يوم السبت  ــ الموافق 20ديسمبر  2008م

أخــــــبار الهــــــــند

نسعى لتعزيز العلاقات التجارية بين الهند والعالم العربي

   رئيس التحرير : محمد حسين احمد 

 
 
 
English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 
 

 

 

 

 

 

مقتطفات من الصحف الهندية:

صحف: موافقة مجلس الوزراء على برنامج وكالة الهند للبحوث الفضائية... ومشورة إيران للهند و باكستان لاحتراس من أعداء هما

إعداد: مومن فضيلة

اخبار الهند - مومباي: يوم السبت ــ الموافق 20 ديسمبر 2008م

اهتمت الصحف الهندية الصادرة صباح اليوم بالعديد من المواضيع منها موافقة مجلس الوزراء على برنامج وكالة الهند للبحوث الفضائية لاستثمار 17.98 مليار روبية ، بيان الحكومة المركزية بعدم وجود عوائق في تشغيل سونيا غاندي رئيسة حزب المؤتمر الحاكم في الهند منصب رئيس للوزراء ، إدلاء برناب موخيرجي تصريحات إمام الدبلوماسيين الهنود ومشورة إيران للهند و باكستان لاحتراس من أعداء هما.

جريدة "ذي اكنومك تايمز" ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة على صفحتها السابعة خبرا حول برنامج الهند الفضائي بعنوان "مجلس الوزراء يوافق على برنامج وكالة الهند للبحوث الفضائية لاستثمار 17.98 مليار روبية " وكتبت: وافقت الحكومة الهندية على برنامج وكالة الهند للبحوث الفضائية في تطوير تقنية المحركات المعروفة بـ (semi-cryogenic engine) المستخدمة في المركبات الفضائية. تجدر الإشارة إلى أن هذه التقنية تقتصر على الولايات المتحدة الأمريكية و روسيا فقط .


جريدة "ذي تايمز اوف انديا " ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة على صفحتها الـ (13) خبرا بيان الحكومة الهندية بعدم وجود عوائق في تشغيل سونيا غاندي رئيسة حزب المؤتمر الحاكم في الهند منصب رئيس للوزراء بعنوان "لا عوائق لتشغيل سونيا غاندي منصب رئيس للوزراء: الحكومة " وجاء في عنوان فرعي "منشأ سونيا غاندي الخارجي لن يحول دون تشغيلها منصب رئيس للوزراء: الحكومة تقول للمحكمة العليا وكتبت:

"قالت الحكومة المركزية إلى المحكمة العليا بان منشأ سونيا غاندي الخارجي لا يحول دون تشغيلها منصب رئيس للوزراء حيث انه لا يوجد في الدستور الهندي ما يميز بين الجنسية الطبيعية و المكتسبة. "عقب حصول المرء على جنسية هندية طبقا لأحكام قانون الجنسية لعام 1955و سيصير ذلك الشخص مواطن بكل معنى الكلمة بما فيه الأغراض الدستورية وبالتالي ليس ثمة مانع من ان يختار ذلك الشخص ليتبوأ أي منصب من المناصب العامة في البلاد" قالت الحكومة من خلال إفادة رسمية.


جريدة " ايشيان ايج " ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة على صفحتها الرابعة خبرا بعنوان "برناب موخيرجي سيدلى تصريحات إمام الدبلوماسيين الهنود" وكتبت:

"من المتوقع أن يحضر أكثر من 100 من الدبلوماسيين الهنود عبر بلدان العالم في مؤتمر سنوي لرؤساء السفارات يبدأ من الأسبوع القادم . وسيتم افتتاح هذا المؤتمر من وزير الخارجية برناب موخيرجي يوم الاثنين وسيقوم المستشار الأمني للهند ام كيه نارايان و الآخرين بشرح الدبلوماسيين حول سياسة الهند الخارجية .

وأضافت الجريدة : "كما ستجري في هذا المؤتمر مناقشات حول القضايا الرئيسية والتحديات التي تواجهها الهند وخصوصا في أعقاب هجمات مومباي في 26 نوفمبر كما يكون سفير الهند لباكستان ستيابراتا بال ضمن المدعوين إلى هذا المؤتمر."


جريدة "انقلاب" ــ الأردية ــ مومباي

نشرت الجريدة على صفحتها الأولى خبرا بعنوان " يجب على الهند و باكستان احتراس من أعداء هما " و جاء في عنوان فرعي "مشورة نائب وزير الخارجية الإيراني للبلدين في أعقاب هجمات مومباي التي زادت من حدة التوتر بين البلدين" وكتبت:

" ندد نائب وزير الخارجية الإيراني محمد مهدي اخندزاده الذي يزور الهند حاليا هجمات مومباي وناشد بلدان منطقة آسيا و خصوصا الهند و باكستان منها باحتراس من أعداءهما و قال بان ثمة عدو يحاول ان يستفيد من هذه الأعمال الإرهابية ويجب علينا ن نعمل معا لنهزم هذا العفريت.

وأضافت الجريدة : "كان اخوندزاد يتحدث امام الصحافيين عقب اجتماعه مع وزير الخارجية الهندي برناب موخيرجي وقال انه يجب على قادة الهند و باكستان إظهار حكمة سياسية لحل الخلافات بين البلدين."






 


 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
تنبؤات الطقس 
 ارشيف
ادبيات الهند
تنبؤات الطقس 

 

 أسعار العملات

حالة الجو

التوقيت الهندي

 

 
 
 

 

        `  
           

  Akhbarulhind (c) أخبار الهند