يوم الثلاثاء  الموافق 9 سبتمبر 2008م

أخــــــبار الهــــــــند

نسعى لتعزيز العلاقات التجارية بين الهند والعالم العربي

   رئيس التحرير : محمد حسين احمد 

 
 
English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
     
 

سياسة:

الموافقة على الاتفاقية النووية بين الهند والولايات المتحدة



وافقت مجموعة الدول التي تنظم التجارة النووية العالمية او ما يعرف بمجموعة الموردين النووين على مقترح امريكي برفع القيود على بيع التكنولوجيا النووية للهند.

. . ......المزيد
 

صحف هندية:

المحكمة العليا في نيو دلهي ترفض قضية بحق اشهر الرسامين الهنود

تناولت الصحف الهندية الصادرة صباح اليوم العديد من المواضيع منها رفض المحكمة العليا في نيو دلهي قضية بحق اشهر الرسامين الهنود، إقرار الكونغرس الأمريكي على الصفقة النووية بين الهند والولايات المتحدة الأمريكية ،

، ..... المزيد

أخبار متفرقة:

اغاثة 800 الف شخص في الهند تضرروا بسبب الفيضانات

اعلنت السلطات المحلية في شمال شرق الهند عن اغاثة اكثر من 800 الف شخص في هذه المنطقة التي تشهد اخطر فيضانات اجتاحتها منذ خمسينسنة فيما يبقى عشرات الاف الاخرين مقطوعين عن العالم. ....المزيد

قتصاد:

الهند ستطرح أرخص حاسوب في العالم

تستعد الهند لإنتاج وتطوير أرخص جهاز حاسوب محمول في العالم بكلفة تبلغ 10 دولارات تقريبا. ونقلت مصادر إعلامية هندية يوم السبت عن وزير الدولة الهندي لتطوير الموارد ...
. ....المزيد  
 

 

مقتطفات من الصحف الهندية :

   الحكمة العليا في نيو دلهي ترفض قضية بحق اشهر الرسامين الهنود

إعداد: فضيلة مومن / حنا فاطمة سيد

أخبار الهند - مومباي  - الثلاثاء - 9 سبتمبر  2008م 

تناولت الصحف الهندية الصادرة صباح اليوم العديد من المواضيع منها رفض الحكمة العليا في نيو دلهي قضية بحق اشهر الرسامين الهنود، إقرار الكونغرس الأمريكي على الصفقة النووية بين الهند والولايات المتحدة الأمريكية ، ارتفاع مؤشر سوق مومباي للأسهم (السينسكس) بـ 460 نقطة ، فوز السياحة الهندية ثلاث جوائز في معرض باسان الحادي عشر للسياحة الدولية 2008 في كوريا الجنوبية ، تكريم مجلة فوربس الأمريكية لـ "ال ان ميثال" .


جريدة "ذي تايمز أوف انديا" ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة خبرا حول القضية المرفوعة ضد مقبول فدا حسين المعروف اختصارا بـ (ام اف حسين) وهو من اشهر الرسامين الهنود في العالم من بعض المنظمات الهندوسية المتطرفة متهمة إياه برسم الوطن الأم بشكل امرأة عارية بعنوان: لوحة الوطن الأم عمل فني: المحكمة العليا" وكتبت:

"في ضربة قاسية إلى فرقة الأخلاقيات ، وصفت الحكمة العليا يوم الاثنين لوحة " بهارات ماتا" (الوطن الأم) لمقبول فدا حسين بأنه عمل من الأعمال الفنية ممهدة الطريق أمام الرسام ذي الـ91 عاما لإنهاء منفاه في دبي و لندن والعودة إلى منزله في مومباي."


وأضافت: "رفضت المحكمة قبول طلب لاتخاذ إجراءات قضائية بحق الرسام لجرحه مشاعر الهنود. كانت اللوحة المثيرة للجدل ادت إلى احتجاجات من قبل الأفراد والمجموعات اليسارية في مختلف انحاء البلاد."

تناولت الجريدة الملف النووي على صفحتها الـ (13) بعنوان "المحادثات مع الكونغرس الأمريكي بدأت حول تمرير الصفقة النووية بين الهند وأمريكا" وكتبت:

"بدأت إدارة جورج بوش يوم الاثنين إجراءات التشاور مع أهم اللجان التشريعية والموظفين الحكوميين لتقديم الاتفاقية النووية بين الهند والولايات المتحدة الأمريكية أمام الكونغرس للتصويت النهائية عليها وسط الإشارات بانه ستتضاءل ما بقي من معارضة تجاه الاتفاقية."

أضافت الجر يدة: يقوم مسئولو الإدارة الأمريكية والبيت الأبيض بتواصل مع اللجان التشريعية باحثين سبل ابقاء الاتفاقية لمدة 30 يوما لدى الكونغرس قبل التصويت عليها بـعبارة "نعم أو لا." لن تنعقد دورة الكونغرس الأمريكي القادمة إلا في 8 – 26 سبتمبر وترغب الإدارة الأمريكية بإسراع عملية التصويت على الاتفاقية."

ونشرت الجريدة خبرا بشأن صعود سوق الأسهم الهندية بعنوان :" رحبت الأسواق الهندية بالصفقة النووية بين الهند و أمريكا" وكتبت:

"ارتفع مؤشر سوق مومباي للاسهم (السينسكس) بـ 460 نقطة حيث سجلت السلع الرئيسية قفزة بمعدل 5% على خبر موافقة مجموعة موردي المواد النووية على الصفقة النووية."

وقالت الجريدة : "أعطت سوق الأسهم الهندية ردود أفعال ايجابية يوم الاثنين عقب موافقة مجموعة موردي المواد النووية على الصفقة النووية للشركات التي يرى المستثمرون بانها ستستفيد من التجارية النووية. اكتسبت الشركات مثل "ان تي بي سي" , شركة بهارات هيفي الكتريكال لميتد، لارسون ان توبرو وشركة ارينا بي اند دي مكاسب كبيرة بنسبة تتراوح 4 ــ 5 في المائة حيث أن القطاعات مثل الكهرباء والبنية التحتية تكون من اكبر المستفيدين من هذه الصفقة النووية التاريخية."


جريدة "ذي اكنومكس تايمز" ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة خبرا على صفحتها الثانية ذا صلة بالصفقة النووية بين الهند وأمريكا بعنوان "ستمنح الولايات المتحدة الأمريكية وضع "الأفضلية" : برناب موخيرجي" وكتبت الجريدة:

" ستمنح الحكومة الهندية ، التي قدرت دور الولايات المتحدة الأمريكية في الحصول على الإعفاء من مجموعة موردي المواد النووية، وضع "الأفضلية" لواشنطن وقال وزير الخارجية الهندي برناب موخيرجي بان المحادثات حول استيراد المفاعلات النووية ستبدأ بعد الانتهاء من المصادقة على الاتفاقية 123."

جريدة "ايشيان ايج" ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة خبرا بعنوان "السياحة الهندية فازت بثلاث جوائز" وكتبت:

"فازت السياحة الهندية ثلاث جوائز في معرض باسان الحادي عشر للسياحة الدولية 2008 في كوريا الجنوبية مؤخرا ومنها جائزة أفضل حملة إعلانية للسياحة ، جائزة أفضل حملة ترويجية للسياحة وجائزة أفضل أداء فولكلوري."

أضافت الجريدة: حضر المعرض حوالي 200 منظمة من 30 دولة ونال الجناح الهندي استحسان عمدة مدينة باسان. وبالإضافة إلى هذه الحدث الترويجي طرحت منظمة السياجة الهندية معرضا ترويجيا للهند لمدة 30 يوما في برج باسان."

وأيضا نشرت الجريدة خبرا حول ائتلاف الأحزاب السياسية الصغيرة في ولاية اوترابرديش التي تجاهلتها الأحزاب السياسية الكبيرة في الهند."

وكتبت الجريدة: "قال رئيس "حزب ابنا دال" سونال باتيل بانه "سيتم إعلان عن اسم الائتلاف الجديد قريبا وأننا ننتظر دخول المزيد من القادة من حزب "باهوجان ساماج للالتحاق بنا وان هدفنا هو تقديم الائتلاف الجديد كبديل لحزب باهوجان ساماج والذي خان لأفراد الطائفة المنبوذة لأجل المكاسب الشخصية فنحن سنخوض الانتخابات البرلمانية في ولاية اوتار برديش وكذلك في بعض الولايات المجاورة لها."


جريدة "هندوستان تايمز" ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة خبرا على صفحتها الـ (23) بعنوان "تكريم مجلة فوربس الأمريكية لـ "ال ان ميثال" وكتبت:

"منحت مجلة فوربس الأمريكية يوم الاثنين جائزة إنجاز مدى الحياة للصناعي الهندي الذي يتخذ من المملكة المتحدة مقرا له . تمنح هذه الجائرة لأبطال الرأسمالية المشاريعية والتجارة الحرة."


 

الى الاعلى.....^

 

سياسة:


الموافقة على الاتفاقية النووية بين الهند والولايات المتحدة


نيو دلهي: الأحد  7  سبتمبر 2008م


الموافقة على الاتفاقية النووية بين الهند والولايات المتحدة


وافقت مجموعة الدول التي تنظم التجارة النووية العالمية او ما يعرف بمجموعة الموردين النووين على مقترح امريكي برفع القيود على بيع التكنولوجيا النووية للهند.

وكانت المجموعة التي تشرف على تصدير وبيع التكنولوجيا النووية في العالم، قد امتنعت عن الموافقة على المقترح الاولي الذي تقدمت به واشنطن الشهر الماضي، واضطرتها الى القيام ببعض التعديلات عليه.

ولا يتبقى الان سوى مصادقة الكونجرس الامريكي على الاتفاق المثير للجدل لكي يدخل حيز التنفيذ.

ولم توافق مجموعة الموردين النووية على الاتفاق الا بعد ان تعهدت الهند رسميا بالوفاء بالتزاماتها بشأن حظر الانتشار النووي حيث ان الهند ليس عضوا في المعاهدة الدولية.

واستغرق الامر ثلاثة ايام من المفاوضات الشاقة في فيينا كي تصل المجموعة الى قرارها.

وقالت وزارة الخارجية النمساوية في بيان "صادقت مجموعة المورديم النووين اليوم بعد مفاوضات مطولة على السماح بلصادرات النووية الى الهند".

"أغراض مدنية"
ووفقا للاتفاقية المذكورة، فإن الهند ستحصل من الولايات المتحدة على تقنيات استخدام الطاقة النووية لأغراض مدنية، وفي المقابل ستفتح نيودلهي منشآتها النووية المدنية للتفتيش والتدقيق أمام الخبراء الأمريكيين، بينما يستثنى من ذلك مواقع الأسلحة النووية.

واشنطن ونيودلهي تريان في الاتفاق نفعا مشتركا بينما ترى واشنطن ان الاتفاق سيساعد في مكافحة الاحتباس الحراري حيث سيسمح لاحدى القوى الاقتصادية العالمية الكبرى بتطوير مصدر طاقة غير ملوث للجو.

وتقول الهند ان الاتفاق حيوي بالنسبة لها من اجل الوفاء باحتياجاتها من الطاقة.

اتفاق تاريخي
وتمثل موافقة مجموعة الموردين شرطا اساسيا كي يصادق الكونجرس الامريكي على الاتفاق النووي للتعاون في المجالات السلمية، والذي وقعته الدولتان عام 2005.

ومن المتوقع ان يقوم الكونجرس بهذه الخطوة قبل نهاية ولاية الرئيس الامريكي جورج بوش في يناير المقبل.

وقد رحبت كل من الهند والولايات المتحدة بالاتفاق واعلن رئيس الوزراء الهندي مانموهان و الرئيس الاميركي جورج بوش ووصفا موافقة مجموعة الموردين النووين بانها "نجاح تاريخي".

وقال ناطق باسم البيت الابيض اثر مكالمة هاتفية بين بوش وسينغ ان "المسؤولين هنآ بعضهما البعض على الاتفاق ....ورحبا بالجهود المشتركة المبذولة لتطوير التعاون النووي المدني بين الولايات المتحدة والهند".

الى الاعلى.....^


___________________________________________

 

اقتصاد:

الهند ستطرح أرخص حاسوب في العالم

بنغلور - الاحد   - 7 سبتمبر 2008م   

تستعد الهند لإنتاج وتطوير أرخص جهاز حاسوب محمول في العالم بكلفة تبلغ 10 دولارات تقريبا. ونقلت مصادر إعلامية هندية يوم السبت عن وزير الدولة الهندي لتطوير الموارد البشرية دي بورانديسواري قوله إن سلسلة من البحوث الأولية قد أجريت مؤخرا لإنتاج وتطوير حاسوب محمول سيكون الأرخص سعرا في العالم.

مضيفا أنه تتم الاستفادة من عدة بحوث ودراسات أجراها طلاب وباحثون هنود وأن التركيز ينصب حاليا على أن لا يتجاوز سعر الجهاز10 دولارات. وكشف الوزير الهندي أن معهد تكنولوجيا المعلومات بمدينة بنغلور التي تعتبر من أبرز مدن صناعة تكنولوجيا المعلومات في الهند، يقوم حاليا بالتعاون مع معهد تكنولوجيا المعلومات في مدينة مدراس بدراسات إضافية حول المشروع.

ويتوقع المراقبون أن يمثل الحاسوب الجديد تطورا هاما وملفتا للغاية في مجال صناعة الحاسب الآلي المحمول ويقدم حلولا عملية لقضايا ارتفاع أسعار هذه المنتجات، كما سيعكس المنتوج الجديد مستوى التطور الذي تحققه الهند في مجال تكنولوجيا المعلومات.

يذكر أن مجموعة "تاتا" الهندية دشنت بداية هذا العام السيارة الأقل سعرا في العالم من طراز "نانو" والتي تباع بسعر تنافسي يبلغ مائة ألف روبية، وهو ما يعادل 2200 دولار أمريكي تقريبا.

الى الاعلى.....^

 

___________________________________________

 

أخبار متفرقة:

اغاثة 800 الف شخص في الهند تضرروا بسبب الفيضانات
 

نيودلهي : الجمعة   ــ   5  سبتمبر  2009م



باتنا (الهند) -  اعلنت السلطات المحلية في شمال شرق الهند عن اغاثة اكثر من 800 الف شخص في هذه المنطقة التي تشهد اخطر فيضانات اجتاحتها منذ خمسينسنة فيما يبقى عشرات الاف الاخرين مقطوعين عن العالم.وقال نيتيش ميشرا رئيس وزراء حكومة ولاية بيهار المكلف ادارة الكوارث الطبيعية "انجز الجزء الاساسي من عمليات الاجلاء مع نقل اكثر من 800 الف شخص الى اماكن آمنة وقد لجأ 280 الفا منهم الى مخيمات".وقال "ان عمليات الانقاذ كانت غير مسبوقة ليس فقط في الهند بل في العالم باسره" موضحا ان خمسين الى مئة الف منكوب ما زالوا محاصرين بالفيضانات ولا يملكون طعاما او ماء للشرب.وحذر العاملون في المجال الانساني الخميس من ان هؤلاء الاشخاص يعيشون في ظروف مأساوية في مناطق لا يمكن الوصول اليها من ولاية بيهار على مسافة 150 كلم شرق باتنا عاصمة الولاية داعين السلطات الهندية الى تكثيف عمليات الاغاثة.

الى الاعلى.....^

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
إعلانات
إعلانات مبوبة
ارشيف

تنبؤات الطقس 

أدبيات الهند

 

 
       

  All rights reserved  *  كافة الحقوق محفوظة

Akhbarul Hind (c) اخبار الهند