English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 

شركة هندية تخطط ان تجعل مصر محورا لتوسعة أعمالها في الشرق الأوسط ومنطقة شمال أفريقيا

نيو دلهي - 21 نوفمبر 2007م

تتطلع شركة ماريكو (Marico) للسلع الاستهلاكية إلى المزيد من عملية التوسعة بعد أن استحوذت على خمس صفقات دولية خلال السنوات الثلاث الأخيرة. حيث أن صانعة زيوت مثل " صافولا " و " باراشوت" الشهيرة تقوم بتأسيس مصنع في مصر بالإضافة إلى مصنع ماريكو الذي تم الاستحواذ عليه من خلال شراءات دولية في كل من مصر وجنوب أفريقيا و بنغلاديش.

سيكون هذ ا المصنع الجديد شاغلا في النصف الثاني من العام القادم ويكون ثالث مرفق للتصنيع في مصر. "سيقوم المرفق المصري بتلبية احتياجات الأسواق في الشرق الأوسط ومنطقة شمال أفريقيا" قال المدير التنفيذي لشركة ماريكو فيجاي سوبرامانيام

يوجد لدى شركة ماريكو سبعة مرافق للتصنيع خارج الهند وتعود ملكية أربعة منها للشركة وأما الثلاثة المتبقية فهي شراكة مع أطراف ثالثة.

ان هذه المخططات هي ضمن استراتيجية شركة ماريكو لجعل مصر محورا للتوسعة في كل من مصر ومنطقة شمال أفريقيا. وفضلا عن ان هذه المنطقة هي سوق ينمو بشكل جيد وان ميول المستهلكين فيها مماثلة لأقرانهم في الهند. كما ان مصر تعتبر من اكبر الأسواق لزيت الشعر في منطقة مصر وشمال أفريقيا.

تشكل حصة القسم التجاري الدولي لشركة ماريكو أكثر من 15% من عائدات الشركة السنوية والبالغ قيمتها 15 مليار روبية. ساعدت عملية الاستحواذ في الأسواق الدولية ، ومعظمها في الأسواق النامية، على امتلاك الشركة شبكة جاهزة للتوزيع والتصنيع المحلي وعلي سبيل المثال ان شراء الشركة لماركتين خاصتين بالعناية بالشعر في مصر وهما فيانسي - تعنى قيمة للنقود وهيركود ممتاز، ساعد الشركة ماريكو في الحصول على حصة السوق بسنبة تتراوح بين 50 إلى 60% في ذلك البلد.

تجدر الإشارة إلى انه في معظم الأحيان آثرت شركة ماريكو استحواذ الماركات بدلا من الشركات ذاتها وان من استراتيجية الشركة البحث عن صفقات شراء شركات في البلدان حيث تكون الرسوم الجمركية فيها عالية مما تجعل تلك البلدان غير تنافسية للبضائع المستوردة و يذكر ان نسبة الرسوم الجمركية في مصر هي 30%.


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
إعلانات
إعلانات مبوبة
ارشيف
     
           


Akhbarul Hind (c) صادرات الهند