يوم السبت  ــ الموافق  06 ديسمبر  2008م

أخــــــبار الهــــــــند

نسعى لتعزيز العلاقات التجارية بين الهند والعالم العربي

   رئيس التحرير : محمد حسين احمد 

 
 
 
English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 
 

 

 

 

 

 

 

الهند وروسيا توقعان اتفاقيتن في المجالين النووي والفضائي
 

مومباي- اخبار الهند:

وقعت الهند وروسيا الجمعة في نيودلهي اتفاقيتن لبناء اربعة مفاعلات نووية في جنوب الهند واتفاق تعاون لارسال رحلة مأهولة الى الفضاء.

وجرى توقيع الاتفاقين على هامش زيارة يقوم بها الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الى نيودلهي حتى السبت.
وروسيا هي ثالث بلد يوقع اتفاق تعاون نووي في المجال المدني مع الهند بعد فرنسا في سبتمبر والولايات المتحدة في اكتوبر.

وستقوم موسكو ببناء اربعة مفاعلات اضافية في محطة كودانكولام بولاية تاميل نادو الجنوبية وهي محطة مجهزة بمعدات روسية.

كما وقع الحليفان السابقان في حقبة الحرب الباردة بالاحرف الاولى اتفاقا ينص على ارسال روسيا رائد فضاء هنديا الى الفضاء عام 2013 يليه اطلاق رحلة فضائية مأهولة بطاقم هندي بالكامل عام 2015.

نبذة عن العلاقات الروسية الهندية

أقيمت العلاقات الدبلوماسية بين الهند وروسيا في 13 ابريل عام 1947 . وتعتبر معاهدة الصداقة والتعاون بين البلدين الموقع عليها يوم 28 يناير 1993 وثيقة رئيسية تقوم عليها العلاقات الهندية الروسية.

وتتعاون الهند وروسيا بنجاح في اطار هيئة الامم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية ، بما في ذلك منظمة معاهدة شنغهاي للتعاون ومنظمة " بريك "البرازيل وروسيا والصين".

لقد زار رئيس روسيا السابق فلاديمير بوتين الهند في أكتوبر عام 2000 في زيارة دولة، ووقع خلال الزيارة بيان الشراكة الاستراتيجية بين روسيا الاتحادية والهند. وتم التركيز خلال الزيارة على التعاون في مجال الطاقة وتطويرعلاقات العمل الوثيقة ، لاسيما في مجال التقنيات المعلوماتية. واعطت الزيارة دفعة جديدة لتطوير العلاقات الثنائية بين روسيا الاتحادية والهند.

وقد قام أتال بيهاري واجباي رئيس وزراء الهند السابق في الفترة ما بين 11-13 نوفمبرعام 2003 بزيارة روسيا ، ووقعت أثناء الزيارة 10 وثائق ، بما فيها البيان المشترك حول "التحديات الشاملة وتهديد الامن والاستقرار العالمي".

وقد زار روسيا في ديسمبر عام 2005 ونوفمبر عام 2007 رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينج‏ في زيارتين رسميتين، ووقع خلالهما عدداً من الاتفاقيات في مجال الفضاء والتعاون العسكري- التقني.

وزار الهند في 16-17 مارس عام 2006 رئيس الوزراء الروسي انذاك ميخائيل فرادكوف ، ووقعت خلال الزيارة الاتفاقيات بين مؤسسة " روس كوسموس " الروسية ومؤسسة الابحاث الفضائية الهندية حول التعاون في إطار برنامج" غلوناس" للملاحة الفضائية ، كما وقعت اتفاقيات بين المصارف الهندية الروسية.

التعاون الاقتصادي

بلغ مستوى التبادل السلعي بين البلدين في عام 2006 قيمة 3.2 مليارات دولار. وبحسب نتائج عام 2007 زاد حجم التجارة الثنائية عن قيمة 5.3 مليارات دولار. وبلغ حجمها في الفترة من يناير الى سبتمبرعام 2008 قيمة 4.7 مليارات دولار، اي سجلت زيادة بنسبة 54.7 % بالمقارنة مع الفترة المماثلة من عام 2007. وازدادت الصادرات الهندية الى روسيا بمقدار 36.5% وبلغت 1.2 مليار دولارواما الصادرات الروسية الى الهند فازدادت بنسبة 62.6 % وبلغت قيمتها 3.5 مليارات دولار.

تصدرالهند الى روسيا كميات متزايدة من المنتجات التقنية والعقاقير الطبية .

وبلغت الاستثمارات الهندية في الاقتصاد الروسي في النصف الاول من عام 2008 قيمة 820 مليون دولار، ومن بينها الاستثمارات المباشرة في قطاع النفط والغاز وقطاع النفط الكيميائي وقطاع التقنيات المالية والمصرفية والمعلوماتية.

وتسعى قيادتا الدولتين الى ان يصل التبادل السلعي بين البلدين قيمة 10 مليارات دولار. وانعقدت في مدينة نيودلهي بفبرايرعام 2008 الجلسة الثانية لمنتدى التجارة والاستثمارات الهندي الروسي الذي يعتبر خطوة في محلها على طريق تطوير التعاون المتبادل . وترأس الجانب الهندي في المنتدى موكش أمباني مدير كبرى شركات النفط والغاز الهندية " ريلانس". اما الجانب الروسي فترأسه فلاديمير يفتوشينكوف رئيس مجلس ادارة شركة " سيستيما" التي تعتبر لاعبا روسيا كبيرا في سوق المواصلات والاتصال الهندية. وقد بدأت الشركة في تحقيق المشروع الخاص بانشاء شبكة الاتصال عبر الهواتف النقالة في عموم الهند.

التعاون في مجال الطاقة الذرية

في فبراير عام 2008 تم الإبرام بالاحرف الاولى لاتفاقية التعاون بين الهند وروسيا في مجال الطاقة النووية. ومن المخطط توقيعها خلال زيارة الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الى الهند. وتقضي الاتفاقية بإنشاء 4 مفاعلات نووية في المحطة الذرية الهندية التي تشارك روسيا في تشييدها. وذلك إضافة الى المفاعلين اللذين تم انشاءهما سابقا. كما تقضي الاتفاقية بتطويرالتعاون في مجال الطاقة الذرية لاحقا.

التعاون في مجال النفط والغاز

من أهم مشاريع التعاون الثنائي في هذا المجال هي : تشغيل حقل النفط والغاز " ساخالين – 1" الذي تشارك فيه شركة النفط والغاز الحكومية الهندية "ONGC" ، والتنقيب عن الغاز في الجرف القاري بخليج البنغال بمشاركة مؤسسة "غازبروم" الروسية.

وجاءت الدعوة التي وجهتها روسيا في عام 2001 الى شركة "ONGC Videsh" الهندية للمشاركة في مشروع "ساخالين – 1" الروسي بالشرق الاقصى جاءت بمثابة أول تجربة ناجحة في تعاون الشركة الهندية مع روسيا. وقد حصلت الشركة الهندية آنذاك على حصة 20% من المشروع. وبدأت الهند تحصل على النفط من حقل "ساخالين – 1" منذ اواخر عام 2006 .

وبموجب معلومات واردة من وسائل الاعلام فان الهند تقترح على شركة "غازبروم" المشاركة في مشروع إنشاء خط انابيب الغاز الاستراتيجي " تركمانستان – افغانستان – باكستان – الهند". ولا يستبعد الجانب الهندي احتمال مشاركة روسيا في هذا المشروع بصفتها طرفا موردا للغاز الطبيعي، الى جانب اذربيجان وكازاخستان واوزبيكستان.

و يبلغ طول خط انابيب الغاز هذا ما يقارب 1700 كيلومتر. وتنظر الهند الى هذا الخط كونه أكثر جذابية وفائدة من الناحية الاقتصادية، وغير مثقل جيوسياسيا.

وتفيد وسائل الاعلام بان مشاركة روسيا والهند في اعداد المشروع الخاص بتوريد الغاز الايراني الى الهند قد تكون أحد الاتجاهات الرئيسية للتعاون المقبل بين شركة " غازبروم" وشركة " GAIL" الهندية . ويتعين على شركة "غازبروم" هنا ان تتولى دورالاستشارة الفنية والوكالة في تحقيق هذا المشروع فيما بعد.

و تبدي شركة " غازبروم" اهتمامها ايضاً بالمشاركة في إنشاء خط انابيب الغاز " ميانمار – بنغلاديش – الهند" بصفة شركة استشارية .

التعاون العسكري التقني

قد غدت المناورات الهندية الروسية البحرية المشتركة التي أجريت بشهر أبريل الماضي في المحيط الهندي عاملا هاما في التعاون العسكري. كما انها استعرضت امكانات القوات المسلحة للدولتين وبينت المصالح الاستراتيجية المشتركة.

ويعود الجزء الاكبر من الاسلحة والمعدت التي لدى الجيش الهندي الى الصناعة الروسية. وتورد روسيا الى الهند الدبابات "ت-90" والطائرات الحربية " سوخوي" . وتعد شركة " Hindustan aeronotics limited" شريكة لروسيا من الجانب الهندي فيما يتعلق بصنع مقاتلات الجيل الخامس. كما تقوم هذه الشركة بصنع المقاتلة " سوخوي – 30 ام كي اي" بموجب ترخيص منحته لها روسيا.

ممر النقل " الشمال – الجنوب"

كما وقعت في 12 سبتمبر عام 2000 بمدينة سانت بطرسبورغ بين حكومات روسيا والهند وايران اتفاقية انشاء ممر النقل الدولي "الشمال – الجنوب" الذي من شأنه ان يقلل زمن النقل ويقلص نفقات نقل السلع الى روسيا الاتحادية والدول الاوروبية. وستؤمن الاتفاقية حركة السلع عبر الممر البحري الذي يربط الهند بايران ثم بروسيا الاتحادية والدول الاخرى عن طريق بحر قزوين.

التعاون العلمي التقني

يتطور التعاون العلمي التقني بين البلدين بشكل مثمر. ووقع عام 2000 في نيودلهي البرنامج الشامل طويل الامد لتطوير التعاون العلمي التقني حتى عام 2010.

وخلال السنوات الـ16 المنصرمة بعد التوقيع على البرنامج المذكور تم تبادل الوفود بعدد 3000 وفد ، وتحقيق ما يزيد عن 300 مشروع علمي في شتى المجالات ، وإنشاء 7 مراكز للابحاث العلمية في مختلف فروع العلم.

ويجري حاليا العمل على 150 مشروعاً آخر للابحاث العلمية. ويتطور التعاون العلمي التقني في إطار هذا البرنامج طويل الامد في 11 اتجاها علميا. ويعتز معدو البرنامج بتشييد مركزالابحاث الخاص بصنع المسحوق الحديدي واللدائن الجديدة في مدينة حيدراباد الهندية. ومن انجازات البرنامج الاخرى هو البدء في إنتاج اللقاح الخاص بمعالجة شلل ( كساح) الاطفال في شركة " بيبيسكول" الهندية في مدينة بولاندشار الهندية. ويحظى هذا المعمل الذي يصنع سنويا 100 مليون جرعة من اللقاح . وثمة إنجاز آخر للبرنامج وهو افتتاح المركز الهندي الروسي للابحاث الكومبيوترية المستقبلية في موسكو. كما تجدر الاشارة الى المركز الهندي الروسي للتقنيات البيولوجية في مدينة الله اباد والمركز الهندي الروسي الخاص باستخراج الغاز الطبيعي. وسيسمح إنشاء 4 مراكز جديدة للمعادن غير الحديدية والتقنيات البيولوجية والطبية ونقل التقنيات والمسرعات الليزرية سيسمح بتوسيع التعاون بين البلدين الى حد كبير.

وقد تم التجميع الناجح لكومبيوتر"سوبر" كونه نتاجا مشتركا لمعهد التصميم المؤتمت لدى مركز الابحاث الحكومي الهندي واكاديمية العلوم الروسية .

التعاون في مجال العقاقير الطبية

تقترح روسيا على الهند بأن تنشأ في هذا البلد مؤسسة مشتركة خاصة بصنع المضادات الحيوية من جيل جديد. وبإمكان الهند وروسيا ان تنشئا معملا يصنع هذه المواد بقدرة انتاجية تبلغ 30 الف طن من العقاقير سنويا.

كما بمقدورهذه المؤسسة ان تعمل على أساس الشراكة بين القطاعين العام والخاص في منطقة التجارة الحرة الهندية . ومن المفترض منحها تسهيلات ضريبية وجمركية لمدة 10 سنوات. كما من المتوقع ان تمول نسبة 55% من حصة روسيا في المشروع على حساب تسديد الديون الهندية. اما نسبة 45% المتبقية فمن المتوقع تمويلها عن طريق الاستثمارات الخاصة من الجانب الهندي. ومن المحتمل ان تبلغ القيمة الاجمالية للمشروع 105 ملايين دولار.

وتفيد انباء واردة من وسائل الاعلام ان حصة العقاقير الهندية في سوق الصيدلة الروسية تبلغ الآن 4.1 %.

العلاقات في مجال الثقافة

تعير نيودلهي وموسكو أهمية بالغة للعلاقات في مجال الثقافة. ويستمر تبادل العلماء والطلبة والتعاون في مجال الاحتفاظ بتحف ومتاحف. ويتطور بشكل ديناميكي التعاون الروسي الهندي في قضية الحفاظ على تراث أسرة ريريخ. وقد أقيم في نوفمبر بالهند مهرجان " ايام الثقافة الروسية" . ثم أقيم مهرجان " أيام الثقافة الهندية"الذي استضافته روسيا في الفترة من 26 سبتمبر الى 4 اكتوبر عام 2005. كما أقيم في موسكو بنجاح فائق في الفترة ما بين 29-31 مايو عام 2006 مهرجان " أيام نيودلهي". وقد تم الاتفاق على إقامة مهرجان " ايام الثقافة الروسية" في الهند عام 2008 ومهرجان " أيام الثقافة الهندية" في روسيا عام 2009.

 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
تنبؤات الطقس 
 ارشيف
ادبيات الهند
تنبؤات الطقس 

 

 أسعار العملات

حالة الجو

التوقيت الهندي

 

 
 
 

 

        `  
           

  Akhbarulhind (c) أخبار الهند