English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
     
 
 

 

يوم الخميس  الموافق 31 يوليو  2008م

الهند قد تكون جزاء من مشروع خط أنابيب تركي

احمد آباد:

نيودلهي: في حين ان مشروع خط أنابيب الغاز بين إيران والهند لا يزال غارق في قضايا الأمن والتسعير. قد أبدت الهند استعدادها للانضمام الى مشروع خط أنابيب البحر الأبيض المتوسط (ميداستريم) لميتد من تركيا عبر إسرائيل.

وفي اثر زيارة هادئة قام بها مستشار الأمن  القومي الهندي ام كيه نارايانان الى انقره مؤخرا، من المرجح ان ترسل الهند فريق من المسؤلين لتركيا لعقد اجتماع ثلاثي لتثبيب تفاصيل دراسة الجدوى التي من المتوقع ان تكتمل في غضون عشرة اشهر.

وسوف يجتمع وزراء الطاقة للبلدان الثلاثة خلال الأسابيع القادمة لإضفاء الطابع الرسمي على النطاق والجدول الزمني للمشروع.

دعت الهند في السابق لتكون جزءا من المشروع عندما قام وزير الخارجية التركي علي بابا كان بزيارة الى نيودلهي في فبراير من العام الحالي.

ووفقا لوزير الطاقة يمكن أنجار تنفيذ مشروع خط الأنابيب في اقل من ثلاث سنوات وسيحمل 40 مليون طن من النفط سنويا.

ليس من الواضح حتى الآن من هم الموردون والمشترون على اى من الجانبين الا انه قالت كل من اذربيجان وروسيا بانهما على استعداد لاستخدام خط الأنابيب المقترح لنقل النفط والغاز إلى الهند والصين وان الشركات الهندية في مجال الغاز والنفط في خضم محادثات لقياس مستويات توافق هذا المشروع مع مصالحها و إلى أي مدى يمكنها أن تذهب معه، إلا أن المسئولين أشاروا إلى انه طالما أبدى الموردون رغبتهم الشديدة فلن يكون من الصعب العثور على مشترين من الهند المتعطشة للطاقة.

ويشمل المشروع مجموعة مكونة من خمسة خطوط للأنابيب التي تحمل النفط والغاز الطبيعي والمياه والكهرباء وكوابل الألياف البصرية . وبطبيعة الحال ستكون الهند مهتمة في خط الأنابيب للنفط فقط .

يمر طريق خط الأنابيب الممتد من محطة سامسون للنفط في البحر الأسود إلى جيهان في تركيا على ساحل البحر الأبيض المتوسط ومن ثم عن طريق خط أنابيب تحت البحر إلى ميناء اشكلونغ في إسرائيل ومن هناك عن طريق البر على ايلات في خليج العقبة ومن هناك سيتم استخدام الناقلات العملاقة لنقل الغاز الطبيعي/ النفط إلى الهند فوق أعالي البحار.

وبهذه الطريقة يمكن للهند تجنب اختناقين كبيرين يشكلان عوائق أمنية محتملة في المستقبل وهما قناة السويس المكتظة (للنفط الوارد من الجهة الغربية) ومضيق هرمز الضيق الذي سيشكل خطر امني في حالة حدوث أي نزاع في المستقبل في منطقة الخليج.

سيفتح هذا المشروع السوق الهندية لنفط آسيا الوسطى لا سيما من أذربيجان وروسيا وفي الواقع أعلنت "شركة غازبروم" مشاركتها في مشروع ميد استريم. وقالت تركيا أنها في مرحلة متقدمة من المفاوضات مع روسيا حول نقل الغاز منها للمشروع عن طريق خط الأنابيب في قاع البحر الأسود.
 



 

الى الاعلى...... ^

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
إعلانات
إعلانات مبوبة
ارشيف

تنبؤات الطقس 

أدبيات الهند

 

 
   

 

 

  All rights reserved  *  كافة الحقوق محفوظة

Akhbarul Hind (c) اخبار الهند