يوم الاربعاء  ــ الموافق 18 مارس 2009م

أخــــــبار الهــــــــند

نسعى لتعزيز العلاقات التجارية بين الهند والعالم العربي

   رئيس التحرير : محمد حسين احمد 

 
 
 
English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 

 


الهند و تشيلي توقعان على اتفاقية تجارة حرة

 نيو دلهي - اخبار الهند:

رئيس الوزراء الهندي مان موهان يسنغ مع  رئيسة شيلي ميشيل باشيليتقررت الهند وشيلي تنويع وتعميق العلاقات من خلال استكشاف إمكانية التوصل إلى اتفاق للتجارة الحرة والشروع في اتخاذ خطوات لتوسيع التعاون الدفاعي بين البلدين وتكثيف الروابط العلمية وخاصة فيما يتعلق بـمنطقة القطب الشمالي.

في المجال الدولي ، اكدت رئيسة شيلي ميشيل باشيليت مجددا دعم بلادها للهند لحصولها على عضوية دائمة فى مجلس الامن الدولى الموسع. كما أكد الجانبان على الدعم المتبادل لبعضها البعض للترشيح لعضوية غير الدائمة في مجلس الامن.

واكد الطرفان خلال اجتماع مجددا التزامهما للتعددية في الساحة الدولية وإجراء إصلاح شامل لهيكلة الأمم المتحدة بما في ذلك توسيع مجلس الأمن لجعله أكثر شرعية وفعالية.

وقالت الدكتورة باشيليت بأن اتفاقية التجارة التفضيلية بين شيلي والهند قد ساعدت التجارة الثنائية بين البلدين على تجاوز 2.3 مليار دولار. وعبرالقائدان عن حرصهما الشديد على استكشاف جدوى الدخول في اتفاقية تجارة حرة مقتنعين بأن عملية توسيع وتعميق التجارة التفضيلية الحالية قد بدأت بالفعل.

وقد تقرر الطرفان أيضا تعزيز التعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا الحيوية.

وقامت الدكتورة باشيليت بزيارةالرئيسة برتيبا باتيل في قصرها الرئاسي في نيو دلهي. كما اجتمعت مع كل من نائب الرئيس حميد أنصاري وزير الشؤون الخارجية براناب موخرجي وكذلك زعيم المعارضة في مجلس النواب ال. كي. ادفانى ورئيسة التحالف التقدمى المتحد سونيا غاندى.

وقررت شيلي فتح المكتب التجاري في سفارتها وذلك بهدف مضاعفة التجارة في غضون السنوات الخمس المقبلة حسبما قالت الدكتورة باتشيليت خلال حفل غداء نظمته غرف التجارة والصناعة. لقد تم تعيين ملحقين عسكريين للبلدين في كل من نيو دلهي وسانتياغو ضمن التعاون العسكري بين البلدين.

كما اتفق الجانبان على مواصلة التعاون في منطقة القطب الجنوبي ووجهت شيلي دعوة للهند للانضمام اليها في بعثتها لجمع عينات من الجليد في مشروع بحثي. وردت الهند بدورها على هذه الدعوة باعلان خطتها لاستضافة مؤتمر مشترك حول العلوم القطبية.

وستزور الدكتورة باشيليت تشيناى يوم الجمعة للتوقيع على مذكرة تفاهم بين جامعة مدراس وجامعة تالكا وذلك في سبيل تعزيز العلاقات التعليمية. ستتوجه الدكتورة الى مدينة آغرا ثم مومياي قبل توجهها الى مدينة تشيناي.

كما وقع الجانبان اتفاقيات في مجالات مثل الطاقة الجديدة والمتجددة ، والتعليم ، واستكشاف واستخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية والجيولوجيا والموارد المعدنية.




 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
تنبؤات الطقس 
 ارشيف
ادبيات الهند
تنبؤات الطقس 

 

 أسعار العملات

حالة الجو

التوقيت الهندي

 

 
 
 

 

        `  
           

  Akhbarulhind (c) أخبار الهند