يوم الخميس ــ الموافق 30 اكتوبر 2008م

أخــــــبار الهــــــــند

نسعى لتعزيز العلاقات التجارية بين الهند والعالم العربي

   رئيس التحرير : محمد حسين احمد 

 
 
 
English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 
 

 

 

 

 

 


الاحتباس الحراري يزيد من عدوانية نمور الهند

كولكاتا (الهند) - قال خبراء ان هجمات النمور المتزايدة على سكان جزر سندربان الهندية هي نتيجة التغير المناخي الذي يؤدي الى التعدي على موطنها وقلة الفرائس مما يدفعها الى مهاجمة القرى بحثا عن الطعام.

وذكر خبراء الحياة البرية ان النمور من أنواع مُعرضة للخطر في أكبر محمية من نوعها في العالم تستهدف الآن الناس لان ارتفاع مستوى البحر وتآكل السواحل يقلص من موطنها الطبيعي.

وتقع منطقة سندربان وهي منطقة مستنقعات منخفضة مساحتها 26 ألف كيلومتر مربع على حدود الهند وبنجلادش وهي مليئة بمئات من الجزر الصغيرة تفصل بينها قنوات المياه.

وقال برانابيس سانيال من الاتحاد العالمي للحفاظ على البيئة "خلال الستة أشهر الماضية قُتل سبعة صيادين في منطقة تعرف باسم نتيدوباني."

وأضاف "نتيجة للاحتباس الحراري خسرت سندربان 28 في المئة من بيئتها على مدى الأربعين عاما الماضية. جزء منها هو المحمية الرئيسية للنمور والتي هاجرت منها الفرائس."

ومع ارتفاع مستوى البحر اختفت بالفعل جزيرتان وأصبحت جزر أُخرى معرضة للخطر. ويقول خبراء ان تضرر البيئة أدى الى تناقص الفرائس الشائعة للنمور مثل التماسيح وسرطان البحر.

ويضطر القرويون في سندربان الى المرور بزوارقهم في مناطق النمور للصيد في البحر أو جمع العسل من مناطق الأدغال.

وقال براديب شوكلا وهو مسؤول كبير عن الأدغال "ليس من المفروض ان يدخل القرويون عددا من الجزر المعترف بها كأرض للنمور لكنهم لا يلتزمون بالقوانين ويتعرضون لهجمات ثم يطالبون بتعويضات".

وأصبح اشوتوش دهالي شخصية شهيرة في البلاد بعد ان صورت كاميرات التلفزيون تعرضه للهجوم في فبراير/شباط.

وقال الرجل البالغ من العمر 47 عاما "كنا نحاول الإمساك بنمر قابع على شجرة في قريتنا من خلال حقنه بمهدئ. لكنه قفز علي بعد ان سقط على الشبكة وعضني".

ويقول مسؤولو الحياة البرية ان سندربان كانت موطنا لما يصل الى 500 نمر في أواخر الستينيات وان العدد تراجع الآن الى النصف تقريبا بما يتراوح بين 250 و270 . اما معهد الاحصاء الهندي فيقول ان العدد يصل الى 75 نمرا فقط.

وتعتبر هذه المنطقة أكبر منطقة محمية من نوعها في العالم واعتبرتها منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) من مواقع التراث العالمي.
 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
تنبؤات الطقس 
 ارشيف
ادبيات الهند
تنبؤات الطقس 

 

 أسعار العملات

حالة الجو

التوقيت الهندي

 

 
 
 

 

        `  
           

  Akhbarulhind (c) أخبار الهند