يوم الاثنين   ــ الموافق 05 يناير 2009م

أخــــــبار الهــــــــند

نسعى لتعزيز العلاقات التجارية بين الهند والعالم العربي

   رئيس التحرير : محمد حسين احمد 

 
 
 
English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 

 


نجاح المركبة الفضائية تشاندرايان-1 يجعل الهند خامس دولة تصل إلى المدار القمري

 

محطة اطلاق تشيندران-1اخبار الهند – مومباي: تحلق تشاندرايان-1 وهي أول مركبة فضائية قمرية هندية حاملة اسمها الذي يعني باللغة السنسكريتية القديمة "مركبة القمر" في مدار قطبي على مسافة 100 كيلومتر فوق سطح القمر الوعر.

وكانت المركبة غير المأهولة التي تدور في مهمة تستغرق سنتين قد أطلقت في 22 أكتوبر من الميناء الفضائي الهندي في مركز ساتيش دهاوان للفضاء في سريهاركوتا ودخلت مدارها القمري في 8 نوفمبر. وبهذا الحدث، أصبحت الهند خامس دولة ترسل مركبة إلى القمر حيث سبقتها الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي سابقا واليابان والصين وسادس منظمة أو طرف بعد الوكالة الأوروبية للفضاء التي تضم تجمعا من 17 دولة.

وقالت المنظمة الهندية لأبحاث الفضاء إن هدف مهمة المركبة هو استخدام المجسات عن بُعد في مجال من الذبذبات (الضوء المنظور، والقريب من الأشعة تحت الحمراء وأشعة إكس منخفضة الطاقة وعالية الطاقة) وذلك من أجل رسم أطلس مجسم لسطح القمر وخريطة قمرية لتوزيع المعادن والعناصر الكيميائية مثل المغنيزيوم والألمنيوم والسليكون والكالسيوم والحديد والتيتانيوم والرادون واليورانيوم والثوريوم.

تأثير الارتطام بالقمر

في 14 نوفمبر، قذفت المركبة تشاندرايان-1 نحو القمر بإحدى الآلات الـ11 التي تحملها وهي مسبار اختبار الصلادة بالصدم، واستغرق هبوط المسبار الذي يبلغ وزنه 35 كيلوغراما، 25 دقيقة وحط بقوة على سطح القمر في بقعة بالقرب من المنطقة القطبية الجنوبية.

وحمل المسبار معه إلى القمر صورا للعلم الهندي ثلاثي الألوان إلى حيث يقبع الآن على سطح القمر الذي تكسوه طبقة من الخليط الغباري، بالإضافة إلى ثلاثة أجهزة. وبينما كان المسبار في طريقه إلى السطح كان جهاز راداري لقياس الارتفاع يقيس الارتفاع، والتقط نظام للتصوير بالفيديو مجموعة من الصور للقمر، بينما عمل جهاز لقياس كتلة الطيف على قياس الجزيئات الدقيقة في جو القمر.

وأعلن موقع تزويد المعلومات "تشاندرايان-1 تويتر" غير الرسمي في 30 ديسمبر على موقع تويتر دوت كوم أن "الأجهزة تمكنت من إرسال 35،000 صورة حتى الآن" إلى الأرض. وأضاف موقع تشاندرايان-1 أن "المعلومات صنفت على الأرض بأنها جيدة."

الحمولة الدولية

شملت مساهمة الهند في الأجهزة التي حملتها المركبة جهاز تصوير، كاميرا للمسح الأرضي المجسم لرسم خريطة للتضاريس الطوبوغرافية لسطح القمر، وكاميرا للتصوير الطيف-ضوئي بالغ الحساسية للمساعدة في مسح توزيع المعادن القمرية، وجهازا لقياس المجال القمري بالليزر وذلك لقياس المسافات المختلفة بين المركبة الفضائية وسطح القمر، وجهاز أشعة سينية عالي الطاقة للقياس الطيفي مهمته اكتشاف الانبعاثات الإشعاعية من سطح القمر.

ونجم عن التعاون بين المنظمة الهندية لأبحاث الفضاء ووكالة الفضاء الأوروبية تطوير جهازين هما تشاندرايان-1 للقياس الطيفي بأشعة سينية (بالتعاون مع بريطانيا) مهمته دراسة أصل القمر وتطوره، وجهاز تحليل الانعكاس الذرّي (بالتعاون مع السويد) مهمته تصوير المواد التي يتركب منها سطح القمر وتفاعل السطح مع الرياح الشمسية.

وقدّمت وكالة الفضاء الأوروبية ومعاهد ماكس بلانك الألمانية جهاز طيف-ضوئي لقياس الأشعة القريبة من تحت الحمراء مهمته مسح المصادر المعدنية لتحديد مواقع الهبوط على القمر في المستقبل والاستشكاف. وقدمت أكاديمية العلوم البلغارية مرقابا لاختبار الجرعات الإشعاعية مهمته قياس الإشعاع في الأجواء الفضائية القريبة من القمر.

واشتملت مساهمات وكالة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) على جهاز رادار تركيبي مصغّر له فتحة صغيرة طوره مختبر الفيزياء التطبيقية في جامعة جونز هوبكنز بولاية ماريلاند، وموّلته ناسا، وجهاز لمسح ودراسة المعادن القمرية ورسم خريطة لها بنته جامعة براون في ولاية رود آيلاند بالتعاون مع مختبر ناسا للدفع النفاث في كاليفورنيا.

جهاز مسح المعادن القمرية المسمى (M3) هو ذروة ما توصل إليه التصوير الطيف-ضوئي، وسيساعد في إيجاد أول خريطة لسطح القمر بكامله بوضوح فضائي وضوئي شديد يبين المعادن التي تكوّن سطح القمر.

و سيبحث جهاز الـ"M3 عن المعادن على سطح القمر في محاولة لمعرفة التاريخ الجيولوجي للقمر، وفهم تطور القمر والكواكب الأرضية--الكواكب الصخرية عطارد والزهرة والأرض والمريخ-- في المراحل الأولى من النظام الشمسي.

فخريطة مفصلة للموارد القمرية، والمحتمل أن تشتمل على المياه، تعود بالفائدة على رواد الفضاء الذين قد يمضون بعض الوقت للعمل على سطح القمر، ولأولئك الذين قد يستخدمون سطح القمر محطة مؤقتة ضمن جولات أطول في استكشاف الفضاء.

والعثور على ثلج مائي متجمد هو هدف احد الاجهزة على مركبة تشاندرايان-1 جهاز الرادار التركيبي صغير الفتحة، وهو رادار تصويري ذو فتحة صغيرة وسيقوم بمسح المناطق القطبية المظللة دائما بما فيها مساحات كبيرة لا ترى أبدا من الأرض.

وستستخدم المعلومات التي سيحصل عليها الرادار ذو الفتحة الصغيرة لتحديد المواقع التي يوجد ويتوزع فيها ترسب الثلج المائي ومساعدة العلماء في معرفة تاريخ وطبيعة الأشياء والأجسام التي ترتطم بالقمر وفهم العمليات التي تقذف المواد من النظام الشمسي الخارجي إلى الكواكب.





 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
تنبؤات الطقس 
 ارشيف
ادبيات الهند
تنبؤات الطقس 

 

 أسعار العملات

حالة الجو

التوقيت الهندي

 

 
 
 

 

        `  
           

  Akhbarulhind (c) أخبار الهند