يوم الاربعاء ــ الموافق  22 اكتوبر 2008م

أخــــــبار الهــــــــند

نسعى لتعزيز العلاقات التجارية بين الهند والعالم العربي

   رئيس التحرير : محمد حسين احمد 

 
 
 
English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 
 

 

 

 

 

 

 

الهند تطلق أول مركبة فضاء لاستكشاف القمر

نيو دلهي  ــ  أخبار الهند

 نيودلهي - ينتظر أن تعود أول مهمة فضائية هندية إلى القمر والتي تبدأ اليوم بثروة من المعلومات العلمية عن هذا الكوكب القريب من الارض إلى جانب كونها تجسيدا للمشاركة الدولية في مهمات استكشاف الفضاء.

 وبدأ العد التنازلي لمدة 49 ساعة لاطلاق تشاندرايان-1 التي تعني "سفينة القمر" باللغة المحلية أمس الاثنين في مركز "ساتيش داوان" الفضائي بجزيرة سريهاريكوتا الواقعة على بعد 90 كيلومترا شمال تشيناي.

 وسيتم إطلاق مركبة الفضاء وحمولتها 1380 كيلوجراما والتي صنعتها وكالة الفضاء الوطنية الهندية التي تعرف باسم "منظمة بحوث الفضاء الهندية" إلى مدار حول القمر بواسطة صاروخ ذي أربع مراحل.

 وتصل تشاندرايان إلى القمر بعد نحو خمسة أيام حيث ستدخل في مدار محيطه 100 كيلومتر تقوم منه بدراسة القمر لمدة عامين.

 وإذا ما نجحت المهمة في كشف أسرار القمر فإنها ستدخل الهند إلى نادي الدول الفضائية الذي يضم كلا من الولايات المتحدة وروسيا وأوروبا والصين واليابان.

 وقال علماء أنه على الرغم من إطلاق أكثر من 65 رحلة مأهولة وغير مأهولة إلى القمر خلال النصف قرن الماضي فإن القمر لم يكشف كل أسراره بعد.

 وأضافوا أن النظرية القائلة بان القمر نشأ إثر اصطدام كارثي للارض مع جسم بحجم كوكب المريخ قبل أكثر من ثلاثة مليارات سنة لم تثبت بعد .

 وصرح جي. مادهافان نير رئيس وكالة الفضاء الهندية بأن "المهمة ستسد الفجوات المعرفية الخاصة بالقمر وستوفر معلومات مسهبة عن تركيبه والتاريخ الجيولوجي له ومنشأه وبالتالي القاء الضوء على منشأ الارض ذاتها".

 وستجري مركبة تشاندرايان مجموعة من الدراسات بعضها لم يطرق من قبل ومنها عملية استشعار للقمر بواسطة أجهزة تنتج صورا عالية الوضوح واعداد أطلس ثلاثي الابعاد للجوانب القريبة والبعيدة فضلا عن البحث عما إذا كانت هناك مياه في مناطقه القطبية.

وقال علماء هنود إن المهمة الوشيكة إلى القمر تختلف عن سابقاتها من مهام بسبب مردودها العلمي الهائل.

 وصرح إس. ساتيش مدير الوكالة الفضائية عبر الهاتف بأن "ت شاندرايان مهمة هندية خالصة لكنها المرة الاولي التي تتم فيها مشاركة دولية بهذا الحجم في مهمة للقمر من بلد واحد .. هناك 11 حمولة ربما كانت أكبر حمولة لمركبة فضائية إلى القمر".

 وتشمل هذه الحمولات خمسا من تصميم وكالة الفضاء الهندية وثلاثا من تصميم ومساهمة المانيا وبريطانيا والسويد عبر وكالة الفضاء الاوروبية وحمولتين من وكالة الفضاء الامريكية وواحدة من الاكاديمية البلغارية للعلوم.

 وقال ساتيش ان تكلفة المشروع تقدر بنحو 9ر3 مليار روبية (80 مليون دولار) أي نحو خمس مثيلاتها من رحلات استكشاف الفضاء المماثلة لان غالبية المعدات صنعت في الهند.

 وتابع: "المسألة تتجاوز فكرة أنها أرخص رحلة استكشاف للقمر على الاطلاق إلى المردود العلمي والمعلومات العلمية الهائلة التي سنحصل عليها على الارجح".

 وتأتي المهمة الفضائية الهندية في وقت يتجدد فيه الاهتمام بالقمر حيث شرعت القوى العالمية الفضائية في التخطيط لمهام لدراسة موارده واستخدامه كقاعدة لاستكشاف الفضاء.



 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
تنبؤات الطقس 
 ارشيف
ادبيات الهند
تنبؤات الطقس 

 

 أسعار العملات

حالة الجو

التوقيت الهندي

 

 
 
 

 

        `  
           

  Akhbarulhind (c) أخبار الهند