يوم السبت   ــ الموافق 15 نوفمبر  2008م

أخــــــبار الهــــــــند

نسعى لتعزيز العلاقات التجارية بين الهند والعالم العربي

   رئيس التحرير : محمد حسين احمد 

 
 
 
English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 
 

 

 

 

 

 

قتطفات من الصحف الهندية:

 صحف: مطالبة الهند الغرب بعدم اللجوء الى سياسة الحماية... خطة لنقل النفط من خلال مسار بديل من تركيا إلى إسرائيل

إعداد: مومن فضيلة

اخبار الهند  ـ  مومباي:
 
اهتمت الصحف الهندية الصادرة صباح اليوم بالعديد من المواضيع ومنها زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء التركي وخطة لنقل النفط من خلال مسار بديل ، الملف النووي ومناشدة الولايات المتحدة الأمريكية الهند بالتوقيع على اتفاقية متعددة الجوانب ، تأكيد الرئيس الأمريكي المنتخب باراك اوباما بأنه يعطي أهمية قصوي للعلاقات بالهند، مطالبة الهند الغرب بعدم اللجوء الى سياسة الحماية و إنزال المسبار على سطح القمر ومحاولة الحكومة الهندية لتحسين وضع المسلمين في الهند و موقف المسلمين تجاه هذه المحاولات.

جريدة "دي ان ايه" ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة على صفحتها الأولى خبرا بعنوان " انزال المسبار على سطح القمر خطوة عملاقة للهند ....هبوط المسبار على سطح القمر وستصدر الصور الأولى للقمر اليوم".

كتبت الصحيفة: "في الساعة 8:30 مساء يوم الجمعة نزل مسبار قمري رسم عليه علم الهند في حفرة بعد رحلة استغرقت 24 يوما وقطعت المركبة  384,000 كيلومتر عن الأرض . وها قد وصلت الهند الى القمر . لقد انفصل المسبار القمري من المركبة الفضائية الهندية غيرالماهولة "تشندريان -1" واصطدم بالحفرة المعروفة بـ"شاكرثون" بمقربة من منطقة القطب الجنوبي للقمر بعد عملية الهبوط استغرقت 20 دقيقة ولقد سبق وان التقط المسبار بالصور الأولى وأرسلها الى الأرض والتي ستعلن عنها يوم السبت".


جريدة "ايشيان ايج " ــ الانجليزية ــ مومباي

"رئيس الوزراء الهندي و تركيا يخططان طريق جديد لنقل النفط

بهذا العنوان استهلت الجريدة الخبر حول خطة لنقل النفط من خلال مسار بديل للحصول على النفط من تركيا عبر إسرائيل ويكون هذا الموضوع ضمن الموضوعات التي ستجري المباحثات حولها بين رئيس الوزراء الهندي د. مانموهان سينغ ونظيرة التركي رجب طيب اردوغان الذي سيصل الى نيودلهي في العشرين في نوفمبر لزيارة رسمية للهند."

وقالت جريدة:" مع القلق الأمني الذي يحيط بخط أنابيب إيران ـ باكستان ـ الهند اقتعنت الهند بحسنات اللحاق بمشروع "ميد استريم" (أي وسط البحر) وهو مشروع أنابيب بحري لربط تركيا مع إسرائيل عبر البحر الأبيض المتوسط حيث توجد بهذا المشروع إمكانيات لوصول الهند الى النفط من بحر قزوين ومن جمهوريات آسيا الوسطي حتى من روسيا بنفسها ."


كما نشرت الجريدة على صفحتها الـ ( 5 ) خبرا حول الملف النووي بين الهند و الولايات المتحدة الأمريكية
فعنونت "التوقيع على اتفاق المسئولية: الولايات المتحدة"

كتبت الصحيفة:" من اجل الحفاظ على مصالح الشركات الأمريكية ولدرء محاولة روسيا من الحصول على حصة الأسد من تجارة الهند النووية اقترحت الولايات المتحدة الأمريكية أمس يوم الجمعة الهند على توقيع اتفاقية متعددة الجوانب تراعى مصالح الشركات الأمريكية وذلك بحمل المسئولية على عاتق مشغل المفاعلات النووية في حال وقوع حوادث."

وتابعت الصحيفة:" يجب على الهند اتخاذ خطوتين الأول: التوقيع على اتفاق الضمانات الخاصة بالوكالة الدولية للطاقة الذرية.الثاني: اتفاقية مسئولية مدنية دولية وذلك قبل ان تمارس الهند التجارة النووية الفعلية حسبما قال رئيس اللجنة التنظيمية النووية للولايات المتحدة دالي كلين أمام الصحافيين في نيودلهي خلال حفل نظمه اتحاد الغرف الهندية للصناعة."

ونشرت الجريدة أيضا على صفحتها الـ ( 5 ) خبرا بعنوان "اوباما يعطي أهمية قصوي للعلاقات بالهند"

وكتبت الجريدة:" أكد الرئيس الأمريكي المنتخب باراك اوباما الهند بأنه يعطي أهمية قصوى لتعزيز العلاقات الثنائية الاستراتيجية بين البلدين في حين اجتمع مسئوولو البلدين في واشنطن للبحث في الأزمة المالية الدولية وكان هذا الاجتماع بينهم ثاني اجتماع خلال اليومين الماضيين."

وتابعت الصحيفة: اجري نائب رئيس لجنة التخطيط مونتيك سينغ اهلواليا برفقة السفير الهندي الولايات المتحدة الأمريكية رونين سين مع وزيرة الخارجية السابقة مادلين اولبرايت وعضو الكونجرس جيم ليتش اللذين كلفهما اوباما للاجتماع مع الوفود المشاركة في مؤتمر الـ(20)


جريدة "ذي تايمز اوف انديا" ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة على صفحتها الـ ( 19 ) خبرا بعنوان " الهند تحذر الغرب من سياسة الحماية"

وكتبت الجريدة:" ستقترح الهند إجراءات دولية مشتركة ومعايير منظمة للمؤسسات المالية في مؤتمر الـ (20)
في واشنطن يوم السبت ومن المتوقع ان تطالب الهند بشكل صريح للغرب الذي يعاني من الأزمة الاقتصادية بعدم اللجوء ال سياسة الحمايات والحث على التدفق الحر للبضائع والخدمات ورؤوس الأموال. ويتوقع ان يقول رئيس الوزراء الهندي د. مانموهان سينغ الى قادة البلدان مثل الولايات المتحدة الأمريكية والبريطانية وفرنسا وألمانية بانه يجب الا تستخدم الأزمة المالية ذريعة للجوء إلى سياسة الحماية."

وتابعت الصحيفة:" وضح وزير المالية بي تشيدامبرم الذي يرافق رئيس الوزراء الهندي موقف الهند بان اللجوء الى سياسة الحماية سيكون من أسوء الطرق لمعالجة الأزمة الحالية وتجدر الإشارة الى ان الرئيس الأمريكي جورج بوش دعا الى مؤتمرمجموعة الـ (20) التي تضخم الاقتصاديات المتقدمة والمتصاعدة لمعالجة الأزمة المالية العالمية والركود الاقتصادي وخفض الوظائف. "

وتطالعنا هذه الصحيفة صورة لإمام الحرمين الشريفين فضيلة الشيخ عادل الكلباني برفقة الداعية الإسلامي دكتور ذاكر نائيك اثناء صلاة الجمعة في منطقة ساين في مدينة مومباي حيث افتتح مؤتمر مجمع الجوث الإسلامية أعمالها التي ستستمرلمدة عشره أيام من 14-23 نوفمبر حيث يشارك فيه العديد من العلماء المسلمين.

وفي خطبة صلاة الجمعة قال الإمام الكلباني بانه يجب على المسلمين إتباع القرآن والسنة في منظورهما الصحيح للتغلب على العديد من مشاكلهم كما ينبغي على المسلمين التحلي بالصبر والمثابرة في بلد علماني مثل الهند ليس ثمة أي تعارض بين الإسلام والأديان الأخرى لان رسالة الإسلام كونية " قال الإمام لجريدة "ذي تايمز اوف انديا" .

جريدة "انقـــلاب " ــ الأردية ــ مومباي

نشرت الجريدة مقالا للكاتب حسين دلوي حيث تناول الكاتب موضوع الصعوبات التي يواجهها مسلمو الهند وناشد المسلمين في الهند بالاستفادة من البرامج الحكومية وعدم النظر إليها بعين الريبة والشك. واستذكر الكاتب لجنة غوبال سينغ التي شكلتها رئيسة وزراء الهند السابقة انديرا غاندي لصالح الاقلية المسلمة في عام 1980 الا ان هذه اللجنة لم تكن ناجحة بسبب عدم قيام المسلمين بالتفاعل معها والاستفادة منها. وكتب دلوي بان الطائفة المسلمة في الهند باتت دون قائد بعد وفاة مولانا ابو الكلام آزاد، الذي شغل منصب وزير التعليم في اول حكومة هندية بعد استقلالها برئاسة نهرو، واحمد قدواي. وقد شكل رئيس الوزراء الهندي د. مانموهان سينغ لجنة ساتشار لتحسين وضع المسلمين الاقتصادي والتعليمي والاجتماعي وتجدر الإشارة الى ان المسلمين باتوا في اسفل السلم الاجتماعي في الهند تعليميا و اقتصاديا و اجتماعيا. وطرحت الحكومة الهندية العديد من البرامج التنموية للمسلمين. وفي نهاية المقال ناشد الكاتب المسلمين بالاستفادة من البرامج الحكومية لتحسين وضعهم التعليمي والاقتصادي والاجتماعي.


 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
تنبؤات الطقس 
 ارشيف
ادبيات الهند
تنبؤات الطقس 

 

 أسعار العملات

حالة الجو

التوقيت الهندي

 

 
 
 

 

        `  
           

  Akhbarulhind (c) أخبار الهند