English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 

جولة الدوحة للمحادثات: اقتراح الهند يبقى الأمل حيا

مومباي:  26 اكتوبر 2007

اقتراح الهند الحالي قد يساعد منظمة التجارة العالمية في إبقاء الأمل حيا فلا أكثر حيث انه ليس من المحتمل ان يسفر هذا الاقتراح عن أي نجاح في إمكانيات شبه معدومة لوصول جولة الدوحة للمحادثات إلى نجاح .

وقد يظهر الاقتراح - ان يخفض كافة البلدان التعريفة الحالية نصفا على المنتجات الصناعية وفي المقابل ستوافق البلدان النامية على التنازل عن نسبة تتراوح ما بين 10 إلى 15بالمائة من التعريفة الخاصة بها - وكأنه حل وسط مهم للغاية الا ان مسألة الوصول الى الأسواق غير الزراعية والقطاع الزراعي تشكل عقبة حقيقية فانه من المشكوك فيه ان يزيل اقتراح الهند هذه العقبة من امام المحادثات. نعم ، قد يساعد هذا الاقتراح نوعا ما في إعطاء زخما للمحادثات ورغم ذلك لا يمكن ان يشطب هذا الاقتراح كمبادرة فارغة.

جولة الدوحة للمحادثات باتت كالمريض الذي إصابته الغيبوبة فيتحرك بين الفينة والفينة ثم يدخل في غيبوبته من جديد. ولكن هذه هي الطريقة التي تسير بها محادثات متعددة الإطراف خصوصا في شان كالتجارة حيث تكون المصالح بين الإطراف متشابكة و معقدة للغاية.

نحن ننسى في حزننا وكآبتنا لعدم وصول المحادثات إلى نتيجة بأنه كم كانت محادثات يوراغواي صعبة حيث استغرقت تلك الجولة عشر سنوات لتصل إلى نتيجة ناجحة . وعلاوة على ذلك قد تغير العالم كثيرا منذ ذلك الحين. فأصبحت البلدان النامية الآن قوة تحسب لها حساب فليس من الممكن ان تحمل اتفاقيات غير عادلة على كاهل هذه البلدان مثلما حدث مع الاتفاقيات ذات النسيج المتعدد

وفي ظل الظروف المتغيرة لا بدا ان يكون التقدم في المحادثات بطيئا إذ تحاول البلدان ان تحافظ على مصالحهم الخاصة إلى ابعد حد ممكن ولو تستمر الوقت ذاته في تأييدها للإطار المتعدد الإطراف على الورق.

ان النقطة الهامة هي الا نكون فاقدي الأمل بسبب فجوة متزايدة بين الأمم و جهود جبارة قبل ان نصل إلى اتفاق بنجاح فألاهم هو الاستمرار في المحادثات بمرونة والسعي لإزالة العوائق فان المفاوضات ليست إلا مسألة الأخذ والعطاء في نهاية المطاف فإذا أدركت كافة البلدان هذه الحقيقة و سعت للوصول إلى أرضية مشتركة ، مهما يبدو الأمر صعبا، فليس هنالك سبب لفقد الأمل أو للتشائم حول جولة الدوحة . فان الاتفاقيات الثنائية ليست الا خيارا ثانيا للاتفاقيات المتعددة الإطراف فالبلدان النامية ، وهي تشكل أغلبية ساحقة في منظمة التجارة الدولية، تدرك ذلك.

(افتتاحية جريدة " دي اكنومكس تايمز"  26 اكتوبر 2007)

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
إعلانات
إعلانات مبوبة
ارشيف
     
           


Akhbarul Hind (c) صادرات الهند