English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 


بات سعر النفط الخام قاب قوسين أو ادني من مستوى الـ 100 دولار للبرميل

الحكومة الهندية قد ترفع أسعار المحروقات في الهند

يوم الخميس الموافق 22 نوفمبر 2007م

نيو دلهي: 

ارتفعت اسعار النفط الخام لتصل إلى اكثر من 99 دولار للبرميل امس بسبب القلق من عدم كفاية التوريدات النفطية خلال اشهر الشتاء القادمة في المناطق الشمالية من العالم و كذلك احتمالية وقوع اضطرابات في منطقة الشرق الاوسط.

فهذا الارتفاع في اسعار النفط الخام ادى إلى المزيد من الضغوط على الحكومة الهندية لرفع اسعار التجزئة للمحروقات في الهند أو زيادة حجم التخصيصات لتعويض شركات النفط الهندية عن الخسائر حيث انها تستعيد اقل من مبيعاتها بالتجزئة مما ينبغي استعادتها.

سجل سعر النفط الخام الخفيف للعقود الآجلة عن يناير مستوى قياسيا بـ 99.29 دولار أمريكي للبرميل خلال التداولات الالكترونية عند اغلاق بورصة نيويورك التجارية كاسرا بذلك ما سجله من مستوى قياسي سابق خلال يوم تداول واحد في السابع من نوفمبر حيث قد سجل 98.62 دولار للبرميل.

ان الارتفاع في اسعار النفط الدولية قد يضر الاقتصاديات النامية مثل الهند والصين اللتين تعتمدان على المستوردات النفطية بشكل كبير لتلبية احتياجاتهما من الطاقة فقد يؤدى هذا الارتفاع في الأسعار إلى اختلال التوازن التجاري وكذلك ابطاء عملية التنمية.

تجدر الاشارة إلى ان الهند دفعت مبلغا كبيرا وقدره 48 مليارات دولار كفاتورة للمستوردات النفطية خلال 2006 – 2007 وبما ان الهند تتطلع إلى زيادة في إجمالي كميات النفط المستوردة فيقول المحللون ان الارتفاع الكبير في الاسعار سيؤدى إلى مدفوعات اكبر بالعملة الصعبة الا ان الزيادة التي طرأت في قيمة الروبية الهندية ازاء الدولار الأمريكي ستخفف من وطأة المدفوعات إلى حد ما.


موجز إخبار الهند


اعمال الشغب في مدينة كولكتا

انتشرت اعمال الشغب في مدينة كولكتا امس بعد ان شهدت هذه المدينة قبل الامس تظاهرات ضد حكومة الولاية حول موقفها من اعمال العنف بين مويدى الحكومة و معارضيها في منطقة نانديغرام.

اما احداث الامس التي شهدتها المدينة هي نتيجة للاحتاج الذي قام به " جبهة المسلمين لعموم الهند (AIMF) حول قضية تجديد تأشيرة اقامة للكاتبة البنغالية تسليمه نسرين الا انه اتهمت بعض وسائل الاعلام الهندية منظمة جميعية علماء الهند باللجوء إلى إعمال الشغب.

ظل الأطفال في المدارس حيث تقطعت بهم السبل لعدة ساعات بسبب انتشار اعمال الشغب في سوارع مدينة كولكتا.

طالب حزب الشيوعي الماركسي الحاكم في ولاية بنغال الغربية تسليمه نسرين بالخروج من البلاد فورا.

طلبت حكومة الولاية التي يرأسها بودا ديب باتا تشارجي فرق من الجيش الهندي للسيطرة على الوضع في المدينة .

تجدر الاشارة إلى ان اعمال العنف تجري في منطقة نانديغرام بهذه الولاية منذ حوالي 11 شهرا بين مويدي الحكومة المحلية و معارضيها.


عمدة مدينة لندن تقدم مشورة لتحسين وضع المواصلات في مومباي

عمدة مدينة لندن كنغ ليفنغستون تقدم مشورة إلى مسؤولي ادارة مدينة مومباي لتحسين وضع المواصلات فيها قائلا: " توقفوا عن إصدار تراخيص للسيارات الجديدة و استثمروا في شبكة القطارات (ميترو) تحت الأرض وجاءت هذه التعليقات بعد قيام ليفنغستون برحلة في احد القطارات على خط القطارات الغربي من شبكة قطارات مدينة مومباي في أوقات الذروة.


جامعات جديدة في مومباي تفتح ابوابها

مومباي:  ولاية ماهاراشترا تلغى شروط الزام الجامعات الخاصة الجديدة لتخصيص نسبة من المقاعد التعليمية لطلاب من الطوائف المنبوذة الامر الذي من شأنه ان تشجع المؤسسات التعليمية لاقامة جامعات جديدة في الولاية.
 


انقاذ 78 امرأة من براثن شبكة الدعارة في مومباي

مومباي: داهمت شرطة مدينة مومباي ليلة قبل الأمس احد البيوت للدعارة منقذة 78 امرأة بمن فيهمن فتيات دون الثامن عشر من اعمارهن واللواتي اجبرن على ممارسة البغاء في بيوت الدعارة باحدى ضواحي مدينة مومباي .

 

أساتذة الجامعات الطبية في ولاية ماهاراشترا يعارضون إضافة سنة على مدة دراسة شهادة البكالوريوس في الطب

مومباي: يعارض اساتذة الجامعات الطبية في ولاية ماهاراشترا اضافة سنة إلى مدة دراسة شهادة البكالوريوس في الطب حيث قال وزير الصحة الهندي امبوماني رامداس انه يخطط لتعيين اجباري لخريجي الجامعات الطبية في المراكز لرعاية الصحية في ارياف الهند بعد إتمام دراستهم ومدتها خمس سنوات و نصف السنة.

وحسب الطلاب والأساتذة في الجامعات الطبية في ولاية ماهاراشترا ان هذه الاجراء من شأنه ان يؤثر سلبا على من يرغب بمتابعة دراسته العليا في مجال الطب وحسب آرائهم ان مدة الدراسة الحالية طويلة بما فيه الكفاية وان زيادة سنة أخرى فوق هذه المدة سيكون غير منصف.

تجدر الإشارة إلى ان المراكز الصحية في الأرياف الهندية تعاني من نقص الأطباء .



علماء الإسلام الدوليين سيتحدثون في موضوع " السلام"

مومباي: سيجتمع اكثر من عشرين عالما دينيا من عشرة بلدان وبثقافات مختلفة في مدينة مومباي لتركيز على رسالة الإسلام الا و هي " السلام". تستمر الندوة الدولية الإسلامية للسلام عشرة أيام من 23 نوفمبر إلى 2 ديسمبر.

سيقوم العلماء الكبار من كندا والولايات المتحدة الأمريكية و المملكة العربية السعودية والهند بإلقاء الخطب في المواضيع مثل الإرهاب و حقوق المرأة ، الإسلام والعلمانية ، حقوق غير المسلمين في المجتمعات الإسلامية الخ.. الا ان الموضوع الذي تقيم الندوة لاجله هو السلام (الإسلام) هو الحل للإنسانية.

تقوم منظمة البحوث الإسلامية (IRF) التي يرأسها الدكتور ذاكر نايك برعاية هذه الندوة.
 

 

مسئول الطاقة الذرية الهندي يبدأ محادثات مع منظمة الوكالة الدولية للطاقة الذرية

نيو دلهي: بدأت محادثات أمس في سويسرا بين الهند و منظمة الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن التحفظات حول البرامج النووي المدني للهند والتي تشملها الاتفاقية النووية الهندية الأمريكية .


عدم استثناء قادة القوات الهندية الثلاثة من عملية التفتيش الامني في المطارات المدنية

نيو دلهي: رفضت وزارة الطيران المدني طلب وزارة الدفاع لاستثناء قادة القوات الهندية الثلاثة من عملية التفتيش في المطارات المدنية وكانت وزارة الدفاع التي يرأسها ايه كيه انتوني قد طلبت من وزارة الطيران المدني لاستثناء هولاء القادة الثلاثة اسوة بما يتمتع به الوزراء و البيروقرطيون الهنود من استثناء الا ان الأخيرة رفضت ذلك الطلب.

يخضع حاليا قادة القوات الثلاثة (البرية والبحرية والجوية) للتفتيش الأمني في المطارات الهندية المدنية مثل المدنيين العاديين.

وقال احد المسئولين العسكريين الكبار بهذا الصدد: انه لمضحك حقا ، هذا يعنى ان الذين (قادة القوات الثلاث) كلفوا بامن الدولة لا يمكن الوثوق بهم".



انتقال مقر حزب المؤتمر إلى عنوان جديد

نيو دلهي: من المتوقع ان ينتقل مقر حزب المؤتمر من عنوانه الحالي في 24 شارع اكبر إلى عنوان جديد حيث تخصصت وزارة تطوير المدن قطعة ارض ذات فدانين على روس ايفينيو في نيو دلهي لبناء مقر جديد.

كان المقر الحالي للحزب قد شاهد أحداث كثيرة منذ عام 1980 بما فيها عودة حزب المؤتمر إلى السلطة بعد ان منيت بالهزيمة في الانتخابات البرلمانية عام 1997م واغتيال زعيمة الحزب و رئيسة الوزراء الهندية اندرا غاندي ووصول راجيف غاندى إلى سدة الحكم و اغتياله وكذلك تهميش الحزب ثم عودته إلى السلطة بقيادة سونيا غاندي.



رئيس الوزراء الصيني يؤيد برنامج الهندي النووي المدني

سنغافورة : عبرت الصين عن تأييدها للتعاون النووي المدني الدولي مع الهند وان الصين والهند مستعدتان لأخذ الشراكة الاستراتيجية إلى " مستوى جديد".

جاءت هذه التصريحات خلال لقاء رئيس الوزراء الهندي د. مان موهان سينغ مع نظيره الصيني خلال قمة شرق آسيا في سنغافورة.



انتهاكات صينية لحدود الهند مع الصين تقلق عضو للبرلمان الهندي.

نيودلهي: بعد يوم واحد من تحذير حزب بهاراتيا جاناتا للحكومة المركزية حول قيام الصين باكبرنشاطات منذ عام 1962م لتعزيز مواقعها الحدودية مع الهند بولاية ارونا تشال برديس الهندية وتشمل هذه النشاطات العديد من الانتهاكات الصينية للحدود المشتركة بين البلدين ، شارك حزب المؤتمر هذا القلق حينما اثار احد اعضائه قضية الانتهاكات الصينية للحدود الدولية في البرلمان الهندي امس وقال عضو البرلمان المنتمى لحزب المؤتمر نابام ريبا بانه وقعت العديد من الانتهاكات للحدود من جانب الصين في كل من ولاية اروناتل برديس و سيكيم .

واضاف نابام وهو من ولاية اروناتشل برديس بان افراد من الجيش الصيني قاموا بهدم صنم بودها في منطقة تاوانغ في الثلاثين من أكتوبر من هذا العام.

وقال ايضا بان الصينيين لا يقرون بخط " ماك موهان " كحد دولي بين البلدين وان الناس في ولاية اروناتشل بردثيس قلقون بسبب هذه الانتهاكات الصينية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
إعلانات
إعلانات مبوبة
ارشيف
     
           


Akhbarul Hind (c) صادرات الهند