التي طرحت قبل حوالي ثماني سنوات انهارت في يوليو من العام المنصرم وسط التباين في وجهات النظر بين الهند والولايات المتحدة الامريكية واتهمت الاخيرة الهند بالتسبب في انهيار المفاوضات . وبالرغم من ان شارما ومضيفيه الامريكيين اشاروا بوضوح إلى انه كسر المازق وستستأنف المحادثات ، الا انه يبدو انهم لم يتفقوا على اية تفاصيل غير الموافقة على استئناف المفاوضات.

باتت جولة الدوحة قضية شائكة في الهند بسبب الضغوطات التي تمارسها الولايات المتحدة الأمريكية والغرب على نيو دلهي لفتح أسواقها في القطاعات الحساسة التي تمس صميم المصالح الوطنية الهنديةهذا من جهة . ومن جهة اخرى تريد الهند والبلدان النامية من الولايات المتحدة الأمريكية ايقاف الدعم المالي إلى مزارعيها والذي بسببه يتمتع هولاء المزارعين بمزايا سعرية قوية. يواجه النواب و مجموعات الضغوط الزراعية في كلا البلدين وحتى حول العالم ضغوطات كبيرة للحفاظ على مصالح ناخبيهما.

وعلاوة على موضوع تقديم الهند اية تنازلات حقيقية أو وهمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية لكسر مأزق جولة الدوحة ، كان شارما قويا في دحض بعض الاساطير المكررة في الخطاب الاقتصادي للولايات المتحدة بشان الهند التي تقول بان الوظائف الامريكية نقلت إلى الهند باعداد كبيرة بينما الحقيقية هي ان الهند خلقت حوالي 300,000 وظيفة في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة ما بين 2004 – 2007م كما اوضح شارما انه في الفترة نفسها ساهمت الصناعة الهندية بحوالي 105 مليار دولار في الاقتصاد الامريكي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الهند

نبذة عن الهند

الولايات الهندية

الثقافة  والمجتمع

الهند والعالم العربي

الهند في الاعلام العربي

قضايا ذات اهتمام مشترك

علاقات عربية هندية

الاخبار

سياسة وصحف

منوعات

الاقتصاد والتجارة

اخبار اقتصادية
استثمارات هندية
استثمارات أجنبية
شركات هندية

العلوم والتكنولوجيا

تكنولوجيا
قضايا التعليم

الطب والعلاج

الطب و الصحة
مستشفيات الهند

السياحة

وجهات سياحية
خدمات سياحية

الدليل التجاري

صادرات هندية

اعلانات مبوبة

 


 
جميع الحقوق محفوظة - اخبار الهند