يوم الأربعاء  ــ الموافق 3 ديسمبر  2 008م

أخــــــبار الهــــــــند

نسعى لتعزيز العلاقات التجارية بين الهند والعالم العربي

   رئيس التحرير : محمد حسين احمد 

 
 
 
English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 
 

 

 

 

 

 

مقتطفات من الصحف الهندية:

 صحف: حجم التجارة العربية الهندية سيصل إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2012: عمر موسى

إعداد: مومن فضيلة

اخبارالهند مومباي: الأربعاء  ــ الموافق 3 ديسمبر  2008م

أفردت كافة الصحف مساحات واسعة لتداعيا ت هجمات مومباي من حيث التقارير والافتتاحيات والأخبار وفضلا عن ذلك ثمة أخبار تتعلق بالعلاقات الهندية الباكستانية حيث ان الهند تتهم باكستان للهجمات الأخيرة في مومباي في حين تنفى باكستان هذه الاتهامات بشدة. وفي هذا الجو المشحون لم يوضح وزير الخارجة الهندي برناب موخيرجي موقف الهند ما إذا كانت الهند تفكر في اتخاذ إجراءات عسكرية ضد باكستان من عدمها واكتفى بالقول بان الخيارات مفتوحة لدى الهند.

زاركل من وزيرة الخارجية الأمريكية كونداليزا رايس والسيناتور ماك كين الهند وعبرا عن اسفهما على هجمات مومباي وناشدا باكستان بالتعاون مع الهند في التحقيقات.

وثمة أخبار متفرقة منها إعلان رئيس الوزراء الهندي عن حزمة أموال لقطاع البنية التحتية والدعم الحكومي في توفير الإسكان وكذلك الدعم في القطاعات مثل المنسوجات و الأعمال اليدوية والجلود واتخاذ العديد من الإجراءات المتعلقة بالسياسة المالية حسبما أوردت الجريدتين جريدة "ذي اكنومك تايمز" وجريدة " ايشيان ايج".

وأوردت جريدة "انقلاب" ــ الأردية و جريدة "ذي تايمز اوف انديا " الصادرتين من مومباي خبرا حول تجمع علماء المسلمين في مدينة مومباي وطالبوا الحكومة الهندية بعدم تدفين القتلى من الإرهابيين في البلاد و إرسال جثامين هؤلاء إلى البلد الذي ينتمون إليه.

اما عن الشأن العربي فأوردت جريدة " ايشيان ايج " ــ الإنجليزية ــ مومباي خبرا عن ملف قضية فلسطين حيث قال وزير الخارجية الهندي برناب موخيرجي بان الهند كانت و لا زالت تدعم القضية الفلسطينية .

وأضاف وزير الخارجية الهندي ان الهند تدعم إقامة دولة فسلطينية مستقلة و تطالب إسرائيل بإيقاف عملية توسيع المستوطنات في المناطق الفلسطينية وأكد بأنه لا يوجد أي مبرر لمنع التوريدات اللازمة عن سكان قطاع غزة وان لهم حقا في العيش مثل بقية الشعوب في العالم متمتعين بالأمن والسلام.


جريدة "ذي اكنومك تايمز" ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة على صفحتها السابعة خبرا حول التجارة بين الهند والعالم العربي بعنوان "حجم التجارة العربية الهندية سيصل إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2012: عمر موسى " وكتبت الصحيفة: تشهد تجارة الهند مع دول الجامعة العربية نموا سريعا حيث من المتوقع أن تصل قيمة هذه التجارة إلى 100 مليار دولار خلال السنوات الأربع القادمة ، قال الأمين العام الجامعة العربية عمر موسى يوم الثلاثاء في نيو دلهي.

وكتبت الجريدة: " لقد زاد حجم التجارة بين الهند والبلدان العربية حوالي أربع أضعاف من 8 مليارات دولار في عام 2000م إلى 30 مليار دولار في عام 2007ــ2008م، وأفاد موسى بمناسبة افتتاحه فعاليات المهرجان الثقافي العربي الهندي  الذي نظمه كل من اتحاد غرف الصناعة والتجارة الهندية، وجامعة الدول العربية والحكومة الهندية وأضاف موسى بان الأرقام التجارية لم تشمل فيها النفط والمنتجات النفطية."

جريدة " ايشيان ايج " ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة على صفحتها السابعة خبرا حول حزمة مالية لمعالجة الازمة الاقتصادية بعنوان "رئيس الوزراء الهندي يبحث تقديم حزمة مالية لمعالجة الأزمة المالية " وكتبت الصحيفة: انطلاقا من اهتمام الحكومة بمعالجة التباطؤ الاقتصادي ، ترأس رئيس الوزراء الهندي يوم الثلاثاء اجتماعا للمجموعة المفتوحة حول الاقتصاد و بحث اتخاذ العديد من التادابير بما فيها منح حزمة من بعض الحوافز المالية للتغلب على هذه الأزمة.

وأضافت الجريدة : "أكدت مصادر مطلعة بأنه تم الاتفاق على خطوط عريضة لهذه الحزمة في اجتماع للمجموعة المفتوحة و أصدر رئيس الوزراء الهندي تعليمات إلى محافظ البنك الاحتياطي المركزي للاستمرار في السياسة المالية اللينة والمضي قدما في خفض أسعار الفوائد وأسعارالإقراض التي بموجبها يقرض البنك الاحيتاطي المركزي إلى المصارف حيث يتوقع ان يتم خفضها بـ 150 نقاط أساسية إلى 6% من 7.5% السائد اليوم.

 


 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
تنبؤات الطقس 
 ارشيف
ادبيات الهند
تنبؤات الطقس 

 

 أسعار العملات

حالة الجو

التوقيت الهندي

 

 
 
 

 

        `  
           

  Akhbarulhind (c) أخبار الهند