English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 

رواتب المدراء في قطاع تكنولوجيا المعلومات في الهند رابع ادني في العالم

مومباي: 24 اكتوبر 2007م

برغم من ان الهند باتت اكبر وجهة في العالم لتكنولوجيا المعلومات الا ان مدراء في هذا القطاع يتقاضون رواتب ادني بالمقارنة مع نظرائهم في البلدان الأخرى حسب مسح ميرسير 2007 عن رواتب العاملين في قطاع تكنولوجيا المعلومات في العالم.

تأتي الهند في المرتبة الرابعة على قائمة ادني عشرة بلدان في العالم من حيث قلة الرواتب التي يتقاضونها المدراء والعاملين في قطاع تكنولوجيا المعلومات بعد فيتنام و بلغاريا و الفلبين.

اظهر المسح الذي استقصى المعلومات عن الرواتب الإجمالية السنوية للعاملين في قطاع تكنولوجيا المعلومات في 6545 شركة في 35 بلدا بان الموظفين في كل من سويسرا و دنمرك و بلجيكا و المملكة المتحدة يتقاضون رواتب أعلى بالمقارنة مع نظرائهم في البلدان الأخرى.

فعلى سبيل المثال يتقاضى مدير متوسط الكفاءة في سويسرا 140,960 دولار أمريكي سنويا في حين لا يتعدى راتب نظيره يحمل ذات الكفاءة في الهند الا 25,000 دولار أمريكي واما الوضع في كل من فيتنام و بلغاريا و الفلبين اسواء مما هو عليه في الهند إذ لا يتجاوز رواتب المدراء في تلك البلدان الا 15,470 دولار و 22,240 دولار و22,280 دولار أمريكي سنويا على التوالي.

احد الأسباب لقلة الرواتب للمدراء في قطاع تكنولوجيا المعلومات في الهند بالقياس مع نظرائهم في البلدان الغربية هو ان قطاع تكنولوجيا المعلومات الهندي قطاع جديد نسبيا بالمقارنة مع الأسواق الناضجة في كل من اوروبا و الولايات المتحدة الأمريكية .

فسرت غانغا بريا تشاكرفارتي – القائد التجاري في مؤسسة ميرسر انديا هذه النتائج بقولها: " لم يتحول هذا القطاع إلى عالية التقنية الا خلال السنوات العشر الماضية في الهند ولهذا ان سقف الرواتب لمهنيي تكنولوجيا المعلومات ادني وان المعايير للرواتب في الحقيقة جاءت من قطاع التصنيع".

وتابعت : تتمتع الهند ميزة " اقل تكلفة" بسبب وجود العالمة المعرفية ذات الكفاءات العالية بكثرة وان السبب الرئيسي لهذه الميزة هو دخول عدد كبير من خريجي الكليات الهندية في قطاع تكنولوجيا المعلومات في السنوات العشر المنصرمة".

وعلاوة على ذلك ان عملية نقل الوظائف جعلت من الممكن تحويل الوظائف ذات الكفاءات الأدنى إلى أماكن أخرى فهذا يفسر التباين في مستويات الرواتب.

وحسب رأي دافيد فان دي فورت ، متخصص في عمالة تكنولوحيا المعلومات بمكتب ميرسير في شيكاغو يتم نقل المهام ذات المستويات الأدنى إلى مناطق حيث الكفاءات متوفرة مقابل اجور منخفضة واما الوظائف التي تظل في أوروبا و الولايات المتحدة الأمريكية قد تكون اقل عددا ولكنها أكثر صعوبة و تعقيدا من حيث المهام مثل وظيفة "مدير علاقات بالمتعهد (Vendor Relation Manager) أو الاستشاري الداخلي أو شريك تكنولوجيا المعلومات .

كما اظهر المسح العلاقة بين مستوى الخبرة و بين الأجور في البلدان المختلفة في العالم.

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
إعلانات
إعلانات مبوبة
ارشيف
     
           


Akhbarul Hind (c) صادرات الهند