English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 

وزير النفط الهندي : ارتفاع أسعار النفط سيضر اقتصاديات البلدان النامية


نبو دلهي : 7 نوفمبر 2007م
قال وزير النفط الهندي مورلي ديورا أمس بان ارتفاع اسعار النفط سيودى إلى فوضي في اقتصاديات البلدان النامية. كان وزير النفط الهندي يتحدث في الندوة الهندية الأفريقية للغاز والنفط. جاء هذا البيان قبل يوم من اللقاء المرتقب بينه و بين رئيس الوزراء الهندي الدكتور مانموهان سينغ حيث سيتباحث الاثنان كافة الخيارات للتغلب على التأثير السلبي لارتفاع أسعار النفط.

لم تنجح حتى الولايات المتحدة الأمريكية - أحدى ارخص الأسواق للنفط في العالم - من تأثير سلبي لهذا الارتفاع حيث ارتفع أسعار الديزل إلى 3.30 دولار أمريكي للجالون أي بمعدل 34.92 روبية هندية (دولار أمريكي يساوي 40 روبية هندية ) فهذا أغلى من سعر الديزل في دلهي بـ 30.48 روبية /ليتر .

وبالتالي ليس من الغريب أن شركات التسويق للنفط في الهند والتي تحتكر سوق النفط الهندي احتكارا شبه تام تخسر مجتمعة حوالي 2.40 مليار روبية يوميا على مبيعات وقود السيارات والمطبخ.

ان الارتفاع المستمر في أسعار النفط منذ بعض الوقت والتي وصلت إلى 95 دولار للبرميل في سوق الولايات المتحدة الأمريكية أمس – جعل عدد السندات المعتمدة لصالح شركات التسويق للنفط في الهند غير كاف حيث ان السندات بقيمة حوالي 235 مليار روبية هندية تم اعتمادها لتغطية 42.7% من قيمة الخسائر و قدرها 550 مليار روبية التي تتحملها هذه الشركات حتى مارس من العام القادم إذا ظلت أسعار النفط بحدود 78 – 80 دولار أمريكي للبرميل.

تجدر الإشارة إلى ان أسعار خليط من الخام الذي تشتريها الهند والذي تقل قيمتها بـ 10 – 12 دولار للبرميل عن أسعار نفط الولايات المتحدة الأمريكية ارتفعت هي الأخرى إلى 88 دولار أمريكي للبرميل .

وفقا للترتيب عقب إصدار السندات ، تتحمل الشركات المنتجة للنفط في الهند مثل هيئة النفط والغاز (أو ان جي سي) و انديان اويل 35% من الخسائر بينما تتحمل شركات تسويق النفط الهندية الخسائر المتبقية .

ان الحكومة الهندية الاتحادية لا ترغب في رفع أسعار الوقود في الهند نظرا لحينونة موعد الانتخابات التشريعية في بعض الولايات الهندية مثل غوجرات و هيماجل بردييش بنهاية هذا الشهر الا انه بسبب حجم الخسارة الكبيرة التي تتحملها شركات النفط الهندية لا بدا من إعادة جدولة أسعار الوقود في الهند ولكن لن يكون هذا الرفع الا طفيفا .

وقال وزير النفط الهندي بان التحدي الأكبر اليوم هو تلبية احتياجات الجنس البشري من الوقود والتي تتوسع نطاقها بسرعة بشكل فعال من حيث القيمة وبشكل صديق للبيئة " وفي ظل الظروف الصعبة ان وجود الاحتياطيات المدهشة للنفط في أفريقيا خبرسارللغاية " أضاف الوزير.

وفي غضون ذلك ارتفع سعر النفط أكثر بـ 3 دولار أمريكي ليصل إلى 97 دولار للبرميل أمس وبالتالي باتت أسعار النفط قاب قوسين أو أدنى من مستوى الـ 100 دولار للبرميل حيث جعل ضعف الدولار الأمريكي و نقص في المخزونات المستثمرين ليشتروا النفط بكميات ضخمة.





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
إعلانات
إعلانات مبوبة
ارشيف
     
           


Akhbarul Hind (c) صادرات الهند