English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 
   

يوم الخميس   الموافق 3 يناير 2008م

المعهد التكنولوجي الهندي في مومباي بدأ بث محاضراته من أمس الأربعاء

مومباي : 3 يناير 2008م

ثمة خبر سار لمئات الآلاف من الطلاب الذين يدرسون في الهند والذين لا يستطعيون الدخول في أي من المعاهد التكنولوجية الهندية الخمسة ذات السمعة الدولية في الهند حيث ان المعهد التكنولوجي الهندي في مومباي بدأ بث محاضراته حيا من أمس الأربعاء لطلاب كليات الهندسة في البلاد.

سيبث المعهد التكنولوجي الهندي في مومباي محاضراته حيا عن طريق القمر الاصطناعي " ايدوسات" والذي يخدم خصيصا للقطاع التعليمي في الهند فيمكن للطلاب من أي من المعاهد الهندسية في البلاد ان يستفيدوا من المحاضرات من هذا المعهد الشهير فالامر لا يقتصر على تلقى المحاضرات فحسب وإنما يمكن لهؤلاء الطلاب القيام بالتفاعل مع هيئة التدريس بالمعهد في مومباي.

قام نائب الرئيس السابق لشركة خدمات تاتا للاستشارات اف سي كوهلي بافتتاح الصفوف التفاعلية الحية وقال انه زار معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ورأي الصفوف التعليمية المستقبلية وان الهند بحاجة إلى تسخير التكنولوجيا إلى درجة اكبر على الصعيد التعليمي واضاف قائلا " انني لن اسمي هذا النوع من التعليم التعليم عن بعد بل اسميه إعادة تصميم الفصول الدراسية فانه التعليم الافتراضي".


كما قال كوهلي مشيراإلى ضعف نوعية التعليم الذي يوفره الكليات الهندسية من الدرجة الثانية "يجب على رؤساء الكليات ان يدركوا بانه يجب عليهم اخراج لا التقنيين المتقدمين بل المفكرين والعاملين المتقدمين في مجال المعرفة".


وأردف كوهلي الذي يشغل ايضا منصب عميد كلية الهندسة في بوني التي استثمرت في وضع خط ألياف ضوئية مخصص لبث المحاضرات من المعهد التكنولوجي الهندي في بومباي قائلا " يجب على كليات الهندسية في البلاد ان تفى بمتطلبات ما قبل عرض المحاضرات على طلابها وهي ايفاء شروط ما قبل تلقى المحاضرات والحضور عندما تجري المحاضرات الحية والمتابعة

"فيتعين على تلك الكليات الاخذ في الاعتبار هذه الشروط الثلاثة ان ارادت عرض المحاضرات على طلابها" قال كوهلي الذي يعتبر ابا تكنولوجيا المعلومات في الهند.


واقترح كبير الأمناء للتعليم العالي والتقني جويسي شانكاران ان تنطر المعاهد التكنولوجية الهندية ما وراء الكليات الهندسية وتبث محاضراتها إلى الكليات التقنية والعلمية ايضا.

واشار مدير المعهد التكنولوجي الهندي في مومباي اشوك مشرا إلى ان هذه المبادرة ستقطع شوطا طويلا في تعزيز قضية التعليم في الهند. وسيقوم المعهد ببث المحضرات حيا من الساعة 8.30 صباحا إلى الساعة 8.00 مساء.


قال رئيس المركز للتعليم عن بعد بالمعهد كانان مودغاليا بانه اشترت حوالي 100 كلية هندسية جهاز استقبال من مؤسسة ISRO لاستقبال المحاضرات حيا.



وفي البداية يبث المعهد التكنولوجي الهندي في مومباي محاضراته في 13 دراسة بما فيها هندسة البرمجيات ونظم المعلومات وديناميات الموائع الحسابية والنظم المطمورة ومراقبة العمليات والآلات والألياف البصرية والاتصالات.


"وبالإضافة إلى ذلك فان هذه المبادة ينبغى ان ينظر إليها بوصفها جهدا شاملا من كافة المعاهد التكنولوجية الهندية فيمكن للمتخصصين من هذه المعاهد والكليات الهندسية الأخرى ان ياتوا لالقاء المحضرات" قال مود غاليا.

 



دلهي تشهد موجة برد وانخفاض في درجة حرارتها


دلهي : 3 يناير 2008م

اخرج سكان دلهي المنسوجات الصوفية من دواليب ملابسهم أمس الأربعاء حيث انخفضت درجة الحرارة إلى 1.9 درجة مئوية.

كانت درجة الحرارة المسجلة لليوم ذاته من العام الماضي 9 درجة مئوية.

بدأت السنة الجديدة على الارتعاش حيث انخفضت درجة الحرارة إلى 2.6 درجة مئوية يوم الثلاثاء وهي ابرد بداية لسنة جديدة في دلهي منذ السنوات الخمس الماضية.

كانت درجة الحرارة القصوى المسجلة يوم الثلاثاء في 21 درجة مئوية "وهي ابرد من العام الماضي وحسب التنبوءات من المحتمل ان تستمر موجة البرد لبضعة أيام " قال مسئول في دائرة الأرصاد الجوية في نيو دلهي.

كانت درجة الحرارة أمس اقل بـخمس درجة في هذه الفترة من الزمن وأضاف المسئول بان يكون الغد ابرد حيث قد تنخفض درجة الحرارة إلى مستوى درجة واحدة مئوية.

عزى المسئول الانخفاض في درجة الحرارة إلى موجة البرد السائدة حاليا في كل من ولاية هاريانا و راجستهان و الأجزاء الشرقية من ولاية اوتار برديش.

"كان الطقس باردا جدا إلى درجة ان غطائي بثلاثة طبقات من الصوف لم يسعفنى في محاربة البرد في الصباح وكان الوضع مروعا حقا لقيادة درجة نارية إلى كليتي من منزلي في جنوب دلهي" قال سوميث رانجان طالب في كلية الآداب.
 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
تنبؤات الطقس 
أأدبيات الهند
ارشيف

إقراء ايضا:

دلهي تشهد موجة برد وانخفاض في درجة حرارتها

 

 

 

 

 

Hit Counter      

 

 

  All rights reserved  *  كافة الحقوق محفوظة

Akhbarul Hind (c) اخبار الهند