يوم الخميس  ــ الموافق 9 اكتوبر 2008م

أخــــــبار الهــــــــند

نسعى لتعزيز العلاقات التجارية بين الهند والعالم العربي

   رئيس التحرير : محمد حسين احمد 

 
 
 
English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 
 

 

 

 

 

 

 

 شركة تاتا للسيارات الهندية تنتج سيارة كهربائية في النرويج

مومباي:  يوم الخميس  ــ الموافق 9 اكتوبر 2008م

أبلغ رئيس مجلس إدارة شركة تاتا للسيارات، راتان تاتا حملة الأسهم في الشركة بأن الشركة تعمل على مشروع سيارة كهربائية في النرويج. ومن المقرر أن تطلق السيارة الكهربائية في النرويج خلال العام المالي الحالي، ثم تنزل إلى الأسواق الهندية والاسواق الأخرى عبر العالم.

يجري تصميم سيارة نانو الكهربائية حاليا بالتعاون مع شركة "ميلجيوبيل غرينلاند" النرويجية المتخصصة في السيارات الكهربائية. ولكن الشركة لم تعلن عن السعر المحتمل لهذه السيارة.

ستكون سيارة (نانو) الكهربائية خيارا رائعا من حيث السعر والشعبية. بالإضافة إلى النموذج المختلف من تاتا نانو، المتوقع طرحها في الأسواق في وقت لاحق هذا العام، ستقدم الشركة أيضا نسخة مختلفة من قاطرة تربينية ذات اسطوانتين بحلول عام 2009. وتصنف سيارات "نانو" على أنها أقل السيارات ثمنا حيث يبلغ ثمنها 3000 دولار.

وهذه السيارة هي ثاني سيارة كهربائية تعمل عليها شركة تاتا. وفي وقت مبكر، وقعت الشركة عقد تطوير مع وحدة السيارات الكهربائية (غلوبال إلكتريك موتور كارز) في الشركة (كريسلر) الأميركية الكبرى من أجل تطوير نسخة كهربائية من سياراتها التجارية الخفيفة (آس) وتسويقها للبيع في الولايات المتحدة في أوائل عام 2009.

من المنتظر أن تحرك خطوة تاتا موتورز السوق الصغيرة للسيارات الكهربائية في الهند، التي تسودها حاليا شركة ريفا، والتي باعت حتى الآن 2.500 سيارة، من بينها 1.000 سيارة في المملكة المتحدة. وتعمل شركة السيارات الكبرى في مشروع (إيكو كار) في تايلاند، والذي تضمن تصميم وتصنيع سيارات تتوافق مع "يورو - 4" ذات محرك سعته 1.4 لتر، وتنتج أقل من 120 غراما من ثاني أكسيد الكربون لكل كيلو متر.

وقعت تاتا موتورز أيضا اتفاقية مع شركة (موتور ديفلوبمنت إنترناشيونال) الفرنسية لتطوير سيارة تسير بالهواء المضغوط، مما يجعل السفر اقتصاديا للغاية وغير مسبب للتلوث على الإطلاق.

وتعتبر السيارة الكهربائية المولود الجديد الخارق في عالم السيارات. وتبدي شركات السيارات العالمية الكبرى مثل «جي إم»،«ونيسان»، و«هوندا» تركيزا كبيرا على السيارات الكهربائية، يترافق مع تخفيض في إنتاج الشاحنات والسيارات الرياضية المستنزفة للوقود، بعد ان لاقت السيارات الكهربائية نجاحا ملحوظا في بعض الأسواق مثل الولايات المتحدة. ومع ذلك، لا تزال السيارات الكهربائية أغلى ثمنا من السيارات التي تسير بالبنزين.

وعلى الرغم من أن سيارة (نانو) ستستغرق بعض الوقت قبل أن تفي بمعايير الأمان، إلا أن شركة تاتا بدأت في مشروع «القيادة صديقة البيئة» مع لاند روفر.

وذكرت بعض المصادر أن لاند روفر تخطط لاستثمار 700 مليون جنيه في محاولة لجعل سياراتها صديقة للبيئة على مدى الأعوام الخمسة المقبلة.

وتخطط «تاتا موتورز»، التي اشترت الماركة البريطانية الشهيرة جاغوار بالإضافة إلى لاند روفر من مالكتهما السابقة، شركة فورد الاميركية، في مطلع هذا العام في صفقة مجمعة بلغت قيمتها 2.3 مليار دولار، لأن تعيد أمجاد جاغوار الضائعة كسيارة رياضية. وكانت فورد قد سحبت جاغوار من سباقها السنوي هذا العام في لو مانز في فرنسا، بسبب نقص الأموال.

يقول راتان تاتا: «نريد أن نلحق بسباق لو مانز، ونحن بالفعل نبحث عما إذا كان يمكننا أن نعيد جاغوار إلى حالتها الأولى من أجله».

قال بعض الخبراء إن استراتيجية وضع جاغوار مجددا على مضمار السباق تبدو منطقية، لأن الماركة نفسها اشتهرت بفضل تاريخها الثري في السباق.





 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
تنبؤات الطقس 
 ارشيف
ادبيات الهند
تنبؤات الطقس 

 

 أسعار العملات

حالة الجو

التوقيت الهندي

 

 
 
 

 

        `  
           

  Akhbarulhind (c) أخبار الهند