English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 
 

الهند اكبر وجهة موارد بشرية لشركات العالم

 6 اكتوبر 2007م

مومباي : تتطلع الشركات الدولية إلى الهند للحصول على موارد بشرية مطلوبة في ظل بلوغ معظم سكان الولايات المتحدة الأمريكية سن التقاعد ويتزايد متوسط العمر في معظم البلدان الغربية حسب الخبراء.

افاد الخبراء بان الشركات التي تتخذ من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا و المانيا مقرا لها تعتقد بان البلد الجنوب الآسيوي لديها موارد بشرية ذات مواهب مطابقة للمعايير الدولية.

" الهند هى الوجهة الأولى في قائمة البلدان المفضلة للدول التي تواجه نقصا حادا في مواردها البشرية " حشب قول جيمس في ابراهيم ، شريك و مدير مجموعة بوستان للاستشارات وهي مؤسسة استشارية دولية للإدارة في معرض حديثه لوكالة بي تي آي الهندية.

وتأتي الصين على المرتبة الثانية في هذه القائمة و هي مفضلة لدى الشركات الغربية التي لديها أعمال خاصة بهذا البلد بالمقارنة مع الهند حيث ان الهنود يتم استخدامهم في الأعمال في أي بلد من بلدان العالم حسب قوله.

" ان الأيدي العاملة الهندية تشهد ذروة لم يكن لها مثيل منذ 100 سنة حيث ان لدي الهند قاعدة واسعة من الايدى العاملة ذات المعايير الدولية المطلوبة بشدة من قبل البلدان العربية" قال برنارد سالت شريك شركة " كي بي ام جي" وهي من اكبر شركات دولية في مجال المحاسبة والاستشارات وهو يتخذ من ميلبورن مقرا له وقدم إلى نيودلهي لحضور مؤتمر.

وبرغم ان مناطق مثل جنوب شرقي آسيا و الشرق الأوسط توفر لديها الايدي العاملة لتعرضها من حيث العدد الا انه بسبب تشكيلة اجتماعية جامدة وانعدام الجودة الدولية من حيث التكنولوجيا تبقى للهند ميزة خاصة في هذا المجال حسب قول المذكور.

نشرت مجلة " بيزنس ويك" الأمريكية قائمة أفضل شركات امريكية لبدء العمل فيها وان تسع من ضمن عشر افضل تلك الشركات توظف الهنود بعدد كبير لديها.

وان حوالي نصف من الـ 95 شركة مدرجة على قائمة مجلة " بزنس ويك" لديها جزء كبير من القوة العاملة في الهند، مع عدد آخر من الشركات تعمل على توسيع حضورهم في البلاد.

"يعتبر الغرب الهند قوة اقتصادية كبيرة باعتبارها البلد الذي ينمو بسرعة مذهلة وقادرة على الاستجابة للتغيرات" ، حسب رأي حيفن موريل وهو محاضر كبير في مدرسة برمنغهام التجارية ومقرها في المملكة المتحدة

وعقب التحول إلى الاقتصاد غير المنظم من بلد زراعي بحت إلى بلد صناعي ، نالت الهند تقدير واستحسان الغربيين فيروون ، حسب موريل ، " ان البلد جذاب حي و نابض".

"ان من ضمن الأسباب التي رفعت شعبية الهند لدى أصحاب العمل الدوليين الكفاءة اللغوية التي يتمتع بها الهنود ، وثقافة البلد في تقديم الخدمات والقوى العاملة ذات الامكانات العقلية الكبيرة" افاد المدير الدولي لمؤسسة كي بي ام جي مايكل هاستنغس.

" لقد ازدادت عروض عمل لمرشح هندي ثلاثة أضعاف في السنوات القليلة الماضية" حسب قول ابراهم.

الا انه يعتقد معظم الخبراء بان التمسك بهذه الصورة يكون بمثابة تحديا كبيرا .

" ان المداومة بالتمسك والاستقرار بهذه الصورة مطلوبة لإبقاء الميزة في سيناريو الهند" قال موريل.

" الاقتصاد الهندي ينمو حاليا بنحو 9 – 10 % بالمقارنة مع الاقتصاد الغربي المشبع والذي لا ينمو الا بحدود 1 – 2 % " حسب قول راج بوين المسئول التنفيذي في مؤسسة ديلي كارنيغي ( الهند)

ومن بين الشركات العالمية الموجودة هنا ، يوجد لدى شركة اي بي ام اكبر عدد من الهنود في إعمالها بالهند حيث ان هذا العدد يتوقع قريبا ان يتجاوز عدد العاملين من الأمريكيين في الولايات المتحدة الأمريكية لدى شركة خدمات تكنولوجيا المعلومات " اكسينتشورا"

فاعلنت شركة اكسينتشورا في وقت سابق من هذا العام عن خططها لزيادة عدد العاملين من الهنود بـ 8000 موظف فأصبح مجموع الموظفين الهنود لدى هذه الشركة 35،000 موظف ، مقابل حوالي 30،000 موظف أمريكي في الولايات المتحدة.

كذلك يتوقع ان يزيد عدد العاملين لدى شركة " أي بي ام " اكثر من 70,000 موظف بنهاية العام الحالي مقارنة بنحو 53,000 موظف في عام 2006م فهذا يمثل حوالي 50% عن عدد موظفي هذه الشركة في الولايات المتحدة الأمريكية .

يوجد لدى شركة غوغال العملاقة اكبر محرك للبحث على الانترنت اكثر من 1000 موظف يعملون في مركز الشركة في مدينة حيدراباد

كما اعلنت شركة " انتل " الشهيرة انهاترفع عدد موظفيها من الهنود ثلاثة أضعاف ليبلغ ثلاثة آلاف موظف وكذلك يوجد لدى شركة " سيسكو سيستمس" شركة مزودة للحلول حضور لا باس به من الهنود في الهند و هي تعتزم على رفع ضعف العدد الحالي حتى عام 2010م ويوجد لديها حتى الربع الثاني من عام 2007م حوالي 2800 موظف في الهند.

وفضلا عن صيت الهند كمحور كبير للعاملين في قطاع تكنولوجيا المعلومات فان شركات من القطاعات الأخرى هي بدورها تقوم بتوسيع حضورها في الهند.

فتنوى شركة المحاسبة دلويت زيادة عدد موظفيها من الهنود إلى 12,000 حتى عام 2010 من 8000 موظف في الوقت الحالي.بينما ترغب شركة بي دبليو سي في زيادة عدد موظفيها إلى ضعفين من 4500 موظف خلال السنوات الأربع القادمة.

و يوجد لدى شركة " ارنست اند يونغ" اكثر من 1500 موظف هندي في الهند.
 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
إعلانات
إعلانات مبوبة
ارشيف
     
           


Akhbarul Hind (c) صادرات الهند