يوم الجمعة الموافق  12 سبتمبر 2008م

أخــــــبار الهــــــــند

نسعى لتعزيز العلاقات التجارية بين الهند والعالم العربي

   رئيس التحرير : محمد حسين احمد 

 
 
English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
     
 

 

 
سياسة:

إضافة 13 ألف مقعد إلى حصة الهند من مقاعد الحج

قررت الحكومة الهندية رفع حصة مقاعد الحجاج لمن يسافر إلى مكة المكرمة عن طريق لجنة الحج الهندية من 110,000 حاج في العام المنصرم إلى 123,000 حاج. جاء هذا القرار في اجتماع للجنة الوزارية برئاسة رئيس الوزراء الهندي الدكتور/ مان موهان سينغ. كما قررت الحكومة عدم رفع قيمة تذاكر السفر للحجاج هذا العام.  ه......المزيد
 

صحف هندية:

بناء اكبر مصنع في آسيا للطاقة الشمسية في ولاية ماهاراشترا

تناولت الصحف الهندية الصادرة صباح اليوم العديد من المواضيع منها حصة الهند من مقاعد الحج، بناء اكبر مصنع في آسيا للطاقة الشمسية بقدرة إنتاجية وقدرها 10 ميغاوات في ولاية ماهاراشترا، تشجيع الحكومة الهندية على استخدام الوقود الحيوي في البنزين، حملة حزب المؤتمر د ....   المزيد

أخبار متفرقة:

شهر رمضان في الهند

المسلمون في الهند يستقبلون شهر رمضان بفرح كبير كباقي الدول الإسلامية ولهذا الشهر الكريم مظاهر مختلفة باختلاف الولايات والمدن ، فمنهم من يقضى رمضان في السهر والسمر، ومنهم من يهتم بالأطعمة المختلفة، ومنهم من يرى رمضان فرصة طيبة لإعادة الصلة بربه ..

....المزيد

قتصاد:

فولكسفاجن” تطرح جيتا في الهند

أطلقت شركة فولكسفاجن سيارتها “جيتا” في السوق الهندية حيث تعرض ثلاثة طرز مختلفة من السيارة ويباع الطراز العادى الذي يعمل بالبنزين بما يعادل 29430 دولارا. والأكثر رفاهية من بين هذه الطرز هي “جيتا تي دي أي كمفورتلاين”......  ....المزيد  
 

 

مقتطفات من الصحف الهندية :

بناء اكبر مصنع في آسيا للطاقة الشمسية بقدرة إنتاجية وقدرها 10 ميغاوات في ولاية ماهاراشترا

إعداد: فضيلة مومن / حنا فاطمة سيد

أخبار الهند - مومباي  - الجمعة  - 12 سبتمبر  2008م 

تناولت الصحف الهندية الصادرة صباح اليوم العديد من المواضيع منها حصة الهند من مقاعد الحج، بناء اكبر مصنع في آسيا للطاقة الشمسية بقدرة إنتاجية وقدرها 10 ميغاوات في ولاية ماهاراشترا، تشجيع الحكومة الهندية على استخدام الوقود الحيوي في البنزين، حملة حزب المؤتمر للانتخابات البرلمانية القادمة ومناشدة رئيسة جمهورية الهند السيدة/ برتيبا باتيل المؤسسات التعليمية لإدخال تكنولوجية ذات تصاميم خاصة لتوفير الطاقة في دراسات علم الهندسة والهندسة المعمارية ، استخدام النظام الدولي لتحديد المواقع GPS) ) في إرشاد الطائرات في المطارات الهندية.


جريدة "ايشيان ايج" ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة على صفحتها الخامسة خبر حول الزيادة في مقاعد الحج بعنوان " المزيد من عدد الحجاج سيحصلون على الدعم الحكومي للحج" وكتبت:

"قررت الحكومة المركزية يوم الخميس زيادة عدد الحجاج للحصول على الدعم المالي من الحكومة في عام 2008 من 110,000 حاج إلى 123,000 حاج. كما أعلنت الحكومة بأنه لن يطرأ أي تغيير في سعر تذكرة السفر إلى مكة المكرمة هذا العام وهو 12,000 روبية هندية.

وأضافت: "قررت الحكومة انه لن يطرأ اي تغيير في سعر التذكرة برغم اقتراح وزارة الطيران المدني على رفع قيمة التذكرة إلى 16,000 روبية. وحسب تقديرات الحكومة ستبلغ تكاليف الحج 8.47 مليار روبية وبما ان الحكومة تحصل من كل حاج مبلغ 12,000 روبية فقط وبالتالي سيكون إجمالي المبلغ المحصول من الحجاج 1.470 مليار روبية واما المبلغ المتبقي فتقدم الحكومة كدعم مالي للحجاج بقيمة 7 مليارات روبية.

واختتم الجريدة: "وقال وزير الطيران المدني برافول باتيل بان الوزارة استلمت في العام الماضي العديد من الشكاوي بتأخير وصول الطائرات بعد الحج كما كان ثمة تأخير في وصول أمتعة الحجاج . فستبذل الوزارة أقصى ما في وسعها لجعل هذه العملية تسير بشكل منتظم.

كما نشرت الجريدة خبرا حول مصنع للطاقة الشمسية على صفحتها الـثانية بعنوان الحكومة أعطت الضوء الأخضر لأكبر مصنع في آسيا للطاقة الشمسية وكتبت:

"سيقام اكبر مصنع في آسيا للطاقة الشمسية بقدرة إنتاجية وقدرها 10 ميغاوات في ولاية ماهاراشترا. فقامت شركة "اكمي تيلي باوار لميتد" التي تتخذ من ولاية هاريانا مقرا لها بعرض المشروع على رئيس وزراء حكومة ماهاراشترا فيلاس راو ديشموك يوم الخميس في مقر حكومة الولاية في مومباي وسيبنى هذا المصنع المقترح على قطعة ارض مساحتها 80 فدانا بمقربة من مدينة ناغبور. وقد تعرف عمدة مدينة ناغبور على قطعة ارض لهذا المصنع.

وأضافت الجريدة: "قال رئيس وزراء الولاية بان حكومة الولاية ترغب في أن يقام هذا المصنع للطاقة الشمسية في ولاية ماهاراشترا فأصدرالوزير التعليمات إلى المسئولين الحكوميين لتقديم الدعم اللازم لهذا المشروع.

ونسبت الجريدة إلى مدير شركة "اكمي تيلي باوار لميتد" مانوج اوبادهياي قوله: سيكون هذا المصنع الأكبر في آسيا وينتج 10 ميغاوات من الكهرباء. ويمكن استخدام أي ارض قاحلة لهذا المشروع وتكون تكلفة الانتاج للكهرباء 8.30 روبية / وحدة.

وكذلك نشرت الجريدة خبرا متصلا بموضوع الطاقة على صفحتها الرابعة بعنوان "رئيسة جمهورية الهند تناشد بالترشيد في استهلاك الطاقة" وكتبت:

"ناشدت رئيسة جمهورية الهند السيدة/ برتيبا باتيل المؤسسات التعليمية لإدخال تكنولوجية ذات تصاميم خاصة لتوفير الطاقة في دراسات علم الهندسة والهندسة المعمارية مشددة على ضرورة تبنى تصاميم ذات استخدام امثل للطاقة في المباني الجديدة وطالبت بضم الأساليب في الدراسات الأكاديمية بحيث يخفض مستوى التلوث.

ونشرت الجريدة خبرا على صفحتها الخامسة بعنوان " الحكومة تشجع على الوقود الحيوي" وكتبت:

"قررت الحكومة يوم الخميس خفض اعتماد الهند على الوقود الاحفوري الغالي ببيع البنزين بخلط مادة الايثنول المستخرج من خصب السكر وكذلك بيع الديزل بإضافة زيت غير الطهي بحلول 2017. فأما في الوقت الحالي لا تتعدى نسبة مادة الايثنول الا 5 في المائة في البنزيل الذي يباع في الأسواق . وأما بالنسبة للديزل فان المشروع قيد الدراسة لمعرفة الجدوى الاقتصادية لخلط الديزل بزيت غير الطهي.


نشرت ا لجريدة خبرا سياسيا بعنوان "حزب المؤتمر هو الوحيد الذي يرعى مصالح الشعب : سونيا غاندي" وكتبت الجريدة:

"قالت سونيا غاندي يوم الخميس بان حزبها هو الوحيد الذي لديه التزام قوي لرفاهة الناس وخاصة الشرائح الفقيرة من المجتمع . ألقت سونيا غاندي خطابا في اجتماع كبير في ساحة كبيرة في منطقة أنانتبورا آملة بان أهالي الولاية سيستمرون في دعم حزبها الذي طرح العديد من البرامج التنموية.

وقالت سونيا غاندي بان حزب المؤتمر هو الوحيد الذي يحترم كافة الأديان ويمكن ان يضمن السلام بين كافة الطوائف في المجتمع مشيرة إلى ان الحكومة المركزية طرحت العديد من البرامج للأطفال بما فيها حملة بشعار "التعليم للجميع" ووجبات الغداء للأطفال وفتح المدارس القروية."


جريدة "ايشيان ايج" ــ الإنجليزية ــ مومباي

تناولت الجريدة ملف الصفقة النووية بين الهند وأمريكا على صفحتها الأولى بعنوان "الاتفاق النووي قدم إلى الكونغرس الأمريكي" وكتبت الجريدة:

"قام الرئيس الأمريكي جورج بوش بالموافقة على الاتفاق النووي المدني بين الهند وأمريكا والتوقيع عليه وإرساله على استعجال إلى الكونغرس الأمريكي يوم الأربعاء للموافقة عليه خلال الأسبوعين القادمين.

وأضافت الجريدة: "وأعلن مسئول في البيت الأبيض عن موعد زيارة رئيس الوزراء الهندي مان موهان سينغ إلى واشنطن في 25 سبتمبر استعدادا للترتيبات النهائية لتفعيل الصفقة النووية رسميا التي بدأت التفكير بها في أوائل عام 2005 ثم أبرمت في 18 يوليو من العام نفسه."

نشرت الجريدة خبرا على صفحتها الـ (17) بعنوان : النظام الدولي لتحديد الموقع سيرشد الطائرات برا و بحرا بحلول 2011م وكتبت الجريدة:

"الطيران في السماء الهندية سيكون أسهل وآمن في السنوات الثلاث القادمة حيث أقرت اللجنة الوزارية للشئون الاقتصادية يوم الخميس بمشروع تطبيق مشروع الملاحة المدعومة بالنظام الدولي لتحديد الموقع المعروف باختصار بـ "غاغان" في الهند بحلول 2011م بتكلفة و قدرها 7.740 مليار روبية.

نشرت الجريدة على صفحتها الـ (23) خبرا بعنوان "شركة جي ام آر تخطط أنشاء مصنع نووي بقيمة 100 مليار روبية وكتبت:

"تعتزم شركة جي ام آر للطاقة استثمار أكثر من 100 مليار روبية لإقامة مصنع للطاقة النووية ذي الـ 3000 ميغاوات في البلاد خلال الـ 5 – 7 سنوات القادمة .

وقال احد مسئول الشركة يوم الخميس "لقد أجرينا المحادثات مع كل من موردي الوقود والمعدات وسنقوم بإعداد خطة خلال الاثني عشر شهرا القادمة.

وأضافت الجريدة: "شركة جي ام آر للطاقة هي وحدة لـ جي ام آر للبنية التحتية. وقال المسئول التنفيذي للشركة في بي أفيناش آر شاه أمام الصحافيين."
 

الى الاعلى.....^

___________________________________________

 

سياسة:

إضافة 13 ألف مقعد إلى حصة الهند من مقاعد الحج


مومباي: الجمعة  -   12 سبتمبر 2008م

قررت الحكومة الهندية رفع حصة مقاعد الحجاج لمن يسافر إلى مكة المكرمة عن طريق لجنة الحج الهندية من 110,000 حاج في العام المنصرم إلى 123,000 حاج. جاء هذا القرار في اجتماع للجنة الوزارية برئاسة رئيس الوزراء الهندي الدكتور/ مان موهان سينغ. كما قررت الحكومة عدم رفع قيمة تذاكر السفر للحجاج هذا العام.

الجدير بالذكر ان سعر تذكرة السفر إلى مكة المكرمة هو 12,000 روبية هندية فلن تطرأ أية زيادة في هذه القيمة هذا العام.

كما قررت الحكومة فتح رحلة مباشرة من مدينة اندور في ولاية مادهيا برديش الكائنة في وسط الهند.

وحسب تقديرات الحكومة ستبلغ تكاليف الحج 8.47 مليار روبية وبما ان الحكومة تحصل من كل حاج 12,000 روبية فسيكون إجمالي المبلغ المحصول من الحجاج 1.470 مليار روبية وأما المبلغ المتبقي فتقدم الحكومة كدعم مالي للحجاج وقيمته 7 مليارات روبية.

استلمت لجنة الحج المركزية 270,000 طلب هذا العام فتم اختيار 110,000 طالب للحج خلال عملية القرعة.

أعرب رئيس لجنة الحج المركزية ولجنة خدمة الحجاج الحافظ محمد نوشاد عن شكره لرئيس الوزراء الهندي د. مان موهان سينغ على إضافة مقاعد الحج.

المصدر: جريدة "انقلاب"
 

الى الاعلى.....^

 

___________________________________________

 

اقتصاد:

فولكسفاجن” تطرح جيتا في الهند

مومباي  -  11 سبتمبر 2009

أطلقت شركة فولكسفاجن سيارتها “جيتا” في السوق الهندية حيث تعرض ثلاثة طرز مختلفة من السيارة ويباع الطراز العادى الذي يعمل بالبنزين بما يعادل 29430 دولارا. والأكثر رفاهية من بين هذه الطرز هي “جيتا تي دي أي كمفورتلاين” المزودة بنظام مزدوج لنقل الحركة “دي إس جي” من ست سرعات ويباع بما يعادل 37847 دولارا . ووفقا للأرقام التي أذاعتها فولكسفاجن، فإنه جرى بيع حوالي ثمانية ملايين سيارة جيتا منذ أن بدأ إنتاج هذه الجيل الجديد في عام 1979 . وإلى جانب السيارة باسات فإن جيتا هي سيارة فولكسفاجن الثانية التي يجري إنتاجها للسوق الهندي في مصنع الشركة المقام في مدينة اورانجاباد .
 

الى الاعلى.....^

___________________________________________

 

أخبار متفرقة:

شهر رمضان في الهند

مومباي  ــ  أخبار الهند   -  11  سبتمبر  2009م

المسلمون في الهند يستقبلون شهر رمضان بفرح كبير كباقي الدول الإسلامية ولهذا الشهر الكريم مظاهر مختلفة باختلاف الولايات والمدن ، فمنهم من يقضى رمضان في السهر والسمر، ومنهم من يهتم بالأطعمة المختلفة، ومنهم من يرى رمضان فرصة طيبة لإعادة الصلة بربه ولكل ولاية عاداتها الموروثة عن الآباء والأجداد و لكل مدينة رونقها ومذاقها الخاص في لياليها الرمضانية.

فمع نهاية شهر شعبان يبدأ مسلمو الهند في الاستعداد لشهر رمضان، حيث تشتد الحركة في الأسواق القريبة من حاراتهم اذ يشترون المزيد من الاحتياجات استعداداًً لشهر رمضان ووجباته التي لا تظهر في باقي شهور العام، كما هو الحال في كثير من البلدان المسلمة.

ويقوم الناس بتنظيف الشوارع والساحات ووضع حبال الزينة والمصابيح الكهربائية في الشوارع الرئيسية ويعلق أصحاب المحلات التجارية من المسلمين لافتات يكتب عليها عبارات مثل "رمضان مبارك" والتي تكون هذه العبارات مكتوبة بالخط العربي أو بالإنجليزي أو باللغات المحلية.

يستعد المسلمون لاستقبال هذا الشهر الكريم من نصف شعبان حيث يحتلفون بعض المسلمين كعيد شعبان فيعيشون في أجواء روحانية استعدادا لاستثمار الشهر المبارك بقضاء أوقاتهم في قراءة القرآن الكريم والذكر والصلوات وغيرها من العبادات.

وتستعد المساجد للظهور في أبهى صورها، حيث يقومون بتنظيف المساجد وسجادها وتضاء المآذن طوال الليل بالمصابيح الكهربائية، وتعلن لجنة رؤية الهلال دخول شهر الصوم في عموم الهند فاذا روي الهلال في ولاية من الولايات الهندية تتبع باقي الولايات في إعلان دخول شهر رمضان أونهايته الا إذا نشأ أي خلاف بين متبعي المذاهب أو المسالك المختلفة من المسلمين .

وتقوم لجنة رؤية الهلال في كل ولاية من الولايات بأستطلاع هلال شهر رمضان والإعلان عن بدء هذا الشهر الكريم فيفرح الجميع بقدومه فيخرجون للمساجد جماعات ويهنئون بعضهم البعض.

المظاهر الروحانية لهذا الشهر: يقبل المسلمون منذ صلاة التراويح في أول ليلة على قراءة القرآن الكريم ولا يكاد يخلو مسجد من مساجد الهند من حافظ للقرآن عن ظهر قلبه حيث يختم القرآن الكريم في شهر رمضان من خلال صلاة التراويح وتتعاهد الأسرة الهندية على ختم القرآن كاملا في البيوت خلال هذا الشهر في جميع أنحاء الهند0

تكتظ المساجد بالمصلين في جميع الصلوات لا سيما صلاتي العشاء والفجر وتقام الدروس الدينية والمواعظ في بعض المساجد بعد صلاة الفجر مباشرة و تتعدد الدروس في التفسير والأحاديث وغير ذلك من العلوم الدينية حتى تشرق الشمس و منهم من يأخذ قسطا من الراحة عقب صلاة الفجر حتى بزوغ الشمس ثم ينطلق الجميع إلى أعمالهم بحيوية ونشاط ليكملوا برنامجهم اليومي في العمل.

يبدأ الاهتمام بالإفطار بعد صلاة العصر حيث تشتد حركة شراء الاطعمة والتمر والفواكه مثل الموز والتفاح والبطيخ وغيره فيرسل أهل الخير هذه الأشياء بالإضافة إلى بعض الأطعمة المطبوخة في المنازل مثل " مسالا تشانا " (أي الحمص المطبوخ بالبهارات) أو " الهريس" (عبارة عن لحم و قمح وسمن) و" الفالودة " وهي عبارة عن حليب وبعض الفواكه الجافة إلى المساجد لإفطار جماعي.

عادات وتقاليد: ومع اقتراب موعد آذان المغرب يتجمع الرجال والأطفال في المساجد القريبة من منازلهم، ويقوم الأغنياء والتجار القادرون بإقامة الموائد في المساجد والشوارع ..أما في القرى، فيقوم الناس بتبادل وجبات الإفطار فيما بينهم ... وتبقى النساء في البيوت، والكل يستعد لصلاة المغرب، ويفطر الرجال في المساجد أو في المنازل على التمر مع " شربت " وهو مشروب محلي أو فالودة مع الفواكه والتشانا مسالا، ثم يصلون المغرب، وفى نفس الوقت تكون النساء قد فرغن من صلاة المغرب في المنزل، وأعددن المائدة والتي تتعدد أنواع الأطباق فيها والتي لا يمكن الاحاطة بها حيث انها تختلف من ولاية إلى أخرى و من مدينة إلى اخرى.

لقد بدأت ظاهرة " افطار بارتي " (أي حفلة إفطار) منذ عهد قريب في المدن الكبيرة حيث يقوم احد الساسة من غير المسلمين باقامة مائدة إفطار يشترك فيها عيان المدينة من المسلمين و غير المسلمين فتقام هذه الموائد عادة إما في الفنادق وإما في صالات النوادي أو الأفراح وذلك لاكتساب ود المسلمين ليترجم هذا الود فيما بعد إلى الأصوات عندما يحين موعد الانتخابات.

ويحرص مسلمو حيدراباد على تناول الهريس العربي وهو طبق يمني حيث توجد بهذه المدينة جاليات من الحضرموت باليمن منذ ان خدموا في جيش "النظام" وهو حاكم لامارة حيدرابا برتبة " الشاوش" اما أهالي مومباي فيتناولون نوع من الحلوى يسمونها "مال بوها" وتصنع من دقيق الحمص والسكر والبيض والسمن والمكسرات وبعد الإفطار يفضل معظم الناس شرب الشاي0


وبعد الإفطار يتوجهون إلى المساجد استعدادا لصلاة العشاء والتراويح والتي تكون عادة 21 ركعة في أغلب المساجد وما أن تنتهي هذه الصلاة حتى يبدأ برنامج السمر مع الأصدقاء أو شراء حاجيات من الملابس أو الأحذية وغيرها وتشتد حدة النشاط الأخير مع اقتراب موعد العيد.

وفي ليلة 27 من رمضان يحتفل المسلمون في الهند ليلة القدر حيث انزل فيها القرآن الكريم فيقضون الليلة كلها في العبادات او قراءة القرآن الكريم.

ويراعي غير المسلمين مشاعر المسلمين في رمضان وخصوصا الذين يعيشون في الحارات أوالبلدات المسلمة فلا يأكلون علناً في نهار رمضان، مراعين لخصوصية رمضان التي يشعرون بها، بل ويشارك غير المسلمين المسلمين أحيانا في الصوم حيث لا يفطرون الا في المساء مع المسلمين، ويعتبر بعض المسلمين هذا وسيلة لتعريف هؤلاء بدين الإسلام فيعتنق بعضهم الإسلام ويقبلون عليه.

ومن العادات التى يحرص عليها الشعب الهندي تجوال المسحراتي، الذي يتجول في الحارات من المدن والقرى الهندية لإيقاظ الناس للسحور قبل الفجر بحوالي ساعة.
وفى نهاية الشهر الكريم يقوم الشباب بعمل لجان في المساجد لتحصيل الزكاة وتوزيعها على الفقراء، يوزع الأغنياء الأموال والملابس والحلويات للعيد على الفقراء والمحتاجين، فيكون الجميع في غاية السعادة والفرح بقدوم العيد، كما يكونون على درجة عالية من النقاء الروحي بسبب ممارسة الشعائر الدينية والعبادات خلال هذا الشهر الكريم.


 

الى الاعلى.....^

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
إعلانات
إعلانات مبوبة
ارشيف

تنبؤات الطقس 

أدبيات الهند

 

 
       

  All rights reserved  *  كافة الحقوق محفوظة

Akhbarul Hind (c) اخبار الهند