يوم السبت  ــ الموافق 29 نوفمبر  2008م

أخــــــبار الهــــــــند

نسعى لتعزيز العلاقات التجارية بين الهند والعالم العربي

   رئيس التحرير : محمد حسين احمد 

 
 
 
English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 
 

 

 

 

 

 

مقتطفات من الصحف الهندية:

ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي للهند إلى 7.6 % .... موقف القادة المسلمين من الهجمات الارهابية
 

إعداد: مومن فضيلة

تناولت الصحف الهندية الصادرة صباح اليوم العديد من المواضيع منها الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها مدينة مومباي وموقف القادة المسلمين في الهند، تعرض المركبة " تشندريان ـ1 " لدرجة حرارة عالية ، اتخاذ شركات النفط تدابير أمنية و ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي للهند إلى 7.6 في المائة.


جريدة " ايشيان ايج " ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة على صفحتها الخامسة خبرا حول الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها مدينة مومباي منذ يومين بعنوان "القادة المسلمون ينددون الهجمات الإرهابية " وكتبت الصحيفة: ندد القادة المسلمون الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها مدينة مومباي قائلين بان ليس ثمة تبرير لهذه الأفعال الشنيعة مشيرين إلى ان الأسلوب الدقيق الذي ارتكبت به هذه الهجمات يدل على مؤامرة عميقة الجذور.

وأوردت الجريدة بيان الشيخ محمد مدني، عضو في البرلمان الهندي واحد القادة لجمعية العلماء الهند حيث قال فيه بان الهجمات الإرهابية في مومباي و قتل عشوائي للأبرياء آلمه كثيرا مضيفا انه ليس ثمة اية حجة أو تبرير لارتكاب مثل هذا العمل الشنيع.


كما نشرت الجريدة على صفحتها السابعة خبرا حول البعثة الفضائية الهندية بعنوان " تشندريان ـ1 " ستأخذ إجازة صيفية لغاية يناير من العام القادم " وكتبت: تعرضت المركبة الفضائية الهندية غير المأهولة "تشندريان ـ1" لدرجات حرارة عالية الأمر الذي أرغمها لتأخذ "إجازة صيفية" مستخدمة أدواتها باقل حد ممكن حتى وسط يناير من العام القادم إذ تكون المركبة عندئذ قد اجتاز رقعة حارة من مسارها حول القمر.

وأضافت الجريدة : " توجد المركبة حاليا على الجانب الشمسي للقمر و هذا المكان حيث من المتوقع ان تزيد حرارة المركبة إذ انها تأخذ الطاقة مباشرة من الشمس وايضا من الأشعة تحت الحمراء المتواجدة على سطع القمر و حسب تقرير في جريدة "العلوم الحديثة" ان المركبة تتعرض لـ 100 درجة مئوية في حين ان نظام التبريد يوفر 40 درجة مئوية داخل المركبة. فحينما تمر المركبة من المنطقة الداكنة للقمر ستنزل درجة الحرارة إلى 100 درجة تحت الصفر.


جريدة "ذي تايمز اوف انديا " ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة على صفحتها الـ (19) خبرا حول امن النفط بعنوان "شركات النفط تتخذ تدابير أمنية " وكتبت:
"دخلت إجراءات أمنية حول المصانع و المنشآت برا و بحرا في سلم الاولويات لشركات حكومية وخاصة للنفط والطاقة حيث اتخذت هذه الشركات تدابير لازمة لأمن البنية التحتية لها من هجمات إرهابية مثل التي تعرضت لها مدينة مومباي."

كما نشرت الجريدة على صفحتها الـ (19) خبرا حول نمو الناتج المحلي الإجمالي بعنوان " ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي إلى 7.6% " وكتبت: دفعت القطاعات مثل الإنشاء ، والتجارة ، والفنادق ، و النقل و المواصلات معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 7.6% في الربع الثاني من العام الحالي.

وأضافت الجريدة : برغم ان نمو قطاع الإنشاء بمعدل 9.7% هذا العام كان اقل من 11،8 % عن العام المنصرم ، الا ان مجموعة تتضمن التجارة و الفنادق والنقل و المواصلات كانت شريحة وحيدة من بين القطاعات الثمانية المصنفة التي تمسكت بنموها ذي الخانتين بمعدل 10،8 في المائة.




 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
تنبؤات الطقس 
 ارشيف
ادبيات الهند
تنبؤات الطقس 

 

 أسعار العملات

حالة الجو

التوقيت الهندي

 

 
 
 

 

        `  
           

  Akhbarulhind (c) أخبار الهند