يوم الجمعة الموافق 1 اغسطس 2008م

أخــــــبار الهــــــــند

نسعى لتعزيز العلاقات التجارية بين الهند والعالم العربي

   رئيس التحرير : محمد حسين احمد 

 
 
 
English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 

سياسة:

الوكالة الدولية للطاقة الذرية سناقش اليوم اتفاق الهند النووي المدني  مع الولايات المتحدة الامريكية

ستناقش الوكالة الدولية للطاقة الذرية حاليا الاتفاق الذي توصلت اليه الحكومة الهندية مع الولايات المتحدة للتعاون النووي في المجالات السلمية......المزيد
 

صحف هندية:

مسألة تأييد الحزب الشيوعي الهندي لحزب المؤتمر

شرت الصحف الصادرة صباح الجمعة مواضيع شتى ومنها مسألة تأييد الحزب الشيوعي الهندي لحزب المؤتمر في المستقبل، وارتفاع طفيف للتضخم .. الخ..... المزيد

 

 

أخبار متفرقة:

السياحة الطبية الهندية ستجلب ملياري دولار بحلول عام 2012م

في الآونة الأخيرة صارت المستشفيات الهندية الخيار الأول بالنسبة لكثير من المرضي الأجانب حيث قدم أكثر من 150,000 سائح طبي إلى الهند في عام 2002 م مما أدى إلى دخول 300 مليون دولار البلاد.....المزيد

قتصاد:

سوق السيارات الهندية ستشهد طرح حوالي اثنتي عشرة سيارة جديدة بحلول 2010م

استعدت أسواق السيارات الهندية لاستقبال حوالي اثنتي عشرة سيارة جديدة بحلول عام 2010 حسث من المتوقع ان تطرح هذه السيارات من شركات مثل "ماروتي سوزوكي",  ....المزيد  
 

 

مقتطفات من الصحف الهندية :

تأييد الحزب الشيوعي الهندي لحزب المؤتمر في المستقبل

إعداد : فضيلة مومن / حنا فاطمة سيد

أخبار الهند - مومباي  - الجمعة  1 أغسطس 2008م

نشرت الصحف الصادرة صباح الجمعة مواضيع شتى ومنها مسألة تأييد الحزب الشيوعي الهندي لحزب المؤتمر في المستقبل، وارتفاع طفيف للتضخم ، رفع قيمة التذاكر من قبل شركات الطيران في الهند، إعادة قبول الهند في المجتمع النووي المدني ، إنشاء صنم لشيفاجي في البحر الخ.

الهندوستان تايمز

نشرت الجريدة خبر حول رفع أسعار التذاكر من قبل شركات الطيران في الهند بعنوان "ارتفاع وشيك في أسعار التذاكر في بسبب ارتفاع في أسعار وقود الطائرات"

وتقول الصحيفة:" سيكون السفر الجوي باهظا إذا قامت الشركات التسويق للنفط يوم الخميس برفع أسعار وقود الطائرات بمعدل 3% على الرغم من الانخفاض الذي طرأ في أسعار النفط عالميا خلال الأسبوعين الماضيين.

وتضيف الصحيفة: فهذه الزيادة في أسعار البنزين ستكون عبئا أضافيا على كاهل شركات الطيران بنسبة 3% إذ أن الوقود يشكل أكثر من 50% من نفقات التشغيل لدى شركات الطيران. الجدير بالذكر أن أسعار النفط سجلت رقما قياسيا في 11 يوليو 2008م إلا أنها انخفضت إلى 12 دولار للبرميل".

نشرت الجريدة خبر بشأن إعادة قبول الهند في المجتمع النووي المدني بعنوان :" بعد 34 عاما من العزلة بدأت اجراءات قبول الهند في المجتمع النووي في فيينا اليوم.

تقول الجريدة: "بعد مضى 34 عاما من الحظر النووي باتت الهند قاب قوسين أو أدنى من إزالة العقوبات التي فرضها العالم على نيو دلهي لمنعها من شراء مفاعلات نووية أو وقود لها من الخارج.

تضيف الجريدة: "في البداية سيتم اتخاذ خطوة تحويلية على مستوى المنظمة الدولية للطاقة الذرية في فيينا وستتم مناقشة هذه الخطوة لدى الأخيرة ويتم ترتيب تفتيش للمفاعلات الهندية المدنية لاستخدامها للأغراض المدنية حيث تسعى الهند جاهدة لتلبية احتياجاتها من الكهرباء حيث إنها تعاني من نقصا بمقدار 14,000 ميغا واط وهذا المقدار كاف لتوفير الكهرباء لست مدن هندية بجم مومباي".

كما أوردت جريدة الهندوستان تايمز خبر حول لقاء مرتقب بين رئيس الوزراء الهندي مان موهان سينغ و نظيره الباكستاني تحت عنوان "صداقة بين قادة رابطة دول جنوب آسيا للتعاون الإقليمي (سارك) : اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء تمهيدا لاجتماع رئيس الوزراء الهندي مع نظيره الباكستاني".

تقول الصحيفة: " سيقابل رئيس الوزراء الهندي مان موهان سينغ نظيره الباكستاني يوسف رضا جيلاني في كولمبو يوم السبت لمناقشة العديد من القضايا بما فيها خروقات أخيرة لاتفاق الوقف لإطلاق النار على الحدود بين البلدين".

تضيف الجريدة: " قام وزيرا خارجية البلدين برناب موخيرجي ونظيره الباكستاني محمد مخدوم قريشي بتهيئة ارضية للاجتماع بين رئيسي الوزراء الهندي والباكستاني
على هامش اجتماعات رابطة جنوب اسيا للتعاون الاقليمى اجتماع يوم الخميس

كمانشرت الجريدة خبر عن كسوف تحت عنوان "كسوف الشمص".

تقول الجريدة: سيكون الكسوف في الهند جزئيا بينما يكون كليا في اجزءاكثيرة من العالم.


"التايمز اوف انديا" الانجليزية

نشرت الجريدة الصادرة صباح اليوم في مومباي خبرا بشان اختيار ثنائي هندي لمنح جائرة ميغسيسي بعنوان "جائزة ميغاسيسي لبركاش امتي و زوجته".

وتقول الصحفية:

تم اخيار فيو الخميس براكاش امتي و مانداكني امتي لنيل جائرة رامون ميغسيسي المرموقة لمساهماتهما من اجل تحسين حياة القبائل في ولاية ماهاراشترا في قرية نائية من خلال تقديم الرعاية الطبية والتعليم".

وتضيف الجريدة: كان بركاش وهو ابن بابا امتي اخصائي اجتماعي شهير وزوجته مانداكني بين سبعة اخضا من بلدان مختلفة تم اختيارهم لنيل هذه الجائزة هذا العام. تعتبر هذه الجائزة في آسيا بمثابة جائرة نوبل. لقد اختير الزوجان لنيل جائرة قيادة الاجتماع حسب بيان صادر من مؤسسة رامون ماغسيسي في مانيلا.

جريدة "اكنومكس تايمز" – الانجليزية

نشت الجريدة خبر عن شركة تاتا للفولاذ بعنوان "شركتة تاتا تحقق ارباح بسبب احجام كبيرة من المبيعات"

تقول الجريدة: بسبب الارتفاع في الاسعار وقوة الاحجام سجلت شركة تاتا للحديد والصلب و هي اكبر شركة في هذا القطاع صافي الاىرباح بمعدل 22% بقيمة 148.80 مليار روبية عن الربعالاول المنتهي في يونيو 2008م

وقد سجلت الشركة التي استحوذت في العام المنصرم على شركة "كوراس" وهي شركة إنجليزية وهولندية زيادة في صافي مبيعاتها بنسة 46% خلال الربع بقيمة 616.500مليار روبية خلال الفترة ذاتهامن العام المنصرف.


المومباي ميرار" الانجليزية (مومباي)

نشرت الصحفية خبر عن تمثال لشيفاجي احد الرموز التاريخية في الهند وسيكون هذا التمثال اكبر من تمثال الحرية الامريكي.

تقول الصحفية: قامت وزارة الاشغال على اعداد رسوم لتمثال "تشاتارباتي شيفاجي" في وسط بحر العرب عن شاطيء ماريندرايف في مومباي وذلك من اجل الحصول على الموافقة من كومة ولاية ماهاراشترا.


وتضيف الصحيفة: سيكون طول التمثال 309 اقدام هذا يعنى انه سيكون اطول من تمثال الحرية في مدينة نيو يورك بامريكا وطوله305 اقدام). سيتم نصب هذا التمثال على جزيرة اصطناعية يتم بناؤها على مساحة 5 افدان والتي ستبعد عن الشاطيء حوالي كيلو متر و النصف وسيكون قيمة الشمروع بحوالي مليار روبية هندية.



الإيشيان ايج: (الانجليزية)

نشرت الجريدة خبر حول اختلاف سياسي بين حزب المؤتمر و الحزب الشيوعي الهندي (الماركسي) بعنوان "لن يقدم الحزب الشيوعي الهندي دعما لحزب المؤتمر في المستقبل".

وتقول الجريدة: قد استبعد الحزب الشيوعي الهندي (الماركسي) أي دعم لحزب المؤتمر في تشكيل الحكومة المركزية بعد الانتخابات القادمة مشيرا الى ان الخلاف القائم بين الجانبين حول مسألة الاتفاق النووي المدني بين الهند والولايات المتحدة الامريكية لا يمكن ازالته بالتمنى.

عبر الامين العام للحزب الشيوعي بركاش كارات عن امله بتقديم "قوة ثالثة" في الانتخابات القادمة للبرلمان. وتجنب بركاش الرد على السؤال حول ترشيخ ماياواتي وهي رئيسية وزراء حكومة اوتار برديش حاليا ورئيسية حزب باهوجان ساماج كرئيسية للوزراء للهند من قبل الاحزاب غير المنتمية لحزب المؤتمر او حزب بهاراتيا جاناتا في الانتخابات القادمة.

كما نشرت الجريدة خبر حول التضخم بعنوان "ارتفاع طفيف في معدل التضخم إلى 11.98% للأسبوع الذي انتهي في 19 يوليو مقابل 11.89 % في الأسبوع السابق.

كما نشرت الجريدة خبر بعنوان " افريقيا الجنوبية اكدت دعمها للهند"

قالت الجريدة: أكدت جنوب أفريقيا الهند بأنها ستقدم دعمها في الوكالة الدولية للطاقة الذرية على مسألة مجموعة موردي المواد النووية).

وعبرت حكومة جنوب افريقيا عن هذا الدعم لوزير الدولة للشوئن الداخلية اناند شارما عند لقائه مع رئيس جنوب افريقيا ثابو مبيكي في بريتوريا.

سلم شارمارسالة الى مبيكي من رئيس الوزراء الهندي مان موهان سينغ. ورد مبيكي بتقدم الدعم قائلا انه يفهم جاجة الهند لامن الطاقة ومن المتوقعان يجتمع محافظو الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الجمعة للنظر في اتفاقية الضمانات الخاصة بالهند.

كما نشرت الجريدة خبر حول قبول ديفي غاودا وهو رئيس الوزراء الهندي الاسبق رئيسة للوزراء في الانتخابات القادمة بعنوان "غاودا لا يمانع من ترشيخ ماياوتي رئيسة للوزراء".

وتقول الجريدة: ان مسألة ترشيخ ماياوتي لمنصب رئيسة للوزراء لم يتم المناقشة بشانها عند تشكيل الجبهة الثالثة حسبماقال ديفي غاودا الخميس .

وتضيف الجريدة: "لا يطد لدى ديفي غاودا أي اعتراض على ان تكون ماياواتي رئيسة للوزراء قائلا اذا كانت هي قادرة على الحكم لولاية كبيرة مثل اوتار برديش فلما لا تكون مرشحة لرئاسة الوزراء.

كما نشرت الجريدة خبر حول مسألة مزار "امار ناث" الهندوسي في ولاية جمو وكشمير ذات الاغلبية المسلمة حيث خصص رئيس وزراء حكومة الولاية السابق غلام نبي آزاد قطعة من ارض الغابة للمزار الهندوسي ولكنه تراجع عقب موجة من الاحتجاجات من المسلمين بعنوان "فشلت المفاوضات لحل مسالة امار ناث".

وتقول الجريدة : فشلت الجلسة الافتتاحية بين حاكم ولاية جمو وكشمير ناريندار ناث فوهرا وقادة المحتجين الهندوس لحل المسالة وديا بين إطراف النزاع.



جريدة "انقلاب" (الاردية – مومباي)


نشرت الجريدة خبر حول حزمة يقدمهااحد المصارف الاماراتية بعنوان "نحزمة خاصة للعمال الوافدين الى الامارات".

تقول الجريدة: طرح بنك دبي حزمة خاصة للوافدين إلى الأمارات للعمل فسيساعد البنك العمال بتقديم قروض ميسرة ليستقر الوافد في وظيفته وليتمكن من استئجار مسكن و شراء اثاث منزلية والحصول على بطاقة ائتمانية و فتح الحساب في البنك.

الى الاعلى.....^

___________________________________________

 

سياسة:

الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستناقش اتفاق الهند النووي المدني مع الولايات المتحدة الامريكية


نيو دلهي: الجمعة  1 أغسطس 2008م

ستناقش الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الاتفاق الذي توصلت اليه الحكومة الهندية مع الولايات المتحدة للتعاون النووي في المجالات السلمية.

ومن المتوقع ان توافق الوكالة على الاتفاق رغم بعض المخاوف من ان يمثل ذلك مكافاة لدولة غير عضو بمعاهدة عدم الانتشار النووي.

وكان الاتفاق المشار اليه قد أثار جدلا داخل الوكالة الدولية الدولية التابعة للامم المتحدة باعتباره الأول من نوعه مع دولة غير منضمة لمعاهدة عدم الانتشار النووي.

وتعد موافقة الوكالة الذرية شرطا رئيسيا لاعتماد الاتفاق.

وكانت الحكومة الهندية قد نجت من تصويت في البرلمان بحجب الثقة بشأن الاتفاق الذي تراه الحكومة ضروريا للوفاء باحتياجاتها من الطاقة.

آفاق نووية امام الهند
وتسمح الاتفاقية للهند بدخول السوق العالمي للوقود النووية والتكنولوجيا النووية ما دامت استخداماتها سلمية.

وكانت الهند ممنوعة من القيام بذلك وفقا لحظر فرض عليها منذ 30 عاما بسبب قيامها باختبارات نووية .

كما ثم ينبغي على الهند ان تحصل على موافقة مجموعة موردي المواد النووية وهي الدول التي تتحكم في التجارة العالمية للمواد النووية للاغراض المدنية وذلك في وقت لاحق من الشهر الجاري وذلك للسماح لها بالتجارة في المواد النووية الحساسة.

كما يتعين عليها ان تحصل على موافقة الكونجرس الامريكي.

وتمارس الولايات المتحدة ضغوطا على نيودلهي للتوقيع على الاتفاق قبل انتخابات الرئاسة الامريكية في نوفمبر المقبل.

                                            

الى الاعلى.....^


___________________________________________

 

اقتصاد:

سوق السيارات الهندية ستشهد طرح حوالي اثنتي عشرة سيارة جديدة بحلول 2010م

مومباي - الجمعة  1 أغسطس 2008م

استعدت أسواق السيارات الهندية لاستقبال حوالي اثنتي عشرة سيارة جديدة بحلول عام 2010 حسث من المتوقع ان تطرح هذه السيارات من شركات مثل "ماروتي سوزوكي"، هوندا، فولكسفاغن، فيات, فورد وتويوتا مما يعنى تجديد السوق التي تشكل مبيعاتها للسيارات بنسبة 75 %.

ونتيجة لذلك سيتم التخلص من السيارات الصغيرة الراهنة بتقديم تخفيضات لمشتريها حيث سيحاول صانع السيارات خفض مخزون من سياراتهم لإفساح المجال إمام طائفة جديدة من السيارات.

ستقدم شركات تصنيع السيارات أحدث ميزات مثل محرك الأقراص التلقائي وأكياس هوائية في سياراتهم الجديدة وستتراوح قيمتها ما بين 300 – 500 ألف (باستثناء سيارة نانو ذات 100 ألف روبية). ومن اجل الاستفادة من رسوم الاستهلاك الخاص المدعومة سيتم تركيب محرك رياضي من نوع 4M بفئة اقل من 1200cc للنفط وبفئة اقل من 1500cc للديزل.

من المتوقع ان ترتفع حدة المنافسة في فئة السيارات الصغيرة حيث تطرح شركة ماروتي سوزوكي "اسبلاش" و "ايه استار" بنهاية العام الحالي، ستقدم هيوانداي "20i" في نفس الفترة كما تطرح سيارة فيات جراند بونتو قبل نهاية السنة الحالية كما ستقدم شركة تاتا للسيارات نسخة جديدة بالكامل لـ "انديكا" التي كان بمثابة دعامة أساسية للشركة منذ سنوات عديدة.

كذلك العديد من اللاعبين سيدخلون في شريحة السيارات الصغيرة ومنها هوندا التي ستقدم موديلها"جاز" الذي طال انتظاره و شركة فولكسفاغن الأوروبية التي من المتوقع ان تطرح نسخة هندية الطابع لموديلها الشهير "بولو" بحلول 2010م.

وآخر من كبريات الشركات لصناعة السيارات وهي تويوتو التي هي في الطليعة عالميا الا أنها متأخرة في الأسواق الهندية ستقدم سيارة صغيرة بالخيارين النفط والديزل وحسب المسئولين في هذه الشركة سيتم طرح أكثر من موديل. وليس هذا فحسب بل ثمة طرحات من شركات أخرى مثل اسكودا وموديل لكل من هوندا و هيوانداي وسيارة ذات 200 ألف من جنرال موتور
 

الى الاعلى.....^

 

___________________________________________

 

أخبار متفرقة:

السياحة الطبية الهندية ستجلب ملياري دولار بحلول عام 2012م

عمليات جراحية ذات تكاليف منخفضة تستقطب الأجانب إلى الهند

مومباي: الجمعة 1 أغسطس 2008م

في الآونة الأخيرة صارت المستشفيات الهندية الخيار الأول بالنسبة لكثير من المرضي الأجانب حيث قدم أكثر من 150,000 سائح طبي إلى الهند في عام 2002 م مما أدى إلى دخول 300 مليون دولار البلاد و منذ ذلك الحين يتزايد عدد السياح بمعدل 25% كل عام و قدر تقرير صادر من مؤسسة سي آي آي – ماك كنسي بان تصل قيمة الإيرادات الناشئة عن السياحة الطبية إلى ملياري دولار بحلول 2012.

وان غالبية المرضي الذين يزورون الهند هم من بلدان المجاورة للهند الا ان عددا متزايدا من الهنود المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية و المملكة المتحدة يحصلون على خدمات العناية الصحية في الهند.

تملك هيئة التخطيط الهندية خدمات طبية ممتازة للغاية فضلا عن عمليات جراحية ذات تكاليف منخفضة الأمر الذي يجعل الهند واحدة من أكثر الوجهات جذابة للسياحة الطبية.

وفي تقريرها قارنت الهيئة العمليات الجراحية من حيث القيمة بين الهند والبلدان الأخرى. لقد اظهر التقرير الذي أصدره نائب رئيس هيئة التخطيط مونتك سينغ اهلواليا في الثاني من الشهر الجاري بان عملية لجراحة القلب لا تكلف إلا بحوالي 6,000 دولار أمريكي في الهند بينما تكلف ذات العملية للمريض 7,894 دولار أمريكي في تايلند و 10,417 دولار في سنغافورة و 23,938 في الولايات المتحدة الأمريكية و 19,700 في المملكة المتحدة.

كذلك ان العملية لتغيير صمام القلب تكلف المريض 10,000 دولار أمريكي في تايلندا و 12,500 في سنغافورة و200,000 في الولايات المتحدة الأمريكية و 90,000 في المملحة المتحدة واما في الهند فانها لا تكلف الا بحدود 8,000 دولار أمريكي.

كذلك ان عملية استبدال النخاع العظمي تكلف 30,000 في الهند بينما يحصل الأطباء في الولايات المتحدة الأمريكية على مبلغ يتراوح ما بين 250,000 – 400,000 دولار وأما الأطباء البريطانيين فإنهم يحصلون على 150,000 دولار أمريكي.

كذلك الحال بالنسبة لجراحة التجميل فان هذه العملية تكلف 3,500 في تايلندا ، و 20,000 في الولايات المتحدة الأمريكية ، و 10,000 دولار في المملكة المتحدة بينما تكاليف هذه العملية لا تتعدى الا 2,000 دولار أمريكي .

وحسب إحصائيات الاتحاد الطبي الأمريكي ان عملية جراحية للعمود الفقري تكلف للمرضى حوالي 62,000 في الولايات المتحدة الأمريكية ، 7,000دولار أمريكي في تايلندا ، و 9,000 دولار أمريكي في سنغافورة.

ويقول تقرير هيئة التخطيط المعد من قبل انور الهدى (عضو الهيئة للشئون الاقتصادية الدولية) : " ان المستشفيات التي أنشئت من قبل كبريات الشركات الخاصة هي ذات مستوى عالمي فلا تملك تلك المستشفيات المعدات الطبية الحديثة فحسب بل تستخدم خدمات الأطباء والممرضات من الهنود ذوى الكفاءة العالية فان هذه المستشفيات مجهزة تجهيزا كاملا و راقية وذات خدمات ممتازة فيمكن مقارنتها بمثيلاتها من المستشفيات في البلدان الغربية من حيث المستوى بل تكون هي الأفضل في بعض الحالات.

طرحت الهند في عام 2006 برنامج الاعتماد للمستشفيات ذات الفئة الثانية والثالثة من قبل هيئة الاعتماد الوطني للمستشفيات و مزودي خدمات الرعاية الصحية . فلقد أصدرت الهيئة التي يعمل لديها حاليا 120 مخمنا مؤهلا حتى الآن اعتمادا ت لصالح 11 مستشفي و ان عملية التخمين لـ 43 مستشفى باتت في مراحل مختلفة للاعتماد.

الى الاعلى.....^

 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
تنبؤات الطقس 
 ارشيف
ادبيات الهند
تنبؤات الطقس 

 أسعار العملات

حالة الجو

االتوقيت الهندي

        `  
           

  Akhbarulhind (c) أخبار الهند