.... همزة وصل بين الهند والعالم العربي  

اخبــار الهنــــد

   

 رئيس التحرير : محمد حسين أحمد
   

آخر تحديث: الجمعة  ، 5  يونيو  2009م

الصفحة الاولى من نحن الاتصال بنا اعلن معنا المواقع المفيدة الصور
 

 

 

الهند في الاعلام العربي :

الهند في الطريق لتتحول إلى قوة اقتصادية

كيشور محبوباني

ليس من الحكمة أن نقلل من الأهمية شبه الميتافيزيقية للانتخابات الهندية الأخيرة. فقد ساعد الجمهور الانتخابي الهندي على نحو حاسم في دفع تاريخ العالم في الاتجاه الصحيح، وذلك بإعادة انتخاب الشراكة القائمة بين مانموهان سينج وسونيا غاندي، اللذين أصبح لديهما الآن من الصلاحيات والسلطات ما يسمح لهما بالضغط من أجل المزيد من الإصلاح والتحرر على الصعيد الاقتصادي. والآن سينطلق النمر الهندي الناشئ. ولا شك أن تزامن نهضة الصين والهند من شأنه أن يعزز من قوى التحديث والاعتدال على مستوى العالم. وفي وقت الأزمة العالمية فلابد أن يحتفي العالم بهذه الدفعة الجديدة من الطاقة.

الحقيقة أن أحداً لم يتوقع هذه النتيجة المذهلة، بل لقد استخف أغلب المراقبين بقدرة الناخبين الهنود، الذين أدركوا الفوائد العديدة المترتبة على هذه الشراكة بين سينج وسونيا غاندي. فقد أسهمت حكومة حزب المؤتمر أولاً وقبل كل شيء في إحياء التقاليد العلمانية المعتدلة التي تبناها جواهر لال نهرو وأعادت الهند بقوة إلى الوسط السياسي، وانتزعت الحكم من المتطرفين الطائفيين والإيديولوجيين.

ثانياً، أدرك الناخبون أهمية إعادة انتخاب الزعيم المتواضع الحكيم القوي العزيمة الذي أدرك الاتجاه الذي يتعين على الهند أن تسلكه. ولا شك أن سينج سيزيد من انفتاح الاقتصاد الهندي. وكما قال ذات مرة: "رغم السوق المحلية الضخمة التي تمتلكها الهند إلا أن تجربتنا مع السياسات السابقة المنعزلة نسبياً، وكذا التجربة العالمية في هذا الصدد، تشير بوضوح إلى إمكانات النمو التي يوفرها التعاون التجاري والاقتصادي مع الاقتصاد العالمي".

وأخيراً، سيواصل سينج إعادة إشراك الدول المجاورة للهند في آسيا والدفع نحو المزيد من التعاون الإقليمي. في عام 1995 قال سينج: "إنها هذه الرؤية للهند المنبعثة من جديد وهي تحتل مكانها الذي تستحقه بوصفها محركاً لتوليد الطاقة الاقتصادية في آسيا هي التي ألهمت سياساتنا الاقتصادية". وكما وقعت الصين على اتفاقية التجارة الحرة مع رابطة دول جنوب شرق آسيا ASEAN، فستسعى الهند إلى تحقيق نفس الغاية. وستكتسح قارة آسيا عملية من التحرير الاقتصادي التعاوني، الأمر الذي من شأنه أن يضمن استمرار النهضة التي تشهدها المنطقة.

وستكون الثقة الثقافية الجديدة التي اكتسبتها الهند دافعاً لكل هذا. في الخمسينيات والستينيات كان عدد قليل من الهنود البارزين يؤمنون أن بلدهم قد يتمكن ذات يوم من منافسة البلدان المتقدمة صناعياً. ومن ثم فقد كان نادي الصناعيين في مومباي ميالاً إلى الحماية على نحو متأصل. واليوم أصبح رجال الصناعة أنفسهم يؤيدون الإصلاحات التي تبناها سينج، بعد اقتناعهم أن الهند أصبحت قادرة على منافسة الأفضل.

غير أن الهند ما زالت تواجه عديدا من التحديات: 300 مليون مواطن هندي يعيشون تحت خط الفقر، والمتمردين الشيوعيين المسلحين، وخطر وقوع هجمات إرهابية على غرار ما حدث في مومباي، وانتشار الأحياء الفقيرة  في المناطق الحضرية. فضلاً عن ذلك فكيف سيعمل سينج على موازنة التسوية بين السياسات الداعمة للسوق والسياسات المناصِرة للفقراء؟ وكيف سيتمكن من التعامل مع تطلعات الطبقة المتوسطة المتنامية المطالبة ببنية أساسية أفضل، وتحسين قدرتها على الحصول على الرعاية الصحية والتعليم، وتوفير الإمدادات الكافية من الطاقة الكهربية والمياه النظيفة، وزيادة كفاءة مرافق النقل؟

لا شك أن هذه المشكلات لن تُـحَل بين عشية وضحاها. ولكن الاقتناع المتزايد أن الغد سيكون أفضل من شأنه أن يساعد على استقرار السياسية الهندية. وقد تكون هذه هي النتيجة الأكثر أهمية للانتخابات الهندية: خمسة أعوام أخرى من الاستقرار السياسي والإصلاح الاقتصادي، وهو ما من شأنه أن يخلق حلقة حميدة لا رجعة فيها من النمو الاقتصادي والاعتدال السياسي.

ستنمو الطبقة المتوسطة في الهند بسرعة، وهو ما سيزود البلاد بثِقَل موازنة يساعد على إبقائها على ركائز مستوية طيلة العقود القليلة المقبلة. وهناك إحصائية أخرى جديرة بالذكر، ففي المرحلة الحالية من تنمية الاقتصاد في عديد من البلدان الآسيوية، من الممكن أن تؤدي زيادة مقدارها 10 في المائة في الدخل المتوسط إلى مضاعفة تعداد الطبقة المتوسطة. والواقع أن تحقق هذه التوقعات بات وشيكاً.

كان من قبيل الصدفة المحضة أن يُـقتَل زعيم نمور التاميل فيلوبيلاي برابهاكاران وأن يٌقضَى على هذه الحركة في الوقت نفسه الذي ذهب فيه أفراد شعب الهند إلى صناديق الاقتراع. ولكن لا ينبغي لنا أن يفوتنا المغزى من هذا الأمر. إذ إن برابهاكاران، وليس تنظيم القاعدة، هو الذي اخترع التفجيرات الانتحارية. والقضاء عليه يؤكد أن نهر الإرهاب الذي أطلقه على التاريخ الإنساني كان عبثاً لا طائل منه.

ولكن إذا كان رئيس سريلانكا ماهيندا راجاباكسا يريد القضاء على روح الانفصالية التاميلية فلابد وأن يتبنى ثقافة سينج في الاعتدال السياسي. والحقيقة أن راجاباكسا كان حكيماً حين تحدث ببضع كلمات بلغة التاميل أثناء إعلانه عن النصر على نمور التاميل. ولابد أن يتابع هذا الجهد الآن بالعمل على خلق ببيئة منفتحة شاملة، كبيئة الهند، قادرة على تمكين كل من السنهاليين والتاميل على التعايش والازدهار.

وتظل باكستان تشكل التحدي المنفرد الأكبر الذي يواجه الهند. ولا شك أن سينج يتمتع في هذا الصدد بالحدس الغريزي السليم. فهو يريد لباكستان النجاح كدولة معتدلة حديثة. وهو لا يريد المزيد من الحروب. غير أن هذا الحدس الغريزي من الممكن أن يتعزز بالسياسات الحكيمة طويلة الأمد.

وتستطيع الهند أن تستفيد من نجاح التجربة الصينية في التعامل مع مشكلة تايوان. ففي ذروة التوتر، وحين وجدت الصين أن التسامح مع حكومة لي تينج هوي أمر غير ممكن، لم تكف الحكومة الصينية رغم ذلك عن متابعة سياستها في احتضان الشعب التايواني ورجال الأعمال التايوانيين. ومع الوقت أدت هذه السياسة الحكيمة إلى نشوء شبكة قوية من الترابط الاقتصادي، وهو ما أدى بدوره إلى تعزيز الاستقرار.

وسيكون من السهولة بالقدر نفسه أن يحتضن الشعب الهندي أخاه الباكستاني، فهما ينتميان إلى الأصل نفسه. ونظراً لانتمائي إلى العِرق السندي فأنا أشعر بامتداد نسبي إلى الشعبين. وحين أتواجد في أي تجمع دولي فأنا أندهش حقاً إزاء السهولة التي ينجذب بها كل من الهندي والباكستاني بشكل طبيعي نحو الآخر. إن الانقسامات السياسية مصطنعة وغير حقيقية، والوحدة الثقافية طبيعية وأصيلة.

إن أهل باكستان قادرون بسهولة على العمل مع الاعتدال السياسي الذي تتسم به حكومة سينج. والحقيقة أن الروح المنفتحة التي يتحلى بها سينج والرئيس الأمريكي باراك أوباما في التعامل مع العالم الإسلامي ربما وفرت الفرصة الأمثل لإيجاد حلٍ سياسي دائم للمشكلة الهندية الباكستانية.

وباختصار فإن إعادة انتخاب حكومة سينج أسهم في جعل العالم مكاناً أقل خطورة وفتحت الباب أمام عديد من الفرص. والواقع أننا من الصعب أن نتخيل رئيس وزراء للهند أفضل من سينج، فهو واحد من أفضل خبراء الاقتصاد في العالم. ولقد أثبت في الوقت نفسه أنه يتمتع بأعصاب من حديد حين رفض الخضوع للضغوط الشديدة الرامية إلى حمله على التنكر للاتفاقية النووية بين الهند والولايات المتحدة. لقد تمسك سينج بموقفه ونال النصر. والفوائد المترتبة على تصميمه وصدق عزيمته لن تتمتع بها الهند فحسب، بل والعالم أجمع.

المصدر: موقع  "الاقتصادية"

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الهند

نبذة عن الهند

الولايات الهندية

الثقافة  والمجتمع

الهند والعالم العربي

الهند في الاعلام العربي

قضايا ذات اهتمام مشترك

علاقات عربية هندية

الاخبار

سياسة وصحف

منوعات

الاقتصاد والتجارة

اخبار اقتصادية
استثمارات هندية
استثمارات أجنبية
شركات هندية

العلوم والتكنولوجيا

تكنولوجيا
قضايا التعليم

الطب والعلاج

الطب و الصحة
مستشفيات الهند

السياحة

وجهات سياحية
خدمات سياحية

الدليل التجاري

صادرات هندية

اعلانات مبوبة

 


 
جميع الحقوق محفوظة - اخبار الهند