يوم الخميس  ــ الموافق 22 يناير  2009م

أخــــــبار الهــــــــند

نسعى لتعزيز العلاقات التجارية بين الهند والعالم العربي

   رئيس التحرير : محمد حسين احمد 

 
 
 
English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 
 

 

 

 

 

 

 

صحف:

موجز لأهم الأخبار من الصحف الهندية  الصادرة صباح يوم الخميس الموافق 22 يناير عام 2008م

إعداد وترجمة محمد حسين أحمد

 
رئيس الوزراء الهندي قد تحتاج عملية جراحية  لمعالجة تضييق الشرايين التاجية

نيو دلهي : خضع رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ لفحوصات طبية مكثفة في معهد عموم الهند للعلوم الطبية (AIIMS) يومي الثلاثاء والأربعاء.

ومن المرجح أنه بحاجة إلى إجراءات لمعالجة تضييق الشرايين التاجية.

ومن المفهوم أن فريق رئيس الوزراء الطبي سينظر في خيارات لإدخال أو تركيب دعامات جديدة و اذا لم يكن ذلك مجديا اجراء عملية جراحية للقلب.

قال بيان رسمي صادر من مكتب رئيس الوزراء يوم الاربعاء بانه خضع رئيس الوزراء "للتشخيص والتقييم" و "إجراءات العلاج التي اوصي بها في غضون بضعة أيام".

(جريدة "ذي تايمز اوف انديا" ــ الإنجليزية ــ مومباي )



حكومة ولاية ماهاراشترا ستقدم دعما ماليا لتحسين الوضع الاجتماعي و التعليمي للاقليات

مومباي: وافقت حكومة ماهاراشترا و عاصمتها مومباي يوم الاربعاء على اقتراح تقديم دعم مالي بقيمة 1,10 مليار روبية من اجل تحسين الوضع الاجتماعي والتعليمي للفئات الاقلية في الولاية.

لقد فشلت الحكومة مرتين في الحصول على الموافقة على هذا الاقتراح من المجلس الوزاري بهذه الولاية في السابق بعد ان عارض حزب المؤتمر الوطني بقيادة شاراد باوار. الا انه قال رئيس وزراء حكومة ماهاراشترا اشوك تشاوهان بان المجلس الوزاري وافق على هذا الاقتراح بالاجماع هذه المرة.

ومن ضمن التسهيلات التي ستقدمها حكومة الولاية مجموعتين من الزي المدرسي للطلاب سنويا و من المتوقع ان يستفيد حوالي 134,752 طالب و طالبة من هذا البرنامج .

وكذلك ستنال المدارس التي يدرس بها 70% من طلاب الاقلية الدعم المالي لترميم مباني المدارس و بالاضافة الى تزويدها بأجهزة الحاسوب والمرافق الاساسية لحوالي 1553 مدرسة.

وكذلك ستدقم الحكومة الحوافز المالية للآباء بواقع روبيتين يوميا لارسال الطفل الى المدرسة. كما تقدم الحكومة المنحات الدراسية للطلاب من الاقليات لمتابعة الدراسات العلية في مجالات مثل الطب والهندسة وادارة الاعمال والمحاسبة الخ.

(جريدة "ايشيان ايج " ــ الانجليزية ــ مومباي )



المطالبة بحجز حصة 5 ٪ لمسلمي ولاية ماهاراشترا في الوظائف والتعليم

مومباي: طالب وزير العمل في حكومة ولاية ماهاراشترا نواب ملك اليوم بحجز حصة 5 ٪ لمسلمي الولاية في الوظائف والتعليم وفقا لاقتراحات لجنة ساشار التي قد نفذتها حكوماتا كيرالا وأندرا برديش بالهند.

لقد طلبت الجنة الفرعية التابعة للمجلس الوزاري بالولاية والمشكلة لدراسة كيفية منح المسلمين حصة في الوظائف والتعليم تقريرا من دائرة الاقليات بهذا الشأن.

(جريدة "انقـــلاب " ــ الأردية ــ مومباي )



وزير النفط الهندي يواجه انتقادات بسبب التأخير في خفض أسعار الوقود

نيو دلهي: تعرض وزير البترول الهندي مورلي ديورا لهجوم حاد من زعماء المعارضة يوم الاربعاء بسبب "تكهنات" بشأن خفض وشيك في أسعار الوقود ، الذي لم يكن هناك أي مؤشر لتحقيق ذلك حتى الآن.

اتهم زعيم الحزب الشيوعى الهندى الزعيم دي راجا الحكومة بـ "حماية مصالح بعض شركات النفط الخاصة" بعدم تخفيض اسعار البنزين والديزل على الرغم من اسعار النفط الخام قد انخفض في الاسواق العالمية. واضاف بان وزير البترول الهندي يصدر بيانات متضاربة. وإذا كانت الحكومة ترغب في خفض أسعار الوقود فلماذا لا تفعل ذلك للتو؟"

وقد سبق ان قال ديورا قبل ايام بان الحكومة تفكر في خفض يصل الى 5 روبية للتر من البنزين ، 3 روبية للتر للديزل وحوالي 25 روبية لكل اسطوانة من غاز البترول المسال في غضون الأيام القليلة المقبلة.

(جريدة "ايشيان ايج " ــ الانجليزية ــ مومباي )

 

حملة حزب المؤتمر سيقودها القادة الثلاثة الكبار

نيو دلهي: سيقود القادة الثلاثة الكبار من حزب المؤتمر حملة الانتخابات البرلمانية المقبلة وهم رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ و رئيسة الحزب سونيا غاندي وراهول غاندي نجل سونيا غاندي ضد الاتحاد الديموقراطي الوطني بقيادة حزب بهاراتيا جاناتا والاحزاب الاقليمية.

ولم يكشف مسئولو الحزب عن ميزانية هذه الحملة ولكنها بالتأكيد ستكون أكبر من الأحزاب الأخرى

واشاروا ايضا الى ان والإعلانات والملصقات ستحمل صورا لهولاء النجوم الثلاثة فقط وهذا يعنى سيتعين على احزاب حلفاء المؤتمر فى التحالف التقدمى المتحد وضع خطة استراتيجية خاصة بها للمعركة.

تجدر الاشاراى الى ان حزب المؤتمر ستقود الحملة مع أكثر من نصف دزينة من حلفائه بما فيها حزب دي ام كيه(DMK )، و حزب راشترية جاناتا دال(RJD )، وحزب المؤتمر الوطني ، حزب لوك جاناتا ( LJP )،و حزب جاركاند موكتي مورتشا( JMM ) والمؤتمر الوطني ، إلى جانب حليفه الجديد و هو حزب ساماجوادي الذي أنقذ الحكومة من قرار حجب الثقة عن الحكومة في البرلمان الهندي على مسألة الاتفاق النووي المدني مع الولايات المتحدة الامريكي.

(جريدة "هندوستان تايمز" ــ الانجليزية ــ مومباي )



الرعاية الصحية الهندية ستصل قيمتها الى 10.3 مليار دولار بحلول عام 2010 : دراسة

نيو دلهي : يتوقع ان ينمو قطاع الرعاية الصحية ليصل الى  10.3 مليار دولار بحلول عام 2010 وفقا للتقرير السنوي لشركة بوسطن و هي شركة استشارية دولية.

واشار التقرير بعنوان "الرعاية الصحية في الهند" والذي نشر اليوم الى ان النمو سيأتي بسبب العديد من العوامل مثل ارتفاع متوسط العمر المتوقع ، وارتفاع دخل الأسرة ، وزيادة تغلغل التأمين الصحي ، والعمل الحكومي ، وكذلك تزايد انتشار الأمراض المتصلة بأساليب الحياة وكفاءة الاطباء الهنود ورخص ثمن العلاج بالمقارنة مع البلدان الغربية والولايات المتحدة الأمريكية.


(جريدة "بزنس استاندارد" الإنجليزية)








 


 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
تنبؤات الطقس 
 ارشيف
ادبيات الهند
تنبؤات الطقس 

 

 أسعار العملات

حالة الجو

التوقيت الهندي

 

 
 
 

 

        `  
           

  Akhbarulhind (c) أخبار الهند