يوم الاحد  الموافق  21 سبتمبر 2008م

أخــــــبار الهــــــــند

نسعى لتعزيز العلاقات التجارية بين الهند والعالم العربي

   رئيس التحرير : محمد حسين احمد 

 
 
English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
     

 

 
سياسة:

الهند تستضيف حفلا لجمع تبرعات لانارة منازل بالطاقة  الشمسية

قال منظمون ان الهند ستستضيف حفل "الارض الحية" المقبل لجمع تبرعات من اجل انارة منازل بالطاقة الشمسية في اماكن لا تتاح فيها الكهرباء للاشخاص.


 ......المزيد

 

صحف هندية:

ضخ البنك الاحتياطي الهندي 18 مليار دولار لتجنب ازمة السيولة في الهند

تناولت الصحف الهندية الصادرة صباح اليوم العديد من المواضيع منها تحذير رئيس الوزراء الهندي رفقاءه الوزراء بتداعيات ناجمة عن الأزمة المالية الأمريكية ، طرح ولاية ماهاراشترا موقعا معلوماتيا على شبكة الانترنت، ارتفاع مؤشر سوق الاسم الهندية (سينسكس) ،  .. المزيد

أخبار متفرقة:

شهر رمضان في الهند

المسلمون في الهند يستقبلون شهر رمضان بفرح كبير كباقي الدول الإسلامية ولهذا الشهر الكريم مظاهر مختلفة باختلاف الولايات والمدن ، فمنهم من يقضى رمضان في السهر والسمر، ومنهم من يهتم بالأطعمة المختلفة، ومنهم من يرى رمضان فرصة طيبة لإعادة الصلة بربه ......المزيد

اقتصاد:

الثروة الحيوانية : دائرة حماية الغابات تتحذ إجراءات  لحماية النمور في الهند

قال مسؤول في حماية الغابات يوم الثلاثاء ان السلطات في أكبر محمية طبيعية للنمور في الهند تعتزم ان تضع أطواقا متصلة بالقمر الصناعي في رقاب نمور في اطار طرق جديدة لانقاذ الحيوان المهدد بالانقراض.    ....المزيد  

 

 

مقتطفات من الصحف الهندية :

ضخ البنك الاحتياطي الهندي 18 مليار دولار لتجنب ازمة السيولة في الهند

إعداد: فضيلة مومن / حنا فاطمة سيد

أخبار الهند - مومباي  - السبت   - 20 سبتمبر  2008م 


تناولت الصحف الهندية الصادرة صباح اليوم العديد من المواضيع منها تحذير رئيس الوزراء الهندي رفقاءه الوزراء بتداعيات ناجمة عن الأزمة المالية الأمريكية ، طرح ولاية ماهاراشترا موقعا معلوماتيا على شبكة الانترنت، ارتفاع مؤشر سوق الاسم الهندية (سينسكس) ، ضخ البنك الاحتياطي الهندي 18 مليار دولار لتجنب ازمة السيولة في الهند واستعداد الهند للتوقع على اتفاق تعاون نووي مدني مع فرنسا.


جريدة "ايشيان ايج" ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة خبرا اقتصاديا بعنوان : "رئيس الوزراء الهندي يحذر الوزراء بتداعيات ناجمة عن الأزمة المالية الأمريكية" وكتبت:

"وفي ظل الأزمة المالية في الولايات المتحدة الأمريكية والتي أثرت تداعياتها سلبا عبر العالم ، حذر رئيس الوزراء الهندي د. مان موهان سينغ يوم الجمعة رفقاءه في الوزارة ليكون حذرين بسبب المستجدات الدولية و طالب منهم ان يكون في حالة " يقظة" برغم ان وزير المالية الهندي بي تشيدامبرام قال بشكل صريح بان الهند لن تتأثر بهذه الازمة. وجاء تحذير رئيس الوزراء الهندي خلال اجتماع للجنة الوزارية حول الشئون ا لاقتصادية حيث قدم تشيدامبرام شرحا مفصلا حول الأزمة المالية الأمريكية وقال " ليس ثمة تاثير قوي بسبب الازمة المالية الامريكية على الاقتصاد الهندي."

واضافت الجريدة: "كما قال تشيدامبرام بان ليس ثمة حاجة لإيقاف الإصلاحات في القطاع المالي في الهند وقال بانه يجب على الهند في ظل الوضع الراهن ان تكون قوانينها الاقتصادية متقدمة على الآخرين بشكل مبتكر."

نشرت الجريدة خبرا على صفحتها الثانية حول طرح حكومة ولاية ماهاراشترا موقعا معلوماتيا بعنوان " ولاية ماهاراشترا تطرح اول موقع للأخبار في البلاد" و كتبت:

"طرحت حكومة ماهاراشترا موقع (www.mahanews.gov.in) الامر الذي جعل هذه الولاية اول ولاية في البلاد تمتلك موقعا على الشبكة . وكان هذا الموقع وليد تفكير مديرية الاستعلامات والعلاقات العامة التابعة لحكومة الولاية. سيقدم هذا الموقع المعلومات حول القرارات والسياسات والمشاريع الحكومية إلى الجمهور.

واضافت الجريدة: "قال رئيس وزراء حكومة ماهاراشترا بمناسبة افتتاحه للموقع " يقدم هذا الموقع المعلومات حول القرارات الحكومية للجمهور وسيكون بمثابة منتدى لتغذية المعلومات لنا وسيلعب هذا الموقع دورا هاما في مساعدة الحكومة في معرفة تطلعات الناس.

نشرت الجريدة خبرا على صفحتها الأولى حول مؤشر سوق الأسهم بعنوان "ارتفاع مؤشر سوق الاسم الهندية بـ 727 نقطة على ظهر ارتفاع الأسواق الدولية" وكتبت:"

"وبما انه حاول منظمو السوق حول العالم لتخفيف حدة تأثير الأزمة المالية بفرض الحظر على بيع قصير المدى وضخ الأموال في الأنظمة المصرفية ، أظهرت العديد من الأسواق إشارات العافية."

وأضافت: "ارتفع مؤشر سوق الأسهم الهندي (سينسكس) 727 نقطة حيث اغلق على 14,042 نقطة وهي زيادة بنسبة 5.5% عن الإغلاق السابق."
 

جريدة "ذي تايمز أوف انديا" ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة خبرا على صفحتها الـ (21) بعنوان "البنك الاحتياطي الهندي يضخ 18 مليار دولار لتجنب أزمة السيولة في الهند" وكتبت:

"أسوة بالبنوك المركزية للبلدان المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية ، اليابان و سويسرا، قرر البنك الاحتياطي الهندي ضخ حوالي 18 مليار دولار في النظام المصرفي الهندي من خلال تسهيل تسوية السيولة."

وأضافت الجريدة: من المتوقع ان تضخ البنوك المركزية حول العالم سيولة بقيمة 800 مليار دولار بنهاية الأسبوع الحالي لتمكين البنوك من تلبية التزاماتها."


جريدة "ذي اكنومكس تايمز" ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة خبرا على صفحتها الثالثة بعنوان "الهند مستعدة لإبرام اتفاقية مع فرنسا" وكتبت:

"في حين يبحث الكونغرس الأمريكي الاتفاق النووي المدني بين الهند والولايات المتحدة الأمريكية ، تستعد الهند للتوقع على اتفاق تعاون نووي مدني مع فرنسا حينما يزور الرئيس الوزراء الهندي مان موهان سينغ إلى باريس في 30 يناير."

واضافت الجريدة: اكد سكرتير وزارة الخارجية شيف سانكار مينون على ان الهند و فرنسا تبحثان في التوقيع على الاتفاق خلال زيارة سينغ إلى باريس للمشاركة في قمة الهند و فرنسا المزمع عقدها في 30 سبتمبر وقال مينون " نحن نعمل لنتمكن من التوقيع على الاتفاق وان فرنسا شريك استراتيجي و هام للغاية لنا ."
 

الى الاعلى.....^

 

___________________________________________

 

سياسة:

الهند تستضيف حفلا لجمع تبرعات لانارة منازل بالطاقة الشمسية


مومباي  -   الاحد   ــ  21  سبتمبر 2009

قال منظمون ان الهند ستستضيف حفل "الارض الحية" المقبل لجمع تبرعات من اجل انارة منازل بالطاقة الشمسية في اماكن لا تتاح فيها الكهرباء للاشخاص.

وسيشهد الحفل الذي يقام في ديسمبر اقتسام مغني الروك الامريكي جون بون لوفي واكبر نجم في بوليوود اميتاب باتشان خشبة المسرح ويصفه المنظمون بانه احد اكبر الأحداث التي تقام في الهند. 

وقال كيفين وول مؤسس "الارض الحية" في مومباي ان الحفل سيقام في العاصمة المالية للهند مومباي يوم 7 ديسمبر. وقال وول وكالة انباء في مومباي "نائب الرئيس الامريكي السابق ( ال جور طلب مني ما اذا كان في وسعنا عمل ذلك في الهند وقلت نعم". "هذا سيكون ضخما". 

وقال وول الذي نظم سلسلة حفلات في العام الماضي مع نائب الرئيس الامريكي السابق ان الحفل في الهند سيبث بشكل مباشر في اكثر من 100 دولة. 

وقال جور الذي تحدث عبر الاقمار الصناعية الاسبوع الماضي خلال مؤتمر صحفي عقد في مومباي يوم الخميس ان الهند يمكن ان تتيح ريادة مطلوبة لاحداث تغييرات في سياسات العالم بشأن تغير المناخ. 

وستذهب عائدات هذا الحفل الى "حملة اضاءة حياة مليار" التي يدعمها الحائز على جائزة نوبل للسلام.راجيندرا باشوري رئيس اللجنة الحكومية المعنية بتغير المناخ التابعة للامم المتحدة. 

وهناك 1.6 مليار شخص على الاقل في كل انحاء العالم لا تتوفر لهم الكهرباء مضيفا ان الحملة سوف تستهدف قرى في دول مثل الهند وميانمار وباكستان واثيوبيا ومالاوي. 

وقال منظمون انهم سينصبون شاشات عملاقة وسيوزعون اجهزة تلفزيون في قرى نائية من اجل الحفل.

 

 

 

___________________________________________

 

 

اقتصاد:

الثروة الحيوانية : دائرة حماية الغابات تتحذ إجراءات  لحماية النمور في الهند


كلكتا  :السبت   - 20 سبتمبر 2008م
 

قال مسؤول في حماية الغابات يوم الثلاثاء ان السلطات في أكبر محمية طبيعية للنمور في الهند تعتزم ان تضع أطواقا متصلة بالقمر الصناعي في رقاب نمور في اطار طرق جديدة لانقاذ الحيوان المهدد بالانقراض.

وتأتي اجراءات الرصد الجديدة التي سيتم تطبيقها في مستنقعات أشجار المانجروف في ساندربانز شرق ولاية البنغال الغربية وسط انزعاج متزايد بسبب التدهور السريع في اعداد النمور بفعل الصيد العشوائي.

وقال اتانو راها كبير مسؤولي حماية الغابات في الولاية "لاول مرة في الهند سوف يتم وضع أطواق متصلة بالقمر الصناعي في رقاب النمور حتى نتمكن من الحصول على المعلومات اللازمة للوصول لرعاية فعالة للنمور.

"سوف نتعقب النمور ونصوب اليها طلقات منومة ونضع الاطواق حول رقابها ثم نطلقها مرة اخرى في البرية."

والاطواق التي تم شراؤها من الولايات المتحدة سوف توضع في رقاب أربعة نمور بنغالية في غابة مساحتها نحو عشرة الاف كيلومتر مربع وهي واحدة من اخر المواطن الطبيعية المتبقية للنمور وتمتد من ولاية البنغال الغربية الى بنجلادش المجاورة.

وسوف يدرس خبراء المعلومات الواردة عبر القمر الصناعي لمعرفة أنماط حركة النمور والاماكن التي تفضلها وسلوكها.

وأحصت السلطات في العام الماضي 274 نمرا في الجزء الهندي من ساندربانز التي تحوي ايضا المئات من تماسيح المياه المالحة ودلافين نهرية نادرة.

وعززت الهند من جهودها لحماية النمور بعد تقارير في مارس اذار ان صيادين قتلوا جميع النمور في محمية ساريسكا للنمور غرب الهند. والعام الماضي كان يوجد من 16 الى 18 نمرا في ساريسكا.

ويقول نشطاء الرفق بالحيوان ان الامر ربما يحدث في محميات اخرى في جميع انحاء البلاد التي كان يوجد فيها منذ مئة عام حوالي 40 الف نمر ولكن العدد انخفض الان الى نحو 3700.

وتقدر بعض جماعات الحفاظ على البيئة عدد النمور عند اقل من الفين.

والتجارة في النمور الميتة محظورة الا ان صيادين مازالوا يمارسون نشاطهم لان سعر النمر الواحد قد يصل الى 50 الف دولار في السوق العالمية.

وتباع اعضاء وأسنان وعظام وأعضاء ذكرية للنمور بأسعار باهظة في السوق السوداء حيث تستخدم في الطب التقليدي الصيني.
 

الى الاعلى.....^

___________________________________________

 

أخبار متفرقة:

شهر رمضان في الهند

مومباي  ــ  أخبار الهند   -  11  سبتمبر  2009م

المسلمون في الهند يستقبلون شهر رمضان بفرح كبير كباقي الدول الإسلامية ولهذا الشهر الكريم مظاهر مختلفة باختلاف الولايات والمدن ، فمنهم من يقضى رمضان في السهر والسمر، ومنهم من يهتم بالأطعمة المختلفة، ومنهم من يرى رمضان فرصة طيبة لإعادة الصلة بربه ولكل ولاية عاداتها الموروثة عن الآباء والأجداد و لكل مدينة رونقها ومذاقها الخاص في لياليها الرمضانية.

فمع نهاية شهر شعبان يبدأ مسلمو الهند في الاستعداد لشهر رمضان، حيث تشتد الحركة في الأسواق القريبة من حاراتهم اذ يشترون المزيد من الاحتياجات استعداداًً لشهر رمضان ووجباته التي لا تظهر في باقي شهور العام، كما هو الحال في كثير من البلدان المسلمة.

ويقوم الناس بتنظيف الشوارع والساحات ووضع حبال الزينة والمصابيح الكهربائية في الشوارع الرئيسية ويعلق أصحاب المحلات التجارية من المسلمين لافتات يكتب عليها عبارات مثل "رمضان مبارك" والتي تكون هذه العبارات مكتوبة بالخط العربي أو بالإنجليزي أو باللغات المحلية.

يستعد المسلمون لاستقبال هذا الشهر الكريم من نصف شعبان حيث يحتلفون بعض المسلمين كعيد شعبان فيعيشون في أجواء روحانية استعدادا لاستثمار الشهر المبارك بقضاء أوقاتهم في قراءة القرآن الكريم والذكر والصلوات وغيرها من العبادات.

وتستعد المساجد للظهور في أبهى صورها، حيث يقومون بتنظيف المساجد وسجادها وتضاء المآذن طوال الليل بالمصابيح الكهربائية، وتعلن لجنة رؤية الهلال دخول شهر الصوم في عموم الهند فاذا روي الهلال في ولاية من الولايات الهندية تتبع باقي الولايات في إعلان دخول شهر رمضان أونهايته الا إذا نشأ أي خلاف بين متبعي المذاهب أو المسالك المختلفة من المسلمين .

وتقوم لجنة رؤية الهلال في كل ولاية من الولايات بأستطلاع هلال شهر رمضان والإعلان عن بدء هذا الشهر الكريم فيفرح الجميع بقدومه فيخرجون للمساجد جماعات ويهنئون بعضهم البعض.

المظاهر الروحانية لهذا الشهر: يقبل المسلمون منذ صلاة التراويح في أول ليلة على قراءة القرآن الكريم ولا يكاد يخلو مسجد من مساجد الهند من حافظ للقرآن عن ظهر قلبه حيث يختم القرآن الكريم في شهر رمضان من خلال صلاة التراويح وتتعاهد الأسرة الهندية على ختم القرآن كاملا في البيوت خلال هذا الشهر في جميع أنحاء الهند0

تكتظ المساجد بالمصلين في جميع الصلوات لا سيما صلاتي العشاء والفجر وتقام الدروس الدينية والمواعظ في بعض المساجد بعد صلاة الفجر مباشرة و تتعدد الدروس في التفسير والأحاديث وغير ذلك من العلوم الدينية حتى تشرق الشمس و منهم من يأخذ قسطا من الراحة عقب صلاة الفجر حتى بزوغ الشمس ثم ينطلق الجميع إلى أعمالهم بحيوية ونشاط ليكملوا برنامجهم اليومي في العمل.

يبدأ الاهتمام بالإفطار بعد صلاة العصر حيث تشتد حركة شراء الاطعمة والتمر والفواكه مثل الموز والتفاح والبطيخ وغيره فيرسل أهل الخير هذه الأشياء بالإضافة إلى بعض الأطعمة المطبوخة في المنازل مثل " مسالا تشانا " (أي الحمص المطبوخ بالبهارات) أو " الهريس" (عبارة عن لحم و قمح وسمن) و" الفالودة " وهي عبارة عن حليب وبعض الفواكه الجافة إلى المساجد لإفطار جماعي.

عادات وتقاليد: ومع اقتراب موعد آذان المغرب يتجمع الرجال والأطفال في المساجد القريبة من منازلهم، ويقوم الأغنياء والتجار القادرون بإقامة الموائد في المساجد والشوارع ..أما في القرى، فيقوم الناس بتبادل وجبات الإفطار فيما بينهم ... وتبقى النساء في البيوت، والكل يستعد لصلاة المغرب، ويفطر الرجال في المساجد أو في المنازل على التمر مع " شربت " وهو مشروب محلي أو فالودة مع الفواكه والتشانا مسالا، ثم يصلون المغرب، وفى نفس الوقت تكون النساء قد فرغن من صلاة المغرب في المنزل، وأعددن المائدة والتي تتعدد أنواع الأطباق فيها والتي لا يمكن الاحاطة بها حيث انها تختلف من ولاية إلى أخرى و من مدينة إلى اخرى.

لقد بدأت ظاهرة " افطار بارتي " (أي حفلة إفطار) منذ عهد قريب في المدن الكبيرة حيث يقوم احد الساسة من غير المسلمين باقامة مائدة إفطار يشترك فيها عيان المدينة من المسلمين و غير المسلمين فتقام هذه الموائد عادة إما في الفنادق وإما في صالات النوادي أو الأفراح وذلك لاكتساب ود المسلمين ليترجم هذا الود فيما بعد إلى الأصوات عندما يحين موعد الانتخابات.

ويحرص مسلمو حيدراباد على تناول الهريس العربي وهو طبق يمني حيث توجد بهذه المدينة جاليات من الحضرموت باليمن منذ ان خدموا في جيش "النظام" وهو حاكم لامارة حيدرابا برتبة " الشاوش" اما أهالي مومباي فيتناولون نوع من الحلوى يسمونها "مال بوها" وتصنع من دقيق الحمص والسكر والبيض والسمن والمكسرات وبعد الإفطار يفضل معظم الناس شرب الشاي.

وبعد الإفطار يتوجهون إلى المساجد استعدادا لصلاة العشاء والتراويح والتي تكون عادة 21 ركعة في أغلب المساجد وما أن تنتهي هذه الصلاة حتى يبدأ برنامج السمر مع الأصدقاء أو شراء حاجيات من الملابس أو الأحذية وغيرها وتشتد حدة النشاط الأخير مع اقتراب موعد العيد.

وفي ليلة 27 من رمضان يحتفل المسلمون في الهند ليلة القدر حيث انزل فيها القرآن الكريم فيقضون الليلة كلها في العبادات او قراءة القرآن الكريم.

ويراعي غير المسلمين مشاعر المسلمين في رمضان وخصوصا الذين يعيشون في الحارات أوالبلدات المسلمة فلا يأكلون علناً في نهار رمضان، مراعين لخصوصية رمضان التي يشعرون بها، بل ويشارك غير المسلمين المسلمين أحيانا في الصوم حيث لا يفطرون الا في المساء مع المسلمين، ويعتبر بعض المسلمين هذا وسيلة لتعريف هؤلاء بدين الإسلام فيعتنق بعضهم الإسلام ويقبلون عليه.

ومن العادات التى يحرص عليها الشعب الهندي تجوال المسحراتي، الذي يتجول في الحارات من المدن والقرى الهندية لإيقاظ الناس للسحور قبل الفجر بحوالي ساعة.
وفى نهاية الشهر الكريم يقوم الشباب بعمل لجان في المساجد لتحصيل الزكاة وتوزيعها على الفقراء، يوزع الأغنياء الأموال والملابس والحلويات للعيد على الفقراء والمحتاجين، فيكون الجميع في غاية السعادة والفرح بقدوم العيد، كما يكونون على درجة عالية من النقاء الروحي بسبب ممارسة الشعائر الدينية والعبادات خلال هذا الشهر الكريم.


 

الى الاعلى.....^

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
إعلانات
إعلانات مبوبة
ارشيف

تنبؤات الطقس 

أدبيات الهند

 

 
       

  All rights reserved  *  كافة الحقوق محفوظة

Akhbarul Hind (c) اخبار الهند