اخبــار الهنــــد

   

  همزة وصل بين الهند والعالم العربي

  رئيس التحرير : محمد حسين أحمد

آخر تحديث:الثلاثاء ، 21 ابريل 2009م

الصفحة الاولى من نحن الاتصال بنا اعلن معنا المواقع المفيدة الصور
 

 

 

 

 

أمارتيا سن يحذر من محاولة فرض حظر على الانجليزية

مومباي -  اخبار الهند: 

حذر أمارتيا سن الحائز على جائزة نوبل للاقتصاد يوم الاثنين من أن أي محاولة لفرض حظر الانجليزية في ولاية اوتار براديش و هي  اكبر الولايات الهندية سكانا ستؤدى الى مزيدا من الانقسام واستبعاد " الفقراء من غير الناطقين بالإنكليزية " من التيار الوطني حسبما افادت جريدة "هندو" الانجليزية.

وردا على حملة الزعيم مولايام سينغ المثيرة للجدل "ابعاد الانجليزية" قال البروفيسور سين بانه ستكون لهذه الحملة "نتائج عكسية" عما قصده السيد سينغ مع غير الناطقين بالإنكليزية حيث تحدث المزيد من العزلة لهم.

" لو طبقت الحملة فعلا سيكون لها تأثير عكسي تماما وذلك بسبب الحفاظ على التكوين الطبقي الحالي. لأن من الواضح لن يكون سينغ قادرا على منع الناس من استخدام الانجليزية في الهند كلغة التجارة ، والصناعة ، والقانون ناهيك عن استخدام شعبي لهذه اللغة" قال الأستاذ سين في افتتاح معرض الكتاب في لندن والذي يسلط الضوء على الهند هذا العام.

وتساءل سين قائلا"أنا لا ارى حقا ما هي المشكلة لأن اللغة الانجليزية تستخدم على نطاق واسع في الهند" واشار إلى تجربة ولاية البنغال الغربية الهندية حيث محاولة مماثلة في عام1970 فشلت فشلا ذريعا في اواخر السبعينيات من القرن المنصرم حيث من قبل الشيوعيين إلى تقليل التركيز على اللغة الانكليزية والتحرك نحو التعليم بواسطة البنغالية, ولكن الغيت تلك المحاولة لان الطلاب والآباء والأمهات رفضوها رفضا قاطعا".

واشار الأستاذ سين ، وهو أستاذ علوم الاقتصاد والفلسفة في جامعة هارفارد ، إلى أن الانجليزية اصبحت لغة هندية بالفعل.

واضاف "تعتبر كل لغة من اللغات التي تستخدم في الهند هندية وباتت اللغة الإنجليزية مستخدمة منذ فترة طويلة".

وكان للبروفيسور سين سلسلة من اللقاءات البارزة في المعرض بما فيها حديث مع وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند حيث قال بان المعرض "وسيلة رائعة لجعل الناس معا".

"إنني أتطلع إلى معرفة أشياء لا اعرفها ، وكذلك الاشياء التي أعرفها ولكن لا أفهمها تماما".

يشارك وفد كبير من الكتاب والناشرين والأكاديميين الهنود في المعرض الذي تستمر فعالياته لثلاثة ايام ويعتبر ثاني أهم معرض للكتاب في أوروبا بعد معرض فرانكفورت للكتاب.

ويشارك في هذا المعرض اشهر الكتاب الهنود مثل فيكرام سيث، وأميت تشودهري ، أنيتا ناير ، وكيه ساتشيداناندان ، وجاويد اختر و راماتشندران غوها ضمن 50 من الكتاب الهنود الذين حضروا لندن ضمن الوفد الهندي للمشاركة في هذا المعرض.

وقال اللورد كينوك ، رئيس المجلس البريطاني ، والذي يعد احد رعاة هذا المعرض ، واصفا المعرض بأنه "أكبر مهرجان للأدب الهندي على الإطلاق خارج شبه القارة الهندية." في حين قال أليستير برتين شاه مدير المعرض بان التركيز على السوق الهندية يهدف منه الى اتخاذ نظرة جديدة على الفرص التجارية التي تقدمها الهند.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الهند

نبذة عن الهند

الولايات الهندية

الثقافة  والمجتمع

الهند والعالم العربي

الهند في الاعلام العربي

قضايا ذات اهتمام مشترك

علاقات عربية هندية

الاخبار

سياسة وصحف

منوعات

الاقتصاد والتجارة

اخبار اقتصادية
استثمارات هندية
استثمارات أجنبية
شركات هندية

العلوم والتكنولوجيا

تكنولوجيا
قضايا التعليم

الطب والعلاج

الطب و الصحة
مستشفيات الهند

السياحة

وجهات سياحية
خدمات سياحية

الدليل التجاري

صادرات هندية

اعلانات مبوبة

 


 
جميع الحقوق محفوظة - اخبار الهند