English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
     
 
 

 

يوم الخميس الموافق 3 ابريل  2008م


مؤسسات لتمويل المشاريع الصغيرة تزدهر في شرقي الهند

 
نيو دلهي:

تزدهر مؤسسات لتمويل المشاريع الصغيرة في شرقي الهند بشكل سريع في حين بات الجنوب مكانا لتعزيز المكاسب الماضية.

تنمو مؤسسات تمويل المشاريع الصغيرة وتنتشر انتشارا منصفا عبر البلاد بعيدا عن التركيز على جنوبي الهند فشرق الهند هو المكان أكثر إثارة وأسرع ازدهارا حسبما جاء في تقرير منظمة " سادهان".

زر أية قرية في مقاطعة باغدوغرا في ولاية بنغال أو سر في قرية "بهوجيا باني" لا تبعد كثيرا عن المطار فان صاحب الركشا ذات العجلات الثلاث الذي يأخذك إلى القرية وهو اول شخص تلتقي به في القرية من شأنه ان يكون قد استفاد بالحصول على قرض اما من مؤسسة اس كيه اس لتمويل المشاريع الصغيرة أو من مؤسسة "باندهان".

يروى كل منزل من منازل القرية قصة حول كيفية قرض صغير يتراوح بين ألف روبية إلى عشرة آلاف روبية ساعد صاحب المنزل في إقامة مشروع صغير من لا شيء فإما ان يكون المستفيد أرملة ولديها أطفال كانوا يعملون في المنازل في القرية سابقا أو بقال فكل له علاقة بالمؤسسات لتمويل المشاريع الصغيرة.

حصل صاحب الركشا هيمانتو راي على مبلغ 5000 روبية من مؤسسة اس كيه اس مرتين حتى الآن وسدد القرض بمعدل 230 روبية عن كل أسبوع لمدة 50 أسبوعا فقام بالمبلغ المقترض بإصلاح عربته ثم اشترى أخرى جديدة وزوجته هي الأخرى حصلت على القرض "ما هو المصرف الذي بامكانه أن يمنحنا هذا القرض " تساءل هيمانتو.

وفي الوقت الحالي باتت أموال المؤسسات لتمويل المشاريع الصغيرة هي التي تصل إلى أدنى سلم الاقتصاد في المنطقة.

ان النمو السريع لتغطية القرى في بنغال من قبل هذه المؤسسات هو قصة نجاح وكذلك الحال بالنسبة لشرقي الهند حيت تم تكثيف التغطية من قبل هذه المؤسسات فأخذت جذورا في كل من ولايات اوريسا وبنغال و بيهار وولاية شمال الشرق.

وتقول الدراسة التي قام بإعدادها مؤسسة " سادهان " ان معدل الوصول إلى العملاء من قبل مؤسسات تمويل المشاريع الصغيرة نما بنسبة 84 في المائة في حين نمت هذه المؤسسات بنسبة 82 في المائة وبالطبع ان بروز شرقي الهند في هذا المجال كان أكثر سرعة في عام 2006 وهذه الوتيرة لا زالت مستمرة.

اما جنوب الهند فانتشرت مؤسسات تمويل المشاريع الصغيرة إلى حدها الأقصى وبالتالي فما لها الا ان تعزز مكاسبها فلهذا كان معدل النمو في هذا الجز من البلاد بنسبة 56 في المائة.

تجدر الإشارة إلى ان مؤسسة اس كيه اس والتي يرأسها فيكرام اكولا انتشرت إلى 80 مقاطعة في إحدى عشرة ولاية هندية بعد ان بدأت مسيرتها من ولاية اندهرا برديش.



الصغير هو الكبير

أظهرت دراسة " سادهان" قوة متنامية للاعبين الصغار في حقل تمويل المشاريع الصغيرة فهذا الدور الذي نال استحسانا وتقديرا من مجلة فوربس الأمريكية والتي سلطت الأضواء على ازدهار مؤسسات تمويل المشاريع الصغيرة فهذا هو الشيء ذاته الذي يظهر في تقريرنا حسبما قال ماثون تايتوس، مدير سادهان.

صنفت مجلة فوربس مؤسسة اس كيه اس لتمويل المشاريع الصغيرة التي تتخذ من بنغال مقرا لها بالمرتبة الثانية في العالم بينما احتلت مؤسسة ميكرو كريدت فاونديشون اوف انديا المرتبة الثالثة عشرة و سادهنا ميكرو فاينانس سوسايتي المرتبة الخامسة عشرة و هي مرتبة أعلى من بنك غرامين في بنغلاديش الذي حاز مع مؤسسه محمد يونس على جائزة النوبل في العام المنصرم إذ وضع بنك غرامين في المرتبة السابعة عشرة.
 



 

الى الاعلى...... ^

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
إعلانات
إعلانات مبوبة
ارشيف

تنبؤات الطقس 

أدبيات الهند

 

 
   

 

 

  All rights reserved  *  كافة الحقوق محفوظة

Akhbarul Hind (c) اخبار الهند