يوم الاثنين الموافق  1 سبتمبر 2008م

أخــــــبار الهــــــــند

نسعى لتعزيز العلاقات التجارية بين الهند والعالم العربي

   رئيس التحرير : محمد حسين احمد 

 
 
English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
     
 

سياسة:


60 عاماً على استقلال الهند


تحتفل الهند اليوم 15 اغسطس بالعيد الـ61 لاستقلال بلاده عن الاستعمار البريطاني وسط انجازات مهمة تحققت على مدى العقود الماضية في الداخل والخارج.
 

. . ......المزيد
 

صحف هندية:

إنهاء أزمة مزار امارناث الهندوسي في جامو في ولاية جامو وكشمير

تناولت الصحف الهندية الصادرة صباح اليوم العديد من المواضيع منها إنهاء أزمة مزار امارناث الهندوسي في جامو في ولاية جامو وكشمير، اقتراح الهند على التنقيب عن النفط على أساس شراكة مع الصين ، تحول الهند إلى اكبر بركة عمال مهرة في العالم ، حملة إعلانية لتحسين وجه نيودلهي واحتمالية فوز لاعب هندي ببطولة البليارد العالمية .  ...... المزيد

أخبار متفرقة:

بعثة الجامعة العربية في الهند تنظم مهرجان الثقافة العربية

اعلنت بعثة الجامعة العربية في نيودلهي اليوم انها ستنظم مهرجان الثقافة العربية في الفترة من الثاني الى السابع من شهر سبتمبر المقبل تحت رعاية الجامعة العربية وبالتعاون مع وزارة الخارجية الهندية وغرفة التجارة والصناعة الهندية.

....المزيد

قتصاد:

اتفاق تعاون بين ميتسوبيشي للسندات وشركة مالية هندية

اذكرت وسائل إعلام يابانية امس أن شركة ميتسوبيشي يو إف جي اليابانية للسندات والاوراق المالية وقعت اتفاقية تعاون مع شركة تاتا كابيتال ليمتد كبرى الشركات المالية الهندية.

. ....المزيد  
 

 

مقتطفات من الصحف الهندية :

  إنهاء أزمة مزار امارناث الهندوسي في جامو في ولاية جامو وكشمير

إعداد: فضيلة مومن / حنا فاطمة سيد

أخبار الهند - مومباي  - الاثنين -  1  سبتمبر  2008م 

تناولت الصحف الهندية الصادرة صباح اليوم العديد من المواضيع منها إنهاء أزمة مزار امارناث الهندوسي في جامو في ولاية جامو وكشمير، اقتراح الهند على التنقيب عن النفط على أساس شراكة مع الصين ، تحول الهند إلى اكبر بركة عمال مهرة في العالم ، حملة إعلانية لتحسين وجه نيودلهي واحتمالية فوز لاعب هندي ببطولة البليارد العالمية .


جريدة "تايمز أوف انديا" ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة خبرا بعنوان " إنهاء أزمة مزار امارناث الهندوسي في جامو في ولاية جامو وكشمير" و كتبت:

"عم الفرح في كافة أرجاء منطقة جمو من ولاية جامو وكشمير صباح يوم الأحد بعد ان تم التوصل إلى اتفاق بين الهيئة الحكومة برئاسة محافظ الولاية "ان ان فوهرا" و مجموعة من الأحزاب الهندوسية يمنح حق لهيئة مزار امارناث الهندوسي على استخدامها قطعة ارض في منطقة بالتال لاستخدامها خلال موسم الاحتفال الديني الهندوسي.

وحسب الاتفاق تقوم حكومة ولاية جامووكشمير بتخصيص قطعة ارض في منطقة بالتال و دومايل لاستخدامها من قبل هيئة مزار امارناث إلا انه لم يطرأ أي تغيير في ملكية الأرض.


كما نشرت الجريدة خبرا بعنوان "الهند تقترح التنقيب عن النفط على أساس الشراكة" و جاء في عنوان فرعي "وزير النفط مورلي ديورا يقترح اتفاق عدم منافسة مع بكين والاستحواذ المشترك على أصول دولية" وكتبت:

"مع صعود أسعار أصول النفط الدولية بسبب المنافسة بين الهند والصين، اقترح وزير الهندي مورلي ديورا لبكين "اتفاق عدم تسابق" كما اقترح الوزير إمكانية للاستحواذ المشترك على أصول النفط الدولية. كان الوزير الهندي تحدث على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون في دوشنبه عاصمة تاجكستان إلى وزير الخارجية الصيني يانغ جي تشي " حول أسلوب تعاوني للحصول على مشاريع النفط والغاز بحيث لا ترتفع أسعارها بشكل غير منطقي، حسبما قال احد المسئولين الزائرين مع الوزير الهندي."

وأضافت: جاء هذا الاقتراح على خلفية إمكانية حرب أسعار حول محاولة شركة النفط والغاز الخارجية (الهندية) للاستحواذ على "شركة امبيريل انيرجي" البريطانية والتي لها أصول في منطقة تومسك في سيبيريا الغربية في روسيا. حيث كانت شركة "سينا سينوبك " الصينية راغبة في هذه الشركة وقدمت عرضا قبل ان تم قبول عرض الشركة الهندية من قبل شركة امبيريل وأعلنت الشركة الصينية بانها لن تقدم عرضا معدلا منهية بذلك كافة التكهنات حول المنافسة الهندية الصينية للاستحواذ على الشركة البريطانية.


نشرت الجريدة خبرا بعنوان " لاعب هندي قد يفوز ببطولة البليارد العالمي" و كتبت:

"لقد مضى 50 عاما على فوز ويلسون جونز من الهند ببطولة البليارد الدولية في مدينة كولكتا ومنذ ذلك الحين كان الهنود يهيمنون بقوة على هذه اللعبة دوليا. وكانت هيمنتهم إلى حد حيث لم تخلو أية بطولة دولية من أي لاعب هندي فهو يحسب بطلا محتملا للفوز بأية بطولة دولية ولن يكون الأمر يختلف يوم الاثنين في بطولة البليارد الدولية التي تجري حاليا في مدينة بنغلور.

وقد يكون الفوز الهندي أفضل طريق للاحتفال بالذكرى الخمسين لفوز ويلسون جونز.


جريدة "اكنومكس تايمز" ــ الإنجليزية ــ مومباي

"الهند ستكون اكبر بركة عمال مهرة في العالم" تحت هذا العنوان نشرت الجريدة خبرا جاء فيه "أن الهند تتطلع إلى 500 مليون عامل ماهر بحلول 2022م ومن المحتمل أن يتغير السيناريو الحالي حيث تعاني الهند من نقص الكفاءات في حين يوجد لدينا عدد هائل من العاطلين عن العمل و كذلك الأشخاص الذين لا يمكن توظيفهم إلا انه سيتغير هذا السيناريو في ظل برنامج حكومي ذي طموح تنتهي بتطبيقيه مشكلة البطالة وعدم التوظيف وخلق اكبر بركة عمال مهرة وقوامها 500 مليون شخص بحلول 2022 ويكون هذا العدد اكبر بكثير من مجموع سكان الولايات المتحدة الأمريكية أو أوروبا في ذلك العام.

وأضافت الجريدة:" يسعى القطاع الصناعي الهندي جاهدا لتوسيع بركة العمال المهرة الحالية حيث تبذل كل من غرفة الصناعات الهندية واتحاد الغرف الهندية للصناعة والتجارة جهودها بدرجات متفاوتة من القوة و الفعالية لهذا الجانب في حين ان هيئة التخطيط الحكومية تخطط بإنشاء 50,000 مركز لتنمية المهارات عبر فترة الخطة الخماسية الحادية عشرة من 2007 – 2012م وتتطلع هذه الخطة بخلق في نهاية المطاف حوالي 200 ألف مركز للتدريب مستغلة البنية التحتية التعليمية الحالية و بمشاركة العديد من القطاعات و منها القطاع الخاص والقطاع المصرفي والمنظمات الخيرية وتشمل هذه الخطة منح القروض الميسرة والدعم المالي للمشاريع والإعفاء من الضرائب."

كما نشرت الجريدة خبرا بعنوان " حملة إعلانية لتحسين وجه نيو دلهي" على صفحتها الرابعة و كتبت:

"بدأت حكومة ولاية دلهي حملة إعلانية ذات 400 مليون روبية بشعار " بدأت دلهي تتغير" من اجل بناء اتصال عاطفي مع أهالي المدينة قبيل الانتخابات التشريعية بهذه الولاية. تهدف هذه الحملة إلى تغيير الانطباع عن دلهي في أذهان الناس و إبراز إنجازات حكومة السيدة/ شيلا ديكشيت رئيسة وزراء ولاية دلهي خلال السنوات الأربعة الماضية. وتظهر اللوحات الإعلانية في محطات القطارات والميترو تقدم حكومة اوتار برديش على الصعيد الإداري و في المجالات مثل النقل العام ومشاركة الناس في المشاريع الحكومية.

أضافت: " تستمر هذه الحملة التي هدفها الأساسي هو إحداث التغيير خلال ثلاث مراحل و في المرحلة الأولى التي سميت "تحقيق الحلم إلى واقع" تبرز الحكومة التغييرات الجذرية التي حققتها حكومة ولاية دلهي ويتم زرع حس الانتماء بين الناس تجاه هذه المدينة بشعار "دلهي تتجمل من اجلي" و صيانة دلهي في المرحلة الثالثة من خلال شعار "تتحسن دلهي كل يوم من اجلي".
 

الى الاعلى.....^

 

سياسة:


60 عاماً على استقلال الهند


نيو دلهي: الجمعة   15  أغسطس 2008م

.

تحتفل الهند اليوم 15 اغسطس بالعيد الـ61 لاستقلال بلاده عن الاستعمار البريطاني وسط انجازات مهمة تحققت على مدى العقود الماضية في الداخل والخارج.

خيمت مسألة العلاقات النووية مع الولايات المتحدة وقضية الطائفية التي تولد التوتر والعنف في المجتمع الهندي، على احتفالات الهند بالذكرى الـ61 لاستقلالها، التي جرت وسط إجراءات أمنية معقدة.

فلم يفوت رئيس الوزراء مانموهان سينغ الفرصة، مستغلا الكلمة التي وجهها للأمة الهندية بهذه المناسبة، للدفاع عن قرار حكومته الساعي لإبرام اتفاق نووي مدني مع الولايات المتحدة, داعيا إلى "التوصل إلى إجماع سياسي في الرأي لمكافحة قضايا مثل الإرهاب والتطرف والطائفية".

ومن أسوار القلعة الحمراء التاريخية قال سينغ إن المطلب الرئيسي لنمو دائم هو توفير الطاقة لاسيما الكهرباء، "وفي مختلف أنحاء العالم هناك إدراك متزايد لأهمية الطاقة الذرية لتلبية التحدي المتمثل في سلامة الطاقة وتغير المناخ".

ولم يغب "الإرهاب" عن حديث سينغ، الذي تطرق إلى التفجيرات الأخيرة التي استهدفت السفارة الهندية في كابل قائلا "إذا لم تعالج قضية الإرهاب فإن جميع الأهداف الطيبة التي لدينا للشعبين للعيش في سلام وتآلف ستكون عديمة الجدوى، والإرهابيون وهؤلاء الذين يؤيدونهم هم أعداء الشعبين الهندي والباكستاني".

كما دافع سينغ عن إنجازات حكومته التي تشكلت قبل أربعة أعوام, ونجت من تصويت بسحب الثقة في البرلمان منذ أسابيع قليلة.
 

الى الاعلى.....^


___________________________________________

 

اقتصاد:

اتفاق تعاون بين ميتسوبيشي للسندات وشركة مالية هندية

نيو دلهي - الأربعاء    - 13  أغسطس 2008م   

اذكرت وسائل إعلام يابانية امس أن شركة ميتسوبيشي يو إف جي اليابانية للسندات والاوراق المالية وقعت اتفاقية تعاون مع شركة تاتا كابيتال ليمتد كبرى الشركات المالية الهندية.

ويهدف التحرك لدعم مبيعات البورصة الهندية من المستثمرين اليابانيين

وقال صحيفة نيكي اليابانية المتخصصة في الشؤون المالية والاقتصادية انه من المتوقع أن تساعد الشركتان الشركات الهندية على القيام بعمليات اندماج واستحواذ عالمية.

كما تستهدف الشركتان توفير تقارير بحثية تصدرها وحدات السندات الرأسمالية بشركة تاتا لتقديم النصح للشركات اليابانية بالنسبة الى عمليات الاندماج والاستحواذ على الشركات الهندية.

ويأتي هذا الارتباط بين الشركتين بعد إقامة شركة ميتسوبيشي «يو اف جي» للسندات والاوراق المالية لوحدة محلية في الهند في ابريل الماضي.

الى الاعلى.....^

 

___________________________________________

 

أخبار متفرقة:

بعثة الجامعة العربية في الهند تنظم مهرجان الثقافة العربية

نيودلهي :  الاثنين  11 أغسطس 2009م

اعلنت بعثة الجامعة العربية في نيودلهي اليوم انها ستنظم مهرجان الثقافة العربية في الفترة من الثاني الى السابع من شهر سبتمبر المقبل تحت رعاية الجامعة العربية وبالتعاون مع وزارة الخارجية الهندية وغرفة التجارة والصناعة الهندية.

وقال رئيس بعثة الجامعة لدى الهند السفير احمد الوحيشي في مؤتمر صحافي حضره ممثلو وكالات الانباء العربية هنا ان المهرجان سيتضمن تقديم عروض فنية للفرق القومية بالدول المشاركة ومهرجان للافلام العربية والدراما ومعرضا للفنون التشكيلية والحرف اليدوية.

واضاف الوحيشي انه ستعقد خلال ايام المهرجان ندوات فكرية حول تداخل الحضارات الانسانية يشارك فيها اثنان من كبار الكتاب المصريين الى جانب مفكرين من الهند.

وحول الدول العربية التي اعلنت مشاركتها في المهرجان افاد الوحيشي انه تاكد حتى الان مشاركة ست دول هي مصر والاردن وسوريا ولبنان وفلسطين وسلطنة عمان متوقعا زيادة العدد لاسيما ان ثمة متسعا من الوقت قبل انطلاق الموعد المحدد لبدء فعاليات المهرجان.

وذكر السفير الوحيشي ان من بين المقترحات المطروحة لاعطاء المهرجان زخما اعلاميا توجيه الدعوة الى عدد من القنوات الفضائية العربية الكبرى اضافة الى محطات التلفزة الهندية المحلية.

ومن المتوقع ان يشارك في حفل الافتتاح رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ والامين العام للجامعة العربية عمرو موسى حيث سيتم على هامش فعاليات المهرجان توقيع مذكرة تفاهم لانشاء منتدى التعاون العربي الهندي المشترك

الى الاعلى.....^

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
إعلانات
إعلانات مبوبة
ارشيف

تنبؤات الطقس 

أدبيات الهند

 

 
       

  All rights reserved  *  كافة الحقوق محفوظة

Akhbarul Hind (c) اخبار الهند