يوم الاربعاء  ــ الموافق 5 نوفمبر  2008م

أخــــــبار الهــــــــند

نسعى لتعزيز العلاقات التجارية بين الهند والعالم العربي

   رئيس التحرير : محمد حسين احمد 

 
 
 
English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 
 

 

 

 

 

 

قتطفات من الصحف الهندية:

 إرسال المركبة تشندرايان ـ1 أول صورة للقمر ... الصين تشكل تحديا امنيا للهند

إعداد: مومن فضيلة

5 نوفمبر 2008م

تناولت الصحف الهندية الصادرة صباح اليوم العديد من المواضيع منها بعثة الهند الفضائية ، تشكل الصين تحديا استراتيجيا للهند ، قيام البنوك بخفض معدل أسعار الفائدة ، صعود مؤشر سوق الأسهم الهندية، اجتماع بل جيت ، صاحب شركة الميكروسوفت الأمريكية لبرامج الحاسوب مع وزير الصحة الهندي امبوماني رامدوس و مغادرة القنصل العام للمملكة العربية السعودية الهند عقب انتهاء مهام عمله.

جريدة "هندوستان تايمز" ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة على صفحتها الثامنة خبرا حول بعثة الهند الفضائية بعنوان "المركبة تشندرايان ـ1 ترسل أول صورة للقمر " وكتبت:

"أرسلت المركبة الفضائية " تشندرايان ـ1" أول صورة من نوع ابيض اسود للقمر عند اقترابها من مدار القمر يوم الثلاثاء."

وأضافت الجريدة : أرسلت المركبة الفضائية صورة للقمر التي وصفها علماء الفضاء الهنود بالجيد جدا إلى محطة الشبكة الفضائية الهندية في مدينة بايلور وهي تبعد 40 كلم عن مدينة بنغلور. وقد دخلت المركبة إلى المسار الرئيسي لمدار القمر يوم الثلاثاء ومن المتوقع ان تصل إلى مدار القمر في 8 نوفمبر من العام الحالي."


جريدة "ذي تايمز اوف انديا " ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة على صفحتها الـ (15) خبرا حول ملف الأمن بعنوان "الصين المتصاعدة تشكل تحديا امنيا للهند " وكتبت:

"تشكل الصين المتصاعدة تحديا استراتيجيا للهند المتصاعدة، ووصف وزير الخارجية الهندي برناب موخيرجي الصين "كتحدي امني".

وتابعت الصحيفة: وبحسب موخيرجي يتعين على الهند تطوير أساليب متطورة لمعالجة التحديات الجديدة التي تشكلها الصين."

وأضافت الجريدة : "قال موخيرجي خلال خطابه في كلية الدفاع الوطنية في موضوع التحديات الأمنية "في رائي يجب ان تكون اولويات الهند كما يلي : (ا) معالجة صعود الصين (ب) إبقاء حالة الأمن في جوارنا و (جـ) إدارة علاقاتنا مع القوى الكبرى."

وعلاوة على ذلك ، أفردت كافة الصحف الهندية مساحة واسعة لخبر قيام البنوك بخفض معدل الفائدة وبحسب جريدة "ذي تايمز اوف انديا " ، من المتوقع ان تنخفض معدل أسعار الفوائد على القروض التي تقدمها البنوك بنسبة تتراوح من 0.5 إلى 0.75 في المائة وتأتي هذا الإجراء ضمن اتخاذ الحكومة الهندية احتياطات لمعالجة الأزمة الاقتصادية.

اهتمت الكثير من الصحف الهندية بخبر حول صعود مؤشر سوق الأسهم الهندية وبحسب جريدة "ذي تايمز أوف انديا " ارتفع المؤشر يوم الثلاثاء بـ 293 نقطة حيث وجدت عملية الشراء زخما عقب قيام البنوك بخفض معدل أسعار الفائدة على القروض مما أدى إلى صعود أسهم المصارف والعقارات وأغلق مؤشر السوق بـ 10,631 نقطة مكتسبا بـ 293 نقطة أو ما نسبته 2.84 في المائة.

ثمة خبر حول قيام رئيس الوزراء الهندي بتشكيل لجنة وزرائه و التي يرأسها بنفسه لمعالجة الأزمة المالية الحالية ويساعده لجنة من المسئولين فيما يجب عمله بهذا الشأن، بحسب جريدة "ذي تايمز اوف انديا".

أوردت صحيفة جريدة " ايشيان ايج " ، الإنجليزية ، مومباي ، خبرا حول اجتماع بل جيت ، صاحب شركة ميكروسوفت الأمريكية لبرامج الحاسوب مع وزير الصحة الهندي امبوماني رامدوس يوم الثلاثاء لبحث برنامج الهند لإزالة مرض شلل الأطفال والذي تعتبر مؤسسة جيت من اكبر المانحين له.

نشرت جريدة " ايشيان ايج " ــ الإنجليزية ــ مومباي خبرا حول استقبال رئيس الوزراء الهندي الملك البلجيكي البرت الثاني في نيو دلهي يوم الثلاثاء.

واما "جريدة "انقلاب" ــ الأردية ــ مومباي" فنشرت خبرا حول مغادرة القنصل العام للمملكة العربية السعودية في مومباي يوم الأربعاء عقب انتهاء مهام عمله بعد خمس سنوات قضاها في القنصلية العامة للمملكة في مدينة مومباي.


 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
تنبؤات الطقس 
 ارشيف
ادبيات الهند
تنبؤات الطقس 

 

 أسعار العملات

حالة الجو

التوقيت الهندي

 

 
 
 

 

        `  
           

  Akhbarulhind (c) أخبار الهند