اخبــار الهنــــد

   

  همزة وصل بين الهند والعالم العربي

  رئيس التحرير : محمد حسين أحمد

آخر تحديث:الخميس ، 30  ابريل 2009م

الصفحة الاولى من نحن الاتصال بنا اعلن معنا المواقع المفيدة الصور
 

 

 

 

 

الهند تقترح انشاء خط انابيب للغاز من تركمنستان الى الهند

مومباي - اخبار الهند:

مسار خط انابيب من تركمنستان الى الهنداقترحت الهند انشاء"طريق سريع" من تركمانستان لضخ الوقود الى البلدان المستهلكة مثل الهند وعرضت ايضااستثمار ما قيمته 80 مليار روبية في انشاء مصنع اسمدة ذي طاقة انتاجية تتراوح ما بين 1 – 2 مليون طن يعمل بالغاز في ذلك البلد.

كما ترغب شركات النفط الحكومية مثل "جيل انديا" في انشاء مصنع عملاق للبتروكيماويات في تركمانستان حسبما افاد وكيل النفط بوزارة النفط الهندية آر اس باندي، خلال زيارته التي استغرقت يومين ( 23-24 أبريل) الى بلد الاسيا الوسطى الغني بالغاز.

وتأتي تصريحات باندي وسط دعوات من الولايات المتحدة لتنويع طرق نقل الغاز حيث قد اشار نائب مساعد وزير الخارجية الاميركي لشؤون جنوب ووسط اسيا جورج كرول في مؤتمر دولي خلال خطابه بشأن الامن في نقل الطاقة انعقد في تركمانستان الى انفجار في خط أنابيب غاز تركمانستان.

قد شل انفجار في تركمانستان امدادات جازبروم وهي شركة روسية عاملة في قطاع الغاز من الغاز الى الدول الغربية

وبالرغم من ان الهند قد سبق وان انضمت الى مشروع خط انابيب غاز من تركمانستان عبر افغانستان وباكستان الا ان البلدان المعنية لم تتحرك منذ ذلك الحين بشان هذا المشروع ذي الـ 7 مليارات دولار.

واما بالنسبة للمقترحات الجديدة من جانب الهند فهي تعتمد على رغبة تركمانستان في توفير الكميات من الغاز الطبيعي بأسعار منافسة.

كما التقى باندي خلال زيارته تقي بردي تاجيف نائب رئيس الوزراء التركماني المسؤول عن النفط والغاز بهذا الخصوص إلا أن حكومة تركمانستان لم يعلن عن موقفها. كما بحث الجانبان مشروع خط انابيب من تركمنستان عبر افغانستان و باكستان الى الهند.

وعلى الرغم من وجود الطلب الكبير على الغاز في بلدان آسيوية أخرى مثل الهند والصين وباكستان ، ظلت مشاريع مدأنابيب للنفط والغاز من تركمانستان وايران معلقة بسبب مخاوف أمنية في كل من أفغانستان وباكستان.

لم تتحق مشاريع مد خطوط الانابيب من تركمانستان وايران بسبب الوضع الامني في باكستان وأفغانستان حيث ثمة علامات استفهام حول سلامة هذه الخطوط.

والجدير بالذكر انه يهدد الخلاف حول سلامة المشروع بالتسبب في تأخير انشاء خط انابيب ذي 1100 ميل على طول شواطئ بحر قزوين يمتد من تركمانستان عبر كازاخستان الى شبكة روسيا من خطوط الأنابيب إلى أوروبا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الهند

نبذة عن الهند

الولايات الهندية

الثقافة  والمجتمع

الهند والعالم العربي

الهند في الاعلام العربي

قضايا ذات اهتمام مشترك

علاقات عربية هندية

الاخبار

سياسة وصحف

منوعات

الاقتصاد والتجارة

اخبار اقتصادية
استثمارات هندية
استثمارات أجنبية
شركات هندية

العلوم والتكنولوجيا

تكنولوجيا
قضايا التعليم

الطب والعلاج

الطب و الصحة
مستشفيات الهند

السياحة

وجهات سياحية
خدمات سياحية

الدليل التجاري

صادرات هندية

اعلانات مبوبة

 


 
جميع الحقوق محفوظة - اخبار الهند