يوم الجمعة  الموافق 8 أغسطس 2008م

أخــــــبار الهــــــــند

نسعى لتعزيز العلاقات التجارية بين الهند والعالم العربي

   رئيس التحرير : محمد حسين احمد 

 
 
 
English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 

سياسة:

رئيس الوزراء الهندي يبحث مع نظيره النيبالي تطورات الازمة في نيبال

عقد رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ مباحثات ثنائية مع نظيره النيبالي المكلف جريجا كويرالا تناولت تطورات الازمة في نيبال وآلية الخروج منها في ظل توقعات المراقبين بعدم تمكن المتمردين الماويين من تشكيل الحكومة الجديدة خلال المهلة التي تنتهي اليوم.

. . ......المزيد
 

صحف هندية:

سياسية التعليم الجديدة للهند

أاهتمت الصحف الهندية الصادرة صباح الجمعة بالعديد من المواضيع ومنها سياسية التعليم الجديدة للهند، طرح شركة سوزوكى للسيارات موديل " ايه إستار"، ارتفاع مستمر للتضخم ، ملحوظة طريفة حول تاريخ اليوم " 08-08-08"،
 

،  ..... المزيد

أخبار متفرقة:

السياحة الطبية في الهند  تستقطب  الكثير من الناس من مختلف انحاء العالم للعلاج الطبي والاسترخاء.

قطاع الرعاية الصحية في الهند  يستقطب  الكثير من الناس من مختلف انحاء العالم للعلاج الطبي والاسترخاء. ان السياح يختارون الهند بسبب توفر الفرص الكبيرة في قطاع الرعاية الصحية من حيث كفاءة البنية التحتية وتوفر احدث ما تم التوصل اليه من تكنولوجيا".د.....المزيد

قتصاد:

طرح هواتف "آي فون " في الهند الشهر الجاري

أعلنت شركة "بهارتي إيرتل" الهندية للاتصالات عن اعتزامها طرح الجيل الجديد من أجهزة " آي فون" المحمولة التي تعمل وفق تكنولوجيا الجيل الثالث في السوق الهندية في الثاني والعشرين من الشهر الجاري. ....المزيد  
 

 

مقتطفات من الصحف الهندية :

سياسية التعليم الجديدة للهند،

إعداد: فضيلة مومن / حنا فاطمة سيد

أخبار الهند - مومباي  -الجمعة  -  8  أغسطس 2008م 

ا
اهتمت الصحف الهندية الصادرة صباح الجمعة بالعديد من المواضيع ومنها سياسية التعليم الجديدة للهند، طرح شركة سوزوكى للسيارات موديل " ايه إستار"، ارتفاع مستمر للتضخم ، ملحوظة طريفة حول تاريخ اليوم " 08-08-08"، دعم الأطباء لإجهاض الطفل ، ألعاب اولمبيا في الصين ، ورشه حزب المؤتمر حول الصفقة النووية ، اقتراح على بناء متحف شمعي في مومباي على غرار متحف مادام توساد الشهير في لندن.


جريدة " تايمز اوف انديا " الانجليزية- مومباى

نشرت الجريدة خبرا حول سياسية التعليم الجديدة للهند على صفحتاتها التاسعة بعنوان " التعليم حق اساسى للطفل ـــ البرلمان سيناقش مشروع لتوفير التعاليم مجانا لفئة 6 – 14 عاما ".

قالت الجريدة: بعد انتظار دام اربع سنوات ومعارضة من وزارتى المال والقانون ، ستقدم حكومة مان موهان سيغ مشروع في البرلمان حول حق الطفل في التعليم الذي بموجبه يكون التعليم مجانا وإجباري لفئة عمرية 6-14 عاما.

كما نشرت الجريدة خبرا على صفحتها الـ (16) حول طرح شركة سوزوكى للسيارات موديل " ايه إستار" بعنوان"
ستطرح شركة سوزوكي موديل " اية استار" في أكتوبر خلال معرض باريس للسيارات.

قالت الجريدة: استعدت شركة سوزوكي لازاحة الستارعن سيارتها الصغيرة " ايه استار " في معرض باريس للسيارات والتى ستحل محل الموديل " التو" وهو الاكثر مبيعا في الهند. ستباع هذه السيارة في اوروبا باسم " التو" و لم يتم تحديد اسم جديد لهذه السيارة التى تصنع في الهند باكملها للاسواق الدولية وستطرح في الا سواق بحلول اكتوبرــ نوفمبر من هذا العام.


نشرت الجريدة ملحوظة طريفة صباح اليوم على صفحتها الـ(11) حول تاريخ اليوم " 08-08-08 ".

تساءلت الجريدة : هل اليوم كبقية الأيام يا ترى؟

فالتاريخ الميلادي اليوم هو 08-08-08 وقد لا يكون هذا التاريخ منفردا على الإطلاق في العقد الحالى. لقد سبق ان شاهدنا التاريخ 07-07-07 و قبله 06-06-06 الخ.

وحسب الجريدة هذا لا يعنى ان هذه الظاهرة ستعاد كل عام حيث ان هذه الأرقام الفريدة في التقويم الميلادي ستقف بعد 12-12-12 فلن يكون هناك شهر بعد الـ "12".


جريدة "اكنومكس تايمز" - الإنجليزية - مومباي

نشرت الجريدة خبرا على صفحتها الاولى حول ارتفاع التضخم بعنوان " ارتفاع مستمر للتضخم وقد يصل الى القمة في نوفمبر – ديسمبر".

قالت الجريدة : التضخم السنوى على اساس اسعار البيع بالحملة اجتاز مستوى الـ 12 في المائة بسبب ارتفاع في قيمة المنتوجات المصنعة والوقود والمواد الغذائية دون الخضروات حيث أظهرت أسعار الخضروات انخفاضا بنسبة 8% عما كانت عليه للفترة ذاتها من العام المنصرم. ارتفعت الاسعار بنسبة 0.1% عن الاسبوع المنتهى في 19 يوليو.

جريدة "هندوستان تايمز" ــ الانجليزية ـــ مومباي
نشرت الجريدة على صفحتها الأولى خبرا حول دعم الأطباء لإجهاض الطفل بعنوان "قضية الإجهاض أصبحت كرة ثلجية من حيث تداعياتها "

كتبت الجريدة : ثمة حوالي 60 منتدى على "شبكة اوركوت" الشهيرة تناقش قضية الإجهاض بعد ان أصدرت المحكمة العليا فى مومباى حكمها ضد محاولة الزوجين إجهاض الطفل الذي كشفت التقارير الطبية بأنه توجد به مشوهات جنينا في بطن الأم. لقد عبر 22,000 من أطباء إمراض النساء والولادة عن دعمهم للإجهاض وسيتحدثون حول هذه القضية فى اجتماع ينعقد فى وسط سبتمبر وتدخل الأطباء من الولايات المتحدة الأمريكية واستراليا فى هذه القضية بآرائهم وهناك أكثر من عشر منظمات غير الحكومية مستعدة لتقديم الدعم المال والمعنى والقانوني للأبوين فى حالة ولادة الطفل مشوها . وبدأ مدونون على شبكة اوركوت مدوناتهم بغزارة حول هذا الموضوع .
 

"جريدة ايشيان ايج " ـــ الانجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة خبرا حول العاب اولمبيا على صفحتها الاولى بعنوان "ألعاب اولمبيا في الصين"

كتبت الجريدة: وصلت سونيا غاندي رئيسة الائتلاف التقدمي المتحد الحاكم في الهند ورئيسة حزب المؤتمر بصحبه نجلها راهول غاندي وابنتها بريانكا غاندي إلى بكين يوم الخميس للمشاركة في حفل افتتاح ألعاب اولمبيا.

ستشارك الهند بفرقها الرياضية وهي ألعاب القوى ، تنس الريشة ، الملاكمة، الجودو، التجديف, السباحة، كرة الطاولة، المصارعة، الإبحار والرماية. ستشارك ثانيا ميرزا نجمة التنس في هذه الألعاب ضمن فريق الهند للتنس.

كما نشرت الجريدة خبرا حول الملف النووي على صفحتها الـ (4) بعنوان "ورشه حزب المؤتمر حول الصفقة النووية".

كتبت الجريدة: ستعقد لجنة حزب المؤتمر لعموم الهند ورشة لتدريب الاعلاميين في مدينة حيدرأباد في 17-16 أغسطس للوصول إلى اهالى القرى استعدادا للانتخابات التشريعية في ولاية اندهرابرديش.

اضافت الجريدة: أشار ام . فييرابا مويلى عضو بارز في حزب المؤتمر إلى ان الحزب قرر متابعة حملة توعية بشان الصفقة النووية بين الهند والولايات المتحدة الأمريكية.

كتبت الجريدة: سيقوم الحزب بترجمة ميزات الصفقة إلى اللغات الهندية المحلية لشرح الرجل العادي ايجابيات الصفقة ومنها الأمن للطاقة. وعقدت أول ورشة في مدينة نيودلهي يوم الأربعاء التي خاطبها راهول غاندي السكرتير العام للجنة حزب المؤتمر لعموم الهند ووزير الخارجية برتاب موخيرجي ومستشار الأمن القومي ام كيه نارايان.


جريدة "دي ان ايه" ـــ الإنجليزية ــــ مومباي

نشرت الجريدة خبرا حول أسعار الوقود بعنوان "اللجنة التابعة لمكتب رئيس الوزراء الهندي تقترح عملية إعادة شهرية لأسعار الوقود.

قالت الجريدة: اقترحت اللجنة التي تم تعيينها من قبل رئيس الوزراء الهندي التي يرأسها بي كيه تشاتورفيدي إعادة شهرية لأسعار البنزين والديزل أسوة بالاتجاه الدولي . كما اقترحت اللجنة فرض ضريبة على الإرباح المفاجئة الناشئة عن حقول النفط التي منحت للشركات قبل طرح سياسة التنقيب والترخيص الجديدة" .

جريدة "مومباي ميرار" ـــ الانجليزية ــــ مومباي

نشرت الجريدة خبرا حول اقتراح على بناء متحف شمعي على غرار متحف مادام توساد الشهير في لندن.

قالت الجريدة: قررت بلدية مدينة مومباي بناء متحف شمعي على غرار متحف مادام توساد الشهير في لندن. سيتم بناء هذا المتحف في مومباي وسيضم هذا المتحف صالة لعرض الرسوم وصالة للمسرح و الأفلام و كافتيريا ومن المتوقع ان يبدأ العمل بالمشروع خلال ستة اشهر.

أضافت الجريدة: قال انيل ديغيكار مفوض بلدية مومباي بان البلدية وجهت خطابا إلى إدارة مادام توساد لتقديم الدعم في إنشاء هذا المتحف "سوف نقوم بإقامة المعارض والورشات بهذا المتحف وانه تم تحديد قطعة ارض ذات ستة فدان لهذا الغرض حيث تكون المساحة الإجمالية للمبني المقترح 150 ألف قدم مربع وستبلغ تكاليف هذا المشروع مليار روبية هندية" .


 

الى الاعلى.....^

 

سياسة:


رئيس الوزراء الهندي يبحث مع نظيره النيبالي تطورات الازمة في نيبال


نيو دلهي: الخميس    7 أغسطس 2008م

عقد رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ مباحثات ثنائية مع نظيره النيبالي المكلف جريجا كويرالا تناولت تطورات الازمة في نيبال وآلية الخروج منها في ظل توقعات المراقبين بعدم تمكن المتمردين الماويين من تشكيل الحكومة الجديدة خلال المهلة التي تنتهي اليوم.

كما التقى كويرالا خلال زيارته الحالية الى الهند مع رئيسة حزب المؤتمر وزعيمة التحالف الحاكم سونيا غاندي حيث نقلت له دعم وتأييد الهند لنيبال في مختلف المجالات الاقتصادية والتنموية وكذلك التحول الديمقراطي الذي تشهده حاليا.

ومن المتوقع أن يلتقي رئيس الوزراء النيبالي خلال الزيارة بزعيم المعارضة الهندية زعيم حزب بهاراتيا جاناتا ال كيه ادفاني


 

                                            

الى الاعلى.....^


___________________________________________

 

اقتصاد:

طرح هواتف "آي فون " في الهند الشهر الجاري

نيو دلهي -  الخميس  - 7 أغسطس 2008م   

أعلنت شركة "بهارتي إيرتل" الهندية للاتصالات عن اعتزامها طرح الجيل الجديد من أجهزة " آي فون" المحمولة التي تعمل وفق تكنولوجيا الجيل الثالث في السوق الهندية في الثاني والعشرين من الشهر الجاري.

وبدأت " بهارتي إيرتل " - أكبر مقدم لخدمات الهواتف المحمولة في الهند - في تلقي طلبات شراء الجيل الجديد من هواتف آي فون المحمولة التي تنتجها شركة أبل الأمريكية لصناعة الحاسبات والإلكترونيات، ولكنها لم تعلن حتى الآن عن المقابل المادي له.

يذكر أن أبل تمكنت من بيع مليون وحدة من الجيل الجديد لهواتف آي فون المحمولة التي تنتجها خلال ثلاثة أيام منذ طرحها للمرة الأولى بالأسواق في أكثر من عشرين دولة في الحادي عشر من الشهر الماضي.

ويباع هاتف آي فون الذي يعمل وفق تكنولوجيا الجيل الثالث للهواتف المحمولة وتبلغ مساحته الداخلية 8 جيجابايت في الولايات المتحدة مقابل 199 دولارا، فيما يبلغ سعر الطراز الذي تبلغ مساحته 16 جيجابايت 299 دولارا، وهو ما يعادل نصف أسعار الجيل الأول من تلك الهواتف تقريبا.
 

الى الاعلى.....^

 

___________________________________________

 

أخبار متفرقة:

السياحة الطبية في الهند  تستقطب  الكثير من الناس من مختلف انحاء العالم للعلاج الطبي والاسترخاء.

نيودلهي :   الجمعة -  8 أغسطس 2009م

قطاع الرعاية الصحية في الهند  يستقطب  الكثير من الناس من مختلف انحاء العالم للعلاج الطبي والاسترخاء.

ان السياح يختارون الهند بسبب توفر الفرص الكبيرة في قطاع الرعاية الصحية من حيث كفاءة البنية التحتية وتوفر احدث ما تم التوصل اليه من تكنولوجيا".

تتوفر في الهند أحدث التقنيات الآن مثل الجراحة باستخدام الانسان الالي واستخدام (سكين غاما) لعلاج اورام الدماغ.

كما ان سوق التأمين الصحي والنظام الطبي الوطني هنا متطوران جدا ما يجعل الامر مريحا للزوار من الغرب والشرق الأوسط كما أنهم يجدون ان نفقة العلاج في المستشفى معقولة مقارنة مع تلك الموجودة في البلدان الغربية.

ان الطلب على العلاج في الهند يتركز بشكل كبير على جراحة القلب وزراعة الركبة وجراحة التجميل وطب الاسنان بالاضافة الى اساليب الاسترخاء المطورة محليا.

سوق "السياحة الطبية" في الهند تزيد قيمتها على 310 مليون دولار حيث يقدم الى البلاد أكثر من مئة ألف مريض من الخارج ومن المتوقع ان ترتفع قيمتها الى ملياري دولار امريكي بحلول عام 2012 .

"البنية الاساسية الطبية والتكنولوجيا في هذا البلد على قدم المساواة مع نظيرتها في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة واوروبا وان الهند قادرة على منافسة بعض من افضل المستشفيات والمراكز العلاجية في العالم ما يجعلها وجهة مفضلة لدى الباحثين عن "السياحة الطبية".

تتمتع الهند بالسمعة الدولية حيث يقوم اقتصادها على المعرفة اذ انه "مع قاعدة من المواهب المتاحة بوجود أكثر من 500 ألف طبيب وأكثر من 700 ألف عضو في الهيئة التمريضية فان الهند يمكن ان توفر الرعاية الطبية والصحية على مستوى دولي وبتكلفة منخفضة نسبيا".


 

الى الاعلى.....^

 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
تنبؤات الطقس 
 ارشيف
ادبيات الهند
تنبؤات الطقس 

 أسعار العملات

حالة الجو

االتوقيت الهندي

        `  
           

  Akhbarulhind (c) أخبار الهند