يوم السبت  ــ الموافق 14 مارس 2009م

أخــــــبار الهــــــــند

نسعى لتعزيز العلاقات التجارية بين الهند والعالم العربي

   رئيس التحرير : محمد حسين احمد 

 
 
 
English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 

 


حجم الاستثمار الأجنبي المباشر ارتفع بزيادة 90 ٪ هذا العام المالى الى 16,7 مليار دولار

 نيو دلهي - اخبار الهند:

ارتفعت تدفقات الاستثمار الأجنبي في الهند بنسبة 90 ٪ في الاشهر الثمانية الاولى من العام المالي الحالي مما يدل على أن البلد لا يزال جذابا للمستثمرين على الرغم من انخفاض في معدلات النمو الاقتصادي.

حجم الاستثمار الأجنبي المباشر

بلغ حجم تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر خلال الفترة من أبريل إلى نوفمبر 16,7 مليار دولار مقارنة مع 8,8 مليار دولار في نفس الفترة من العام المالي المنصرم وذلك على الرغم من أن معظم اقتصادات العالم المتقدم تترنح تحت وطأة ركود عالمي. ووفقا لبيانات الاستثمار الأجنبي المباشر التي جمعتها وزارة التجارة والصناعة الهندية ساهمت الاستثمارات من ثلاث دول اسيوية وهي موريشيوس وسنغافورة واليابان بأكثر من 55 ٪ من إجمالي التدفقات خلال هذه الفترة.

لا يرى الاقتصاديون أي شيء غير اعتيادي في هذه الحالة حيث "تعتبر كل من لهند والصين اليوم من البقعات الدافئة في الاقتصاد العالمي ونحن نتوقع نموا كبيرا في الهند حيث لا تزال توجد حالة من عدم تلبية الطلب الضخم. و بما ان الهند تنمو بمعدل أسرع من أكثر اقتصادات العالم الناضجة الامر الذي من شأنه ان يجتذب المستثمرين الى الهند "قال أرون ميرا رئيس مجموعة بوسطن الاستشارية.

ظلت موريشيوس أكبر مصدر للاستثمار الأجنبي مساهمة بمبلغ 6,9 مليار دولار ضمن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر خلال الفترة من أبريل إلى نوفمبر أي ما يعادل ضعف مساهمتها بمبلغ 3,7 مليار دولار في الفترة نفسها من العام المالى الماضى.

اما سنغافورة فهي حلت محل الولايات المتحدة باعتبارها ثاني أكبر مصدر للاستثمارات طويلة الأجل في الهند. وشهدت سنغافورة التي كانت تحتل المرتبةالخامسة في العام الماضي ارتفاعا في حجم استثماراتها حيث بلغت قيمتها 1,7 مليار دولار خلال الفترة من 680,41 مليون دولار فى نفس الفترة من العام الماضي.

كما تلقت الاستثمارات اليابانية في البلاد دعما كبيرا عندما استثمرت شركة "دايتشي سانكيو" اليابانية 3,9 مليار دولار للاستحواذ على 63 ٪ من أسهم شركة "رانباكشي" الهندية.

ومع ذلك ، فإن الأرقام والإحصاءات التي استولت عليها حكومة قد لا تعبر بالضرورة عن المصدر الفعلي للاستثمارات اذعلى سبيل المثال يستخدم المستثمرين من مختلف أنحاء العالم موريشيوس كملاذ ضريبي للاستثمار في الهند.

وفي حين ظلت موروشيوس مصدر رقم (1) للاستثمار الأجنبي المباشر في الهند الا انه توجد ثمة ملاذات ضريبية أخرى بدأت تلحق بالركب فكسبت قبرص بوصفها المحور الأوروبي سمعة كقناة مفضلة لتوجيه الاستثمار الأجنبي المباشر إلى البلادحيث تضاعفت الاستثمارات من قبرص الى 873 مليون دولار في الفترة من أبريل إلى نوفمبر من هذا العام من 389 مليون دولار فى نفس الفترة من العام الماضي.

 





 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
تنبؤات الطقس 
 ارشيف
ادبيات الهند
تنبؤات الطقس 

 

 أسعار العملات

حالة الجو

التوقيت الهندي

 

 
 
 

 

        `  
           

  Akhbarulhind (c) أخبار الهند